التخطي إلى المحتوى

نتابع معكم عبر موقعنا أضرار العنب على صحة الإنسان حيث يُعد العنب من المحاصيل التي تم إنتاجها على مدار آلاف السنين، ويوجد أنواع كثيرة من العنب فمنه الأحمر والأخضر والأسود وغيرهم، وينمو العنب ضمن مجموعات ويُصنف لصنفان النوع الأول له بذور والنوع الثاني ليس له بذور، وينمو في المناخات المعتدلة في كل العالم تقريبًا، ويعطينا العنب العديد من الفوائد الصحية نظرًا للمحتوى العالي من مضادات الأكسدة القوية التي تُعطى له قيمته الغذائية ومع ذلك يوجد عدة أضرار للعنب.

أضرار العنب على صحة الإنسان

العنب من الأطعمة الآمنة للإنسان ولكن الإفراط في تناوله يُسبب بعض الأعراض الجانبية مثل عسر الهضم والصداع وآلام في المعدة والقيء والغثيان والشعور بجفاف الفم وآلام العضلات والسعال وبجانب عدد من الأعراض الأكثر خطورة ومنها :

  • محتواه العالي من البوتاسيوم يُشكل خطر على من يعانون من مشاكل في الكلى بسبب عدم قدرتها على التخلص من الكميات العالية من البوتاسيوم الزائد بالدم مما يؤدي للوفاة في عدد من الحالات.
  • التفاعل مع الأدوية في بعض الأحيان يتفاعل العنب سلبًا مع الأدوية الطبية حيث أن هنالك أدوية تتحلل بواسطة الكبد، وتناول العنب أو عصير العنب يُسرع من عملية التحلل ويُقلل من فاعلية الدواء ومنها الأدوية المضادة للنزيف، يقلل من فاعليتها ويُسبب تخثر الدم.
  • تناول العنب قبل العمليات الجراحية يُشكل خطورة كبيرة على حياة المريض لذا ينصح الأطباء بعد تناوله قبل الجراحات بأربع أسابيع.

خطورة العنب العنب على القولون

هذا من الاعتقادات الخاطئة حيث أثبت الدراسات العلمية الأخيرة عدم وجود أي أضرار على القولون، فهو يحتوي على مواد كيميائية تمنع من نمو الجذور الحرة المسببة للأورام السرطانية.

أضرار العنب على الحامل

بالرغم من محتواه القيم للسيدة الحامل فهو يحتوي على الحديد والفسفور والفيتامينات وكذلك الأحماض أهمها حمض الفوليك ولكن ينصح الأطباء دائمًا بعدم تناوله بكثرة لأنه يسبب اضرار كثيرة للحامل  منها :

إحداث خلل في الهرمونات بسبب احتوائه على المركب الكيميائي “اليزفيراتورال” من الممكن أن يُسبب تسمم الحمل.

كما أنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات، والتي تزيد بإمكانية الإصابة بسكر الحمل.

بسبب احتوائه على نسبة من الأحماض فهو من الفاكهة التي تزيد من القيء والغثيان للحامل كما يزيد من حرقة المعدة.

يُسبب الإسهال واضطرابات الهضم للحامل، وتناول كميات كبيرة من العنب تزيد من مشكلة الإمساك الشائعة أثناء فترة الحمل.

في الحمل لو تناولت السيدة أدوية تخثر الدم أو المُهدئات لابد من الامتناع تمامًا عن تناول العنب لتلافي احتمالات الإجهاض.

أضرار العنب لمرضى السكري

إن الإفراط في تناول العنب يُشكل خطورة كبيرة على مرضى السكري النوع الأول والثاني، لأنه يحتوي على مركبات سريعة الامتصاص بالدم، فيتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم، كما أن الإفراط في تناوله لمن يمتلكون تاريخ مرضي وراثي بالمرض يكونوا أكثر عرضة للإصابة به أكثر من غيرهم، بجانب أنه يرفع من مستويات الدهون الثلاثية والتي تُشكل خطورة على مرضى السكري.

خطورة العنب على الدايت

عند إتباع أي أنظمة الغذائية التي تستهدف إنقاص الوزن، لا يجب تناول أكثر من 100 جرام يوميًا من العنب فقط حتى لا يتسبب في رفع مستوى السكر والدهون بالدم مما يتسبب بدوره في زيادة الوزن بقوة.

ولكن على الرغم من ذلك فأن أضرار العنب تحدث بشدة عن الإفراط في تناوله، ولكن في الوقت نفسه عندما يتناول الإنسان الكميات المسموحة له فأنه يتمكن من الاستفادة به والاستمتاع به أي دون أي أضرار.

تابعونا عبر موقعنا تدوينة وسنقدم لكم كل جديد حول فوائد وأضرار الأطعمة المختلفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *