التخطي إلى المحتوى

كيف اعرف انها رؤيا، يتساءل الكثيرون عن الرؤى والأحلام التي يرونها في المنام، والتي تغل بالهم وتفكيرهم كثيرًا بل ويشغلون بها غيرهم من المفسرين، كيف اعرف انها رؤيا قد يبالغ البعض فتسبب لهم هموم وحزن واضطرابات فكرية، ولكن هل يعلم الكثيرون أن أغلب الرؤى التي يرونها قد تكون غير صادقة، وأنه هناك علامات للرؤى الفاسدة لو عرفها هؤلاء استراحوا كثيرًا من التفكير والقلق والتوتر، فأغلب ما يراه النأس في منامهم يندرج تحت مسمى الحلم والحلم عادة يكون شامل للرؤى الحسنة والرؤى السيئة، حيث أن الشرع قد خص رؤيا الخير بعلامات معينة يجب أن تتحقق لتصبح رؤيا من الله عز وجل.

كيف اعرف انها رؤيا

الفرق بين الرؤيا الصادقة والرؤيا الكاذبة أن الرؤية الصادقة هي من عند الله أما الرؤية الكاذبة فهي من الشيطان، بينما الحلم قد يكون مجرد أضغاث من العقل الباطن أو من كثرة التفكير في أمر ما يراه الإنسان في نومه.

علامات الرؤيا الصادقة وكيف اعرف انها رؤيا

الرؤى الصادقة هي التي يوحي بها الله سبحانه وتعالى إلى عباده الصالحين ليخبرهم بأمر ما، وهي تنقسم إلى ثلاثة أنواع، هي:

  • رؤى المبشرات: وهي الرؤيا التي تحمل في مضمونها بشارة سواء كانت في الماضي أو في الوقت الحاضر أو في المستقبل، وقد تكون مباشرة صريحة أو تتضمن علامة أو رمز ما يكون تفسيره خير وفرح.
  • الرؤى المنذرات: وهي الرؤية التي تحمل في مضمونها إنذار من وقوع أمر سيء.
  • الرؤى المنبهات: وهي الرؤية التي تحمل في مضمونها تنبيه لأمر ما يحدث في حياة الرائي ويجب الانتباه له وإصلاحه.

وهناك بعض العلامات التي يمكن تمييز الرؤيا الصادقة من خلالها مثل:

  • أن يكون وقت الرؤيا في الثلث الأخير من الليل وقت الأسحار وقرب الفجر، وكذلك وقت القيلولة، ويقول الإمام (القادري) أن أصدق الرؤى يكون في سبع شهور من السنة الربيع والصيف، وأضعفها ما يرى في الخريف والشتاء.
  • كذلك يعتبر وضوح الرؤية من علامات صدقها، أي أن يراها الرائي كأنها حقيقة واضحة أمامه، وأن تكون متصلة ببعضها ومترابطة الأحداث، لا تتداخل معها أي أفكار أخرى أو هواجس، وأن تحوي رموز واضحة لما غزاها، وعندما يقوم الرائي برواية أحداثها، يكون لها بداية ونهاية ويفهم السامع مرادها وليس مثل الاحلام الأخرى التي لا يمكن روايتها بتسلسل وترتيب للأحداث.
  • يقول بعض العلماء أن العبد المحتار أو المكروب إذا ألح على الله في دعاءه طلبًا للرؤيا الصادقة التي تنهي حيرته أو همه، ورأى رؤية في هذا السياق، أو بعد صلاة الاستخارة على أمر ما، تكون هذه رؤيا صادقة ويجب اتباع ما جاء فيها والله أعلى وأعلم.

أهم دلالات الرؤية

  • أن يكون الرائي من الأشخاص المعروفين بالصدق والأمانة في حديثهم، فيقول رسول الله –صلى الله عليه وسلم- {أصدقكم رؤيا أصدقكم حديثًا}، وفي بعض الحالات القليلة قد يرى شخص معروف عنه عدم الصدق والكذب في الحديث رؤيا صادقة ويكون هذا بمثابة نذير من الله عز وجل ليستيقظ من غفلته ويتوب إلى الله.
  • يستيقظ الرائي وهو متذكر لكافة تفاصيل الرؤية كأن تكون انطبعت في ذاكرته بكامل تفاصيلها.
  •  تتكرر الرؤيا بنفس تفاصيلها أكثر من مرة، بالرؤية المتكررة هي رؤيا حق، وأنها تتكرر إما للتنبيه أو للتبشير أو للتحذير فلا ينبغي إغفالها.
  • يشعر الرائي بعد استيقاظه بشعور قوي سواء كان شعور نفسي أو شعور جسدي، مثل أن يشعر برغبة عارمة في البكاء أو الفرح والاطمئنان الشديد، أو أن يشعر بألم شديد في جسمه أو أن بطنه ملئ بالطعام وغير ذلك.

كيف اعرف انها رؤيا وهل من شروط الرؤيا الطهارة؟

جاء في الأثر أنه لتكون الرؤية صادقة بنسبة كبيرة يجب أن يكون الرائي من أهل الصدق والإيمان، وأن ينام على وضوء ويتكئ على جنبه الأيمن تنفيذًا لسنَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ففي هذه الحالة أيا كان ما سيراه فهي رؤية حق من عند الله عز وجل، أما إذا نام على غير طهارة فهنا قد تكون الرؤيا صادقة أو قد تكون أضغاث أحلام الاحتمالان هنا متساويان.

اقرا ايضا :

تفسير الحذاء الاسود في المنام لابن سيرين والنابلسي لمختلف الحالات

آداب الرؤيا الصادقة وكيف اعرف انها رؤيا

  • يجب أن يعلم من رأى رؤية صادقة أنها من عند الله تعالى فرسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: {الرؤيا الصادقة من الله}.
  • يجب على من يرى رؤية صادقة يحبها أن يحمد الله عليها، عملاً بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: {إذا رأى أحدكم رؤيا يحبها فإنما هي من الله، فليحمد الله عليها}.
  • ينبغي على الرائي ألا يحدَّث برؤيته إلا من يحب، حتى لا يحسده أحد على رؤياه مثلما أخبرنا الله عز وجل في كتابه العزيز عن سيدنا يوسف وإخوته في قوله تعالى: {يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا} (يوسف: 5).
  • ويفضل ألا يقص الرائي رؤيته إلا على عالم ناصح أو مفسر أمين تنفيذًا لما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: {تُقَصُّ الرُّؤْيَا إِلاَّ عَلَى عَالِمٍ أَوْ نَاصِحٍ”، “أَمَّا الْعَالِم فَإِنَّهُ يُؤَوِّلهَا لَهُ عَلَى الْخَيْر مَهْمَا أَمْكَنَهُ، وَأَمَّا النَّاصِح فَإِنَّهُ يُرْشِد إِلَى مَا يَنْفَعهُ وَيُعِينهُ عَلَيْهِ}.

كيف نرى رؤية صادقة؟

1) الصدق: يجب أن يكون الرائي شخص صادق أمين، حيث أن الله سبحانه وتعالى يختار عباده المؤمنين الصادقين ليبشرهم أو لينذرهم، وفي هذا يقول الإمام (القادري) “أن صاحب الرؤية إذا كان شخص صادق ويكره الكذب وسماعه تكون رؤياه صادقة من عند الله عز وجل والعكس صحيح.

2) النوم على طهارة: اجتمع العلماء والمفسرين على أن النوم على الطهارة سبب قوي لرؤية رؤيا صادقة، وهناك بعض العلماء الذين شككوا في صدق الرؤيا للجنب والحائض.

3) النوم على الجانب الأيمن: اتفق ابن سيرين والإمام الصادق على أن من ينام على جنبه الأيمن هو الجانب الأصح للرؤيا الصادقة، بينما من يبدأ نومه بوضعية النوم على الجانب الأيسر أو النوم على بطنه لا يرى سوى رؤيا كاذبة وأضغاث أحلام.

4) قراءة ما تيسر من القرآن الكريم قبل النوم: يقول الإمام الصادق أن قراءة القرآن الكريم قبل النوم تستحضر الملائكة وهناك سور بعينها تستجلب الرؤيا الصادقة منها سورة الكهف وسورة المزمل وسورة القدر، وكذلك قراءة آية الكرسي والمعوذتين وبعض من قصار السور، وهناك البعض من العلماء لم يحدد سور بعينها حيث أن اعتقادهم ألا يفضل المؤمن بعض القرآن على بعض، فيقرأ ما تيسر له من القرآن الكريم.

الرؤية الصادقة في الحلم

5) الاستعاذة بالله والاستغفار والتسبيح: وهي من آداب النوم وسنة عن رسولنا الكريم –صلى الله عليه وسلم- وهي كذلك من أسباب رؤية الرؤى الصادقة.

6) دعاء الرؤية الصادقة: ورد عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- أنها إذا ذهبت للنوم قالت: ” “اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ رُؤْيا صَالِحَةً، صَادِقَةً غَيْرَ كاذِبَةٍ، نافِعَةً غَيْرَ ضَارَّةٍ”.، وكذلك أورد الإمام (القادري) في كتابه (تعبير الرؤيا) دعاءً للرؤيا الصادقة وهو: ” “اللَّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ مِنْ سَيءِ الْأَحْلَامِ وَأَسْتَجِيرُ بِكَ مِنْ تَلَاعُبِ الشَّيْطَانِ فِي الْيَقَظَةِ وَالْمَنَامِ”.

7) الرؤيا الصادقة من الله: يجب أن يكمن في ذهن واعتقاد العبد المؤمن أن الرؤيا الصادقة من الله وحده، هو الذي يختار إلى من يرسلها ومتى يرسلها وكيف يرسلها، ولا يجب القول أنه هناك طريقة محددة تجلب الرؤية الصادقة، فكل ما ذكر هو مجرد اجتهادات من سنة النبي الكريم محمد –صلى الله عليه وسلم- لا ضرر في اتباعها إن لم تنفع، وكذلك هي من آداب وسنن النوم التي أوصانا بها الرسول الكريم –صلى الله عليه وسلم.

ذكرنا لكم كل ما يخص بالرؤيا الصادقة وعلاماتها وآدابها والعلم عند الله، وسوف نوافيكم بكل ما هو جديد وحصري عن الرؤى المختلفة وتفسيراتها من خلال موقعنا فتابعونا.