فضائل ليلة القدر ، ليلة القدر من إحدى الليالي الفردية في العشر الأواخر من شهر رمضان، والتي أنول الله تعالى فيها القرآن الكريم إلى السماء الدنيا، وسميت ليلة القدر بهذا الاسم فقيل أن ليلة القدر المراد بها التشريف والتعظيم وأن ليلة القدر ليلة عظيمة وقدر وشرف، والتي تتنزل فيها الملائكة والبركة والمغفرة والرحمة، وأن المسلم الذي يقوم بإحيائها يحصل على الشرف والقدر الكبير، ويترقب المسلمين ليلة القدر كل عام من شهر رمضان فقال النبي صلى الله عليه وسلم “تحسسوا في ليالي العشر الأخيرة من رمضان” أي ليلة فردية لم يشترط ليلة السابع والعشرون التي أنزل فيها القرآن، وهناك فضائل خاصة بليلة القدر سوف نطلعكم عليها الآن.

فضائل ليلة القدر

تعتبر ليلة القدر من ليالي شهر رمضان وسميت بهذا الاسم كونها الليلة التي أنزل الله فيها القرآن الكريم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، فالله سبحانه وتعالى اختار ليلة القدر لتكون ليلة مباركة على العالمين، وأنزل الله سورة من القرآن تحمل اسم القدر نظراً لقيمة ومكانة تلك الليلة، والتي على المسلمين اتباع الأعمال الصالحة والتقرب والتضرع إلى الله تعالى فيها لنيل الثواب العظيم.

اقرأ أيضًا :

دعاء اليوم الخامس من شهر رمضان 2021 مكتوب وصور

أهمية ليلة القدر

لليلة القدر الكثير من الفضائل والمميزات التي تجعلها أفضل ليلة ومنها ما ذكر في كتاب الله تعالى ومنها ما ذكر في السنة النبوية، ومن بين تلك الفضائل:

ليلة التنزيل: إذاً هي الليلة التي أنزل فيها القرآن الكريم إلى الدنيا، وقال الله تعالى “إنا أنزلناه في ليلة القدر”.

ليلية الفضل والتقدير: هي من الليالي التي تفضل فيها الأقدار وتتنزل من اللوح المحفوظ إلى صحف الكتبة من الملائكة، وهذه الأقدار تتضمن أقدار العباد من الأمور الدنيا مثل الأجل والرزق والحوادث وقال الله تعالى “فيها يفرق كل أمرٍ حكيم”.

ليلة مباركة: من أقام ليلة القدر فيها ليلة مباركة له، فعلى المسلمين عمل الخيرات فيها، ووصفاه القرآن “إنا أنزلناه في ليلة مباركة”.

ليلة الخير: على المسلمين التقرب والتضرع إلى الله تعالى في ليلة القدر للحصول على الأجر والثواب فأجر ليلة القدر كأجر ألف سنة، وقال الله تعالى “ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر”.

ليلة السلام: تتبارك الأرض في تلك الليلة بنزل الملائكة، وبذلك يعم الخير والسلام والرحمة على العباد، ويشعرون بالطمأنينة والسلام في ليلة القدر، وقال الله تعالى “سلام هي حتى مطلع الفجر”.

ليلة الغفران: ليلة القدر يغفر فيها الذنوب على من قامها باجتهاد وإخلاص، وقال النبي صلى الله عليه وسلم “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

 أعمال المسلمين بليلة القدِر

على المسلم أن يسارع في عمل الطاعات والعبادات والأعمال الصالحة باجتهاد وإخلاص في ليلة القدر حتى يحصل على الأجر الذي يكون أضعاف مضاعفة عن الأيام العادية، ومن أهم الأعمال الصالحة المستحب القيام بها في ليلة القدر التالي:

الدعاء والذكر: قال النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة أم المؤمنين دعاء عندما تستشعر ليلة القدر عليها الدعاء به وهو “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعفو عني”.

القيام: بشرنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بثواب قيام ليلة القدر فقال: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً فغفر له ما تقدم من ذنبه” وعلى المسلمين أن يقوموا بما قام به النبي ويصلي أحدى عشر ركعة، يصليها ركعتين ركعتين، ثوم يوتر بركعة واحدة، ولا أي حرج في الزيادة.

تلاوة القرآن الكريم: في ليلة القدر من أحب الأعمال تلاوة القرآن الكريم ومن كان يقدر على ختمه في تلك الليلة فله أجراً عظيماً.

الاستعداد التام لأحياء ليلة القدر: يستعد المسلم لإحياء ليلة القدر منذ الفجر، ويحرص على الصدقة فيها، وعلى إفطار الصائمين، والإكثار من الدعاء عند الإفطار، والحرص على السنن الرواتب والسنن الأخرى مثل تريد الأذان والدعاء بعد الأذان وكثرة ذكر الله والاستغفار وبر الوالدين وتعجيل الإفطار.

اختصاص الأمة المحمدية بليلة القدر

اختلف جمهور العلماء بشأن اختصاص الأمة الإسلامية بليلة القدر دون غيرها من الأمم السابقة، وبناءً على هذا قال أهل الفقه إن ليلة القدر جاءت بشكل خاص للأمة المحمدية وأنها لم توجد في الأمم السابقة، وهناك عدد من أهل العلم يقولون أن ليلة القدر لم تأتي للأمة الإسلامية بل كانت موجودة من قبل بالأمم السابقة.