دعاء المطر مكتوب ، يُعد دعاء المطر من أفضل الأدعية وأكثرها بحثًا بين الأفراد الذين يبحثون عنه في حالة تساقط الأمطار لنيل الأجر والثواب، حيث أن نزول المطر هو رزق من عند الله سبحانه وتعالى، وهو وحده القادر على إنزاله والقادر على منعه، وقال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز (وَأَنزَلْنَا مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءًۢ بِقَدَرٍۢ فَأَسْكَنَّٰهُ فِى ٱلْأَرْضِ ۖ وَإِنَّا عَلَىٰ ذَهَابٍ بِهِۦ لَقَٰدِرُونَ)، ويحتاج الفرد إلى الدعاء في فترة تساقط الأمطار إلى الله سبحانه وتعالى.

دعاء المطر مكتوب

تتعدد الأدعية التي من الممكن أن تقال وقت تساقط الأمطار والتي يدعو بها العبد ربه، ومن بينها :

اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

اللهم سقيا رحمة، ولا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق، الّلهم على الظّراب، ومنابت الشجر، اللهم حوالينا ولا علينا الّلهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار.

دعاء نزول المطر عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال: «اللهم صيِّبًا نافعًا»؛ (رواه البخاري)، وفي رواية عند النسائي: «اللهم اجعله صيبًا نافعًا»، وفي رواية عند ابن ماجه: «اللهم سيبًا نافعًا»، وفي رواية عند أحمد وأبي داود: «اللهم صيبًا هنيئًا»، وفي رواية عند أحمد وابن ماجه: «اللهم اجعله طيبًا هنيئًا».

اقرا ايضًا :

دعاء تسهيل الأمور الصعبة سواء في العمل أو الزواج

أدعية نزول المطر

ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية أنه كان يدعو بعدد من الأدعية في فترة تساقط الأمطار، والهدف الأساسي منها أن تحمل الخير وأن تكون لها نفع للعباد، ويمكن أن يقول المسلم في حالة زيادة المطر :

اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وأعوذ بك من شر ما فيها، وشر ما أرسلت به، اللهم سقيا رحمة، ولا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق، الّلهم على الظّراب، ومنابت الشجر، اللهم حوالينا ولا علينا الّلهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار.

اللهم اسق عبادك، وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت، اللهم إنّي أسألك خير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرّها، وشرّ ما فيها، وشرّ ما أرسلت به اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

دُعاء المطر مُستجاب

يلجأ المسلمون إلى الله عز وجل الذي بأمره وحده تنزل الأمطار ويكون ذلك عن طريق دعاء الاستقساء، وهو الدعاء الذي يطلب به المؤمنين تساقط الأمطار، وله العديد من الصيغ ومنها :

اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا اسقنا، اللهم اسقنا اللهم اسقنا غيثا مغيثا، مريئا مريعا، نافعا غير ضار، عاجلا غير آجل.

اللهم اسق عبادك وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحي بلدك الميت الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، ملك يوم الدين، لا إله إلا الله يفعل ما يريد، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين.