ما هي مفطرات الصيام ، دائما ما يحرص المسلمين على معرفة شروط ومفطرات الصيام خلال شهر رمضان، فصيام شهر رمضان فرض من الفروض التي فرضها الله تعالى على المسلمين، وهو من أركان الإسلام الخمسة وهو شهر واحد في العام الهجري وينتظره المسلمين بفارغ الصبر ليعيشوا فيه روحانيات خاصة بهذا الشهر ومنها صلاة التراويح والتهجد وختم المصحف بخلاف الصيام واتباع الأعمال الصالحة المختلفة، وصيام شهر رمضان يبدأ من طلوع الفجر حتى غروب الشمس والابتعاد عن أي من المفطرات التي نهنا الله عنها وأحثنا عليه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وهناك بعض الشروط التي يجب أن تتوافر في المسلم الصائم وأيضاً هناك بعض المفطرات والتي سوف نوضحها الآن لكم في هذه المقالة من خلال موقعنا تدوينة.

ما هي مفطرات الصيام في رمضان

هناك بعض المفطرات الصيام في رمضان والتي اتفق عليه العلماء وهي:

الاستقاءة:

الأستقاءة بمعنى القيء وهي التعمد على إخراج ما في الجوف، وقد ذهب جمهور العلماء من الحنابلة والشافعية والمالكية أن القيء مبطل للصيام خلال رمضان وعلى الصائم القضاء، وبالنسبة للحنفية ففصلوا في مفطرات الصيام بالأستقاءة ووجوب القضاء بسببها، فإذا كان عن عمد وهو متذكر الصيام أو يكون القيء ملء بالفم.

الجماع:

أتفق العلماء جميعاً بأن الجماع في نهار رمضان من مبطلات الصيام استنادا بقول الله تعالى “أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم”، كما أخرجه الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله علي وسلم: “بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم، إذا جاء رجل فقال: يا رسول الله هلكت، قال ملك؟ قال: وقعت على امرأتي وأنا صائم”.

الأكل والشرب عمداً:

أتفق أهل العلم على أن الأكل والشراب العمد في نهار رمضان من مفطرات الصيام، ولا يجوز على فاعله صيام باقي اليوم، والقضاء دون وجوب الكفارة عليه، وفي حالة تناول الأكل والشرب سهواً دون قصد فلا يبطل الصيام ولا يوجب القضاء ولا الكفارة، وتثبت ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم “من نسى وهو صائم، فأكل، أو شرب، فليتم صومه، إنما أطعمه الله وسقاه”.

الردة:

الردة في اللغة يعرف بالرجوع عن الشيء، أما شرعاً فيعرف بأنها رجوع المسلم عن دينه، وأجمع علماء الدين بأن الردة عن الإسلام من مفطرات الصيام.

دخول شيء إلى الجوف من منفذ مفتوح:

بمعنى دخول أي شيء في جوف الإنسان يعتبر سبب لفساد الصيام باتفاق المذاهب الأربعة، واستدلوا على ذلك بما ورد في الأثر عن الصحابة رضي الله عنهم، ومنهم ابن عباس رضي الله عنه وعن على بن أبي طالب رضي الله عنه إذا قالوا: “الفطر مما دخل، وليس مما خرج”.

اقرا ايضا :

فضائل ليلة القدر العظيمة وأجرها للمسلمين الفائزين بثوابها

الحيض والنفاس والولادة:

يعتبر الحيض والنفاس والولادة من مفطرات الصيام الخاصة بالنساء، فدم الحيض والنفاس يبطل الصيام حتى لو نزل قبل أذان المغرب بلحظات ويجب الإفطار، والقضاء بعد الطهارة ولا حرج في هذا.

غسيل الكلى:

عند قيام مريض غسيل الكلى بالغسيل خلال نهار رمضان وإخراج الدم ثم عودته مرة أجرى للجسم مع بعض المواد والأغذية كالسكريات والأملاح فقد تم الإجماع من قبل جمهور العلماء أن غسيل الكلى من مفطرات الصيام في رمضان.

مُفطرات الصيام الغير متفق عليها

هناك بعض مفطرات الصيام والتي لم يتفق عليها جمهور العلماء، ومن بين تلك المفطرات:

الإغماء:

أجمع العلماء عن أن الإغماء يبطل الصيام ، ويستوجب القضاء بعد ذلك، وفي تلك الحالة خالفهم الإمام الحسن البصري، إذا ذهب إلى عدم وجوب القضاء على المكلف في حال الإغماء، لأن زوال العقل نتيجة الإغماء يمنع وجوب الأداء، ووجوب القضاء يبني على وجوب الأداء.

الجنون:

جمهور العلماء أجمع على عدو وجوب الصيام على المجنون وبطلان الصيام، فإذا كان الجنون ملازم فلا يجوز له الصيام، وإما كان الجنون مؤقت وأفاق المكلف في جميع نهار رمضان وجب عليه الصيام.

الحجامة:

اتفق أهل العلم من الحنفية والمالكية والشافعية على صحة صيام المحجوم، مع اختلافهم في حكم الحجامة للصائم، إذا ذهب الحنفية إلى جوارها إن كانت لا تضعف الصائم وكراهتها في حاله تضعفه، فالمالكية أكدوا على حرة الحجامة في رمضان، والحنابلة أكدوا ببطلان الصيام بسبب الحجامة.