ما هي أهمية الدعاء في رمضان هذا ما سوف يكون النقاش له في هذا المقال الذي يهتم في فقراته بشرح عبادة الدعاء التي تعد لب العبادة في الإسلام، وبتلك العبادة يكون المرء المسلم أكثر قرب من الله عز وجل، فبالدعاء يشعر قلب المؤمن بالاطمئنان أن الله سبحانه وتعالى معه في كل خطوة وفي كل مكان مما يكسبه الثقة بما يفعل.

ما هي أهمية الدعاء في رمضان

ما أهمية الدعاء في رمضان سؤال يتداوله الكثير ممن يهتمون بالشأن الديني وتأدية تعاليم الدين الإسلامي كما يجب أن تكون تقرب منهم إلى الله عز وجل، وللتضرع مع الدعاء إلى الله بالغ الأهمية في الشرع الإسلامي، جمع الدعاء في شهر رمضان خيري الزمان والفعل الزمان وهو الدعاء المستجاب في شهر رمضان، والفعل وهو الدعاء أثناء صيام المسلم وأدائه لهذا الفرض الواجب، في العديد من مواضع القرآن الكريم يحث المولى تبارك وتعالى على عبادة الدعاء والابتهال إلى الله عز وجل، ولقد لا حظ علماء تفسير القرآن الكريم ورود آية فيها دعاء بين الآيات التي تخص حكم الصيام واستدلوا أن في هذا إشارة أن الله تعالى يحب أن يتقرب له عبده بالدعاء في كل وقت وحين وفي السراء والضراء.

ما أهمية أن يتوب المسلم في شهر رمضان

ما أهمية الدعاء في رمضان وما أهمية أن يطلب في دعائه التوبة خاصة من الله تعالى نعرض تلك الإجابة في النقاط التالية:

  •  التوبة النابعة من القلب التي يقبل بها العبد على الله سبحانه وتعالى بصدق هي منآة للقلب عن كل إثم أو جرم ارتكبه فيما سبق.
  •  كما أرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم في معنى قوله أن التوبة الصادقة منحة من الله تعالى للعبد المسلم وهي تطهير من كل فاحشة وتجب أي تمحو ما قبلها من شرور أو آثام قد ارتكبها الفرد المسلم في يوم من الأيام.
  •  الله سبحانه وتعالى يعين المسلم الصادق في توبته لله على فعل الطاعات وتجنب الفواحش والمنكرات، ولقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو دائما بهذا الدعاء فيقول اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • الفرصة التي وهبها الله للفرد المسلم كي يتوب كبيرة يجب عليه أن يغتنم مثل تلك المنحة الربانية وبخاصة في شهر رمضان كي يفوز بمغفرة من الله وبفضل كبير منه جل وعلا.
  • الله سبحانه وتعالى يريد أن يوجهنا إلى التوبة له في كل الأوقات ومما لا شك فيه أنها واجبة الحدوث في رمضان، ولقد أفرد الله سورة كاملة من سور القرآن الكريم وأسماها سبحانه وتعالى سورة التوبة.

تلاوة القرآن في شهر رمضان

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه) صدق الله العظيم.

يعرف جموع المسلمين أن الذكر الحكيم بدأ في النزول على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان مع جبريل الأمين وهو الملك الموكول بإنزال الوحي وإيصاله من الله إلى النبي عليه الصلاة والسلام، وأول آية من آيات القرآن التي نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم هي اقرأ باسم ربك الذي خلق.

نستدل من السابق أن شهر رمضان المعظم أولى بأن نتلو فيه القرآن ونخصص ورد يومي لإنجاز قراءة بعض آيات القرآن ودراستها بعين التدبر كما أمر الله عز وجل.

اقرا ايضًا :

فضل رمضان شهر القرآن الكريم وأهم الفضائل العظيمة

ما هو أثر المال الحلال المختلط بالحرام على استجابة الدعاء

تناولنا في العرض السابق الإجابة عن التساؤل الهام ألا وهو ما أهمية الدعاء في رمضان، وفي الفقرات التالية نتعرض للإجابة عن السؤال وهو ما تأثير المال الذي يجمعه الفرد المسلم من مصدر فيه حرمانية على إجابة الدعاء.

  •  الاختلاط في المال ما بين حله وحرامه يخشى أن يكون مانع لإجابة الدعاء الذي يدعو به الفرد المسلم صاحب هذا المال.
  •  يقول الرسول صلى الله عليه وسلم عندما كان سعد بن أبي وقاس معه فسأله يا رسول الله ادعوا الله أن يجعلني مستجاب الدعاء قال يا سعد أطب مطعمك تكن مجاب الدعوة صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • الواجب على كل فرد مسلم يشهد لله بالوحدانية أن يحرص على المال الحلال وعدم خلط ما يشوبه من مال حرام.
  • يرشد الدين إلى أن تلبس المرء المسلم بالحرام في مأكله ومشربه يجعل الدعاء غير مستجاب.

الأدعية التي كان يدعو بها النبي في شهر رمضان

كان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد في الدعاء خاصة في شهر رمضان المعظم ومن بين ما كان يردده النبي صلى الله عليه وسلم ما هو آتي في النقاط التالية:

اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعف عني يا عافيا عن المجرمين.

اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم متعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني وخذ منه بثأري اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، والعافية المجللة والرزق الواسع، ودفع الأسقام، اللهم ارزقنا صيامه وقيامه، وتلاوة القرآن فيه، وسلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه.

ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل ومن الجبن والبخل، والهرم والكسل وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات، الله أهدني وسدني، اللهم إني أسألك الهدى والسداد.

اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال، والأهواء اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ودعاء لا يسمع ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع أعوذ بك من هؤلاء الأربع.

توقيت الدعاء المجاب من الله عز وجل

  • من بين الأوقات التي حددها الله لأن تكون ساعة إجابة هو وقت التكبير للأذان، فهو من بين الأوقات التي يستجيب فيها الله للعبد المسلم.
  • الوقت الواقع ما بين الأذان والإقامة يستجيب فيه الله تعالى للمؤمنين.
  • • يوم الجمعة حدد الله فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله من فضله إلا أعطاه مسألته وهكذا قال لنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • الدعاء يوم عرفة من أحب توقيتات الأدعية والتي أمر الله أن تكون عبادة الدعاء بشكل مكثف في هذا اليوم العظيم.
  • دعوة المسلم الصائم حين يفطر دعوة لا يردها الله جل وعلا.
  • في كل ليلة من ليالي الأيام العادية يتجلى المولى عز وجل في السماء الأولى وينادي على كل من له مسألة ومطلب ليجيبه له الله عز وجل سواء كانت مسألة دنيوية تخص شئون حياته أو مسألة تخص الدار الآخرة كطلب العفو والمغفرة من الله سبحانه.

ما هي أهمية الدعاء في رمضان كان هذا هو الطرح الذي تحدث فيه باستفاضة هذا المقال، كما عرضت فقرات المقال العديد من النقاط المتعلقة بشأن استجابة الدعاء في شهر رمضان المعظم، الذي جاء فيه الصوم والدعاء لله هبة وعطية مباركة من الله عز وجل لعباده من المسلمين.