التخطي إلى المحتوى

من ماذا يصنع البيبسي ، هو المشروب الرسمي للكثير من الأشخاص، والذي لا غنى لهم عنه، فهو يعتبر من المشروبات الشعبية، والتي لها الكثير من محبيها، ومستخدميها، ولذلك فإنه يجب التعرف على مصدر البيبسي أو طريقة تصنيعه، ومحتوياته، حتى يتعرف كل محبي البييسي على ما يشربونه، فمن المعروف أنه في عام 1898 قد قامت شركة بيبسي للمرة الأولى بصناعة ذلك المشروب، حيث اكتشفه كالب برادهام الصيدلاني المعروف أنذاك، حيث أعتبر أن هذا الإكتشاف عظيمًا وأنه من العبقرية أن يتم اكتشاف مشروب بهذا الطعم الرائع اللذيذ، والذي لاقى قبولًا كبيرًا وقتها، وبالتالي فهو مستمر حتى الآن، ولكننا ينبغي علينا التعرف على المكونات التي يتم إضافتها لذلك المشروب، وكيف يتم تحضيره.

من ماذا يصنع البيبسي

  • يعد البيبسي من المشروبات الشائعة والمعروفة في جميع دول العالم، ولكن لابد من التعرف على كيف يتم صنع هذا المشروب، فإنه يحتوي على المياه الغازية والتي يتم صناعتها عن طريق استخدام ضغط الماء مع ثاني أكسد الكربون.
  • حيث يتم ذلك الضغط في محطات التعبئة الخاصة بها، كما أنه يدخل في تصنيعه الكراميل، والذي يعتبر أكثر الألوان التي تستخدم في تلوين الأطعمة عالميًا، كما أنه يتم معالجة الكربوهيدرات الموجودة في البيبسي.
  • حيث يتم معالجتها بشكل حراري مع بعض القلويات والأملاح والأحماض التي تستخدم في عملية الأكسدة المتعددة والتي يتم من خلالها الحصول على لون الكراميل، كما تتم إضافة بعض المكونات الأخرى.
  • حيث تتمثل تلك المكونات في: حمض الفوسفوريك، والسكر وشراب الذرة والذي يحتوي على كمية عالية من الفركتوز، وحمض الأوتريك والكافيين، والبوتاسيوم، المياه الكربونية [H2CO3].
  • وهي التي تحتوي على الكثير من غاز ثاني أكسيد الكربون، والتي تكون سببًا في الغاز الموجود بالبيبسي، والتي تعمل على تكوين الفقاعات الصغيرة التي يحتوي عليها هذا المشروب، حيث يتم تصنيعه بطرق خاصة.

مكونات بيبسي دايت

  • كما ذكرنا أن البيبسي يتكون من الكراميل، والذي يتم تصنيعه بعد المعالجة الحرارية التي تتم بين الكربوهيدرات، مع الآمونيا، حيث تحتوي الآمونيا على بعض المركبات الكبريتية.
  • يضاف إلى تلك المكونات الكراميل، وذلك لإكسابه اللون الداكن الذي يتميز به البيبسي، كما أنه يحتوي على ماء الصودا، مع إضافة بعض المكونات الأخرى التي تتمثل في أسبارتام، وبنزوات الصوديوم، حتى يتم حفظ الغازات بها.
  • والتي تسمى “استيم”، حتى يبقى البيبسي فعال، ومنعش لأكبر وقت ممكن، كما أنه يمكن إضافة الكافيين وحمض الستريك، وحمض الفوسفوريك، مع إضافة بعض النكهات الأخرى الطبيعية، المصرح بها صحيًا.

اقرا ايضًا :

كيفية شرب الزنجبيل بطريقة صحيحة للتمتع بفوائده للصحة

أضرار البيبسي ومكوناتها

  • هناك الكثير من المواد الضارة وغير النافعة للجسم بشكل عام تلك التي يحتوي عليها هذه المادة، والتي منها مركب أسيسولفام البوتاسيوم، حيث يؤثر بشكل سلبي على الأعصاب، وقد يؤذيها بشكل دائم.
  • كما أنه يحتوي على شراب الذرة ذو الفركتوز العالي، فهو مكون أساسي في البيبسي، والذي يساعد على ارتفاع نسبة السكر وتذبذبها في الدم، وهناك مركب الكربون الهيدروفلوري والذي يتسبب في الإصابة بالسمنة المفرطة.
  • حيث كشفت دراسة عن استخدام مادة الفركتوز لبعض من الفئران لمدة عام، والنتيجة إصابتها بالسمنة المفرطة، فأنه عند زيادة نسبة الفركتوز في الدم تؤدي إلى استجلاب إنتاج الدهون بشكل كبير، وتساعد على تناول الطعام بشراهة.
  • كما أن البيبسي يحتوي كذلك على السكر، وهو بنسبة عالية أيضًا، مما يتسبب في الإصابة بالكثير من المشكلات الصحية، مثل الإصابة بمرض السكر، والإصابة بالسمنة المفرطة أيضًا، حيث أن السكريات تساعد على زيادة الوزن.
  • كما أنه يحتوي على بعض المواد التي تسبب أضرار مثل الإدمان، حيث يحتوي هذا الشراب على الكافيين، وغيرها من المواد الأخرى، والتي هي عبارة عن مواد كيميائية مسرطنة، والتي تعرف بإسم ميثيليمدازول.
  • حيث أن تلك المادة هي التي توجد نتيجة لتلك التفاعلات التي تحدث في صناعة لون الكراميل التي تتميز بها البيبسي، كما تحتوي البيبسي على 64 مللي جرام كافيين، وتعتبر كمية كبيرة جدًا حيث تؤدي لحدوث اضطرابات النوم والقلق.
  • كما يمكنها أن تؤدي إلى حدوث اضطرابات ومشاكل في المعدة، ويمكن أن يصاب الشخص بزيادة في النشاط الحركي، خاصة الأطفال في السن المبكرة، وكذلك الكبار، والمراهقين، وذلك مما يؤثر بشكل سلبي على الصحة.
  • كما أن البيبسي يوجد به كمية كبيرة من ماء الصودا، والذي يعمل على حدوث الكثير من المشكلات والأضرار في حالة تناوله بكثرة، وبالتالي فإنه لابد من الحد من تناوله قدر الإمكان حتى لا يصاب الأشخاص بتلك الأمراض.
  • كما أنه من المعروف أن تلك المكونات تسبب أيضًا مشكلات عديدة لبناء العظام والأسنان وكذلك فإنها تساعد على حدوث مبكر لمشكلات العظام والإصابة بالتهابات ومشكلات المفاصل، كما أنها تساعد على الإصابة بهشاشة العظام.

بعد معرفة من ماذا يصنع البيبسي لابد من تعلم كل ما هو مفيد للجسم، وكل ما يتناسب مع الصحة بشكل عام، كما أنه لابد من تعلم أيضًا كل ما يضر الصحة حتى يتسنى لنا اختيار كل ما يفيد صحتنا، حتى نستطيع أيضًا أن نتفادى الإصابة بالكثير من المشكلات الصحية، والتي يمكن أن تتسبب في مشكلات أكبر حيث الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة، إضافة إلى الكثير من الأضرار التي تلحق بالجسم والصحة ولكننا لا نستطيع استيعاب حدوثها إلى أن يظهر فجأة بعض تلك الأمراض، حينها يكون الوقت قد تأخر، ولذلك فلابد من تجنب تناول تلك المشروبات التي تؤثر سلبًا على الصحة، والتي تصيب الجسم بالهزال، وتضر الأسنان والعظام، وجميع أجهزة الجسم، وكذلك لابد من استبدالها بالمشروبات الأكثر إفادة.