طريقة تحميص البن في البيت ، الكثير من الأشخاص يعشقون القهوة حيث أنها من المشروبات الساخنة التي تعمل على تحفيز نشاط الجسم بشكل عام، كما أنها من أشهر المشروبات الموجودة في جميع دول العالم، والتي تستخلص من شجرة البن ذات الحبوب الخضراء، وبالتالي فلابد من تحمص القهوة حتى يتم الحصول على ذلك المذاق الرائع الذي يستحوذ على قلوب الكثيرين، والذي يحتوي على العديد من الفوائد الصحية.

ويمكن الحصول على ذلك الطعم عن طريق التفاعل الذي يحدث عند تحميص القهوة على النار، بين حبوب القهوة والنار الساخنة، وبالتالي فإن لتحميص البن درجات، يمكن أن يتحدد على أساسها نكهة القهوة، وذلك حسب المذاق الذي يفضله كل شخص، فلكل شخص مذاق معين يحبه، كما أنه هناك نوع من البن يسمى البن الأشقر، والبن ذو اللون البني، والبن الأسود، كما أنه يتم في الطبيعي تحميص البن في المحال التجارية، وليس بالمنازل، حيث أنه كان من المعروف فيما مضى أن البن يتم تحميصه في المنازل.

طريقة تحميص البن في البيت

تختلف تلك الأيام عن سابقتها، باختلاف الظروف المحيطة، وسرعة سريان الحياة، فما كان يمكن في الماضي اتباعه أصبح الآن لا يستطيع الشخص مع سرعة الوقت والانشغال أن يقوم بها الآن، حيث كان في القديم يتم تحميص البن وطحنه في المنازل، ولا يوجد منزل إلا ويقوم بتلك المهمة التي تجعل من البن مذاقًا خالصًا رائعًا وجذابًا، ولكن مع تطور الظروف المجتمعية، وصعوبة الحياة أيضًا، وعدم كفاية الوقت، فلقد تخصصت بعض المحال التجارية بذلك العمل بدلًا من تحضيره في المنازل، كما أنه يمكن التعرف على كيفية تحميص البن في المنزل، عن طريق تعلم طرق التحميص.

تحميص البن في الفرن

  • أولاً نقوم بتجهيز (1.5 كيلو جرام فقط) من حبوب البن، وبعد ذلك نقوم بوضعها في صينية كبيرة، ثم بعد ذلك نغربل القهوة لكي يتم تنقيتها من الشوائب العالقة بها، ثم توضع بالصينية في الفرن على درجة حرارة متوسطة، مع استمرار التقليب، حتى لا يتعرض للاحتراق.
  • عند وصول القهوة للون موحد لكل الحبوب، وهو اللون البني، فإنه يتم إخراجها من الفرن، وتترك لتبرد، ثم يتم تخزينها في إناء زجاجي، وعند استخدامها يمكن أن نقوم بطحنها عن طريق المطحنة، ويتم صنع القهوة اللذيذة الطازجة.

التحميص على الغاز

  • المعروف أن التحميص يكون على الغاز أيسر بكثير من الفرن، حيث يفضل الكثيرون هذه الطريقة لسهولة التحكم ببعض حبوب القهوة، حيث يمكن أن نجهز مقلاة من النوع الغير قابل للالتصاق، ثم بعد ذلك نضعها على النار.
  • تترك المقلاة على النار حتى تسخن جيدًا، ثم يتم إضافة حبوب القهوة المراد تحميصها، مع استمرار التقليب وملاحظة تغير اللون بشكل تدريجي، وكذلك يتم ظهور الرائحة المميزة للبن المحمص، وهذا يكون علامة على تمام التحميص.
  • عن وصول لون البن للون الأشقر، أو البني، يتم رفعها من على النار، وتترك لتبرد، ثم يتم تخزينها في إناء زجاجي للحفاظ عليها، وعلى الرائحة الخاصة بها، ثم يتم طحنها عند الحاجة لاستخدامها، وتذوق الطعم الأصيل للقهوة.

تحميص البن في المحمصة

  • يتم إتباع نفس الخطوات السابقة في تنظيف حبوب القهوة وتنقيتها، ثم يتم إضافة كمية من حبوب البن في المحمصة، أو ما يسمى بالحماصة، وتترك ليتم تحميصها داخلها، إلى الحصول على اللون المطلوب.
  • ثم يتم إضافة بعض النكهات إلى البن، ويتم تحديد تلك النكهات عن طريق كل شخص ورغبته، حيث أن لكل منطقة، أو بلد طريقة لإضافة تلك النكهات للقهوة، وبالتالي من الإضافات الرائعة تكون المستكة، أو النانخة، والزعفران.

تحميص البن صناعيًا

  • تعتمد تلك الصناعة على أحدث الماكينات التي تستطيع أن تعمل على درجة حرارة عالية، تصل إلى 230 درجة مئوية، حيث يصل التحميص في تلك الماكينات العملاقة، إلى عشر دقائق، حيث تعتمد على الهواء الحار للتحميص.

القهوة مضافًا إليها الهيل

المكونات:-

  • قهوة عربية مطحونة (ملعقة واحدة كبيرة).
  • ماء (كوب واحد).
  • هيل ناعم (نصف ملعقة صغيرة).

اقرا ايضًا :

طريقة عمل مشروبات باردة صحية وطبيعية بمكونات بسيطة في كل مطبخ

طريقة التحضير:-

  • يتم غلي كمية مناسبة من الماء، ثم يضاف إلى الماء المغلي القهوة ثم الهيل الناعم، وترفع على نار هادئة جدًا مرة أخرى، وتترك حتى تصل لمرحلة قريبة من مرحلة الغليان وهي بداية تشكيل الرغوة.
  • فيتم رفعها من على النار، قبل أن تغلي فعليًا، ثم يتم تركها لتهدأ قليلًا، ثم يتم تكرار الخطوة تلك، وهي رفعها على النار مرة أخرى، وقبل أن تعلو الرغوة يتم رفعها من على النار، ثم يتم تكرارها مرة أخرى، ثم توضع في فنجان وتقدم.

القهوة الحلوة

المكونات:-

  • ماء بارد (¾ كوب).
  • سكر (1.5 ملعقة صغيرة).
  • قهوة (3 ملاعق كبيرة).

طريقة التحضير:-

  • يتم خلط المكونات معًا ثم يتم إضافة الماء إليهم، ويتم التقليب جيدًا حتى تمتزج جيدًا، وتوضع على النار الهادئة، لمدة 3 دقائق حتى تبدأ الرغوة في الظهور، ثم يتم رفعها من على النار قبل الوصول لمرحلة الغليان.
  • يتم أخذ تلك الرغوة ثم توزع على عدد الفناجين الموجودة، ثم يتم إعادة القهوة مرة أخرى إلى النار، وتترك إلى أن تصل لنفس المرحلة السابقة وهي تكون الرغوة، ثم ترفع من على النار ويتم وضعها في الفناجين، وتقدم مع قطع الشيكولاتة.

من الرائع جدًا دائمًا العودة إلى الذكريات، حتى في أدق التفاصيل التي يمر بها الإنسان، وإنه لمن الجيد أن نستعيد تلك الذكريات الجميلة التي تتخللها رائحة القهوة الذكية التي تبعث في النفس شعور بالرضا، والانطلاق، ولقد تعرفنا الآن على طريقة تحميص البن في البيت ، وإنه لمن الجميل إعدادها، حيث تملأ رائحتها الذكية المنزل، ونستطيع أن نتناول القهوة التي قمنا بعملها بأيدينا فإنه سيكون لها بالتأكيد مذاقًا خاصًا، وسوف تضيف لذكرياتنا ذكريات أخرى أجمل، إضافة إلى تعلم تلك الطرق الرائعة.