رجيم لمرضى خمول الغدة الدرقية ، كثير ما يتأثر الفرد في حياته بسبب العوامل الخارجية والتي تؤثر علي جسده وزيادة الوزن، ومن ضمن تلك العوامل هي العادات الغير صحية التي يتم تناولها مثل المنتجات التي تحتوي على السكريات، والمواد التي تحتوي علي دهون، وغيرها، ولكن في بعض الأوقات يكون السبب في السمنة، هو عطل في الجسم ذاته، وهذا ما سنقوم بالتحدث عنه اليوم.

رجيم لمرضى خمول الغدة الدرقية

حيث أن الغدة الدرقية تعمل علي إعطاء الجسم الحركة والنشاط والتركيز، والنوم المريح، والكثير  من الأمور الصحية التي تساعد الجسم على إتمام عملياته بكل صحه، ولكن عند حدوث خمول في الغدة الدرقية ينتج عنها الكثير من النتائج الضارة، ونعرض عليكم اليوم مختلف المعلومات القيمة الخاصة بالغدة الدرقية.

ضعف الغدة الرقية

الغدة الدرقية هي عبارة عن عدة صغيرة تتواجد في الجزء الأمامي من الرقبة، وتكون على شكل فراشة، وتقوم الغدة الدرقية بإعطاء الأوامر المختلفة للجسم من حيث إعطاء الجسم الطاقة اللازمة للجسم، وتوزيع الدم على خلايا الجسم، ومختلف المهام التي تقوم بها الغدة الدرقية، وعند حدوث ضعف وخمول في الغدة الدرقية، يتم شعور الفرد بالتعب المزمن، أيضا يشعر الفرد بالصعوبة في عمليات التنفس وعملية الهضم، وزيادة مستوي الكوليسترول في الدم، ولا يتمكن من عملية الرجيم حيث لا تنقص الدهون في الجسم.

عناصر خاصة للمرضى

تتواجد الكثير من أنواع الرجيم علي الإنترنت، وتتواجد مختلف الطرق التي ينصح بها الأصدقاء والأقارب، ولكنها لا تتناسب مع الجميع وخصوصا، لمن يعانون من خمول الغدة الدرقية، بحيث يحتاجون إلى عناصر غذائية هامة يحتاجون إليها، ولكن قبل قيامنا بعرض النظام الصحي لابد من القيام بالعرض علي طبيب ومعرفة الغدة الدرقية ما بها حتى يتم إقامة النظام الصحي المناسب له، ونعرض الآن النظام الصحي المتناسب مع خمول الغدة الدرقية.

  • يحتاج الجسم الذي يعاني من خمول الغدة الدرقية، إلى عناصر كثيرة ومختلفة في الجسم، ومن ضمن تلك العناصر عنصر الزنك، بحيث يعمل على تنشيط الغدة الدرقية، ويمكن كسب عنصر الزنك من خلال المحار وأيضا يمكنك تناول لحم البقر ويمكنك تناول الحم الدجاج الأبيض.
  • أيضا يمكنك تنشيط الغدة الدرقية من خلال تناول عنصر اليود والذي يتواجد بكثرة في المأكولات السمكية والبحرية بشكل عام، وأيضا الأعشاب البحرية ومتوفرة في الأكلات الصينية بكثرة، أيضا يمكنك تناول اللبن والبيض وغيرهم من المنتجات التي تحتوي على عنصر اليود.
  • من العناصر التي تساعد على توافر تنشيط كامل للغدة الدرقية هو عنصر السلينيوم، بحيث يساعد على إمداد الجسم بمضادات أكسدة عالية، ويتم توفره في البقوليات والأسماك المختلفة مثل سمك التونة وسمك السردين، أيضا يتوفر في البيض.

تلك من أهم المكونات التي تساعد الجسم على تنشيط الغدة الدرقية بها، وهناك أيضا الكثير من العناصر الغذائية التي يمكن الاعتماد عليها في الرجيم الخاص بمرضي الغدة الدرقية.

مرض الغدة الدرقية

يتواجد الكثير من العناصر الغذائية القيمة والتي تعمل على المساعدة في تنشيط الغدة الدرقية، والمساعدة على إنقاص الوزن، ومن تلك العناصر هي:

  • الخضروات المختلفة، والتي تعمل على إكساب الناس العناصر المختلفة من الألياف الصحية، والتي تعمل على حصول الجسم على المواد الصحية التي تقوم بحرق السعرات الحرارية المختلفة، ومن ضمن تلك الخضروات البطاطا والقرنبيط، الفراولة، السبانخ، الكرنب.
  • أيضا الخضروات المختلفة والمتنوعة والتي تكسب الجسم العديد من المكونات الطيبة والتي تعمل على تعويض الجسم السكريات التي يتم فقدها، ومن تلك الفاكهة، الخوخ والفراولة والأناناس وغيرهم.
  • المسليات أو كما تسمى بالمكسرات، والتي منها الصنوبر والبندق واللوز وأيضا الفول السوداني.
  • يتم تناول الجزء الكامل من البروتين والنشويات العالية، بحيث تعطي الجسم الطاقة اللازمة لحرق الدهون، ولكن في القمح لابد من الكشف علي الحساسية، حيث أن هناك من  الأفراد يعانون من حساسية القمح.

اقرا ايضًا :

فوائد الذرة للرجيم والتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم

أعراض وأسباب خمول الغدة الدرقية

  • يأتي عرض خمول الغدة الدرقية بسبب الالتهاب التي قد تحدث فيها، ويحدث بسبب مختلف الأسباب والتي منها البكتريا وضعف المناعة ـ أيضا بسبب القصور في الغدة الدرقية، وتأتي بسبب الأمراض المختلفة التي تكون سببها الجهاز المناعي، تلك الأسباب هي الأساس في عملية خمول الغدة الدرقية.
  • والأعراض التي تتواجد بسبب الخمول الموجود في الغدة الدرقية هي: الشعور بالبرد القارص، أي الاكتئاب والحزن المتواصل، الشعور بالتعب والإرهاق بشكل كبير، ومن ثم يتم الشعور بالإمساك، والزيادة في الوزن بشكل كبير.

الأسباب متعددة والأعراض أيضا متعددة وجميعها، تؤدي إلي الشعور بالتعب والإرهاق، ولابد ن معالجة الأمر عن طريق تناول العلاجات المناسبة، وتكون تنزيل الوزن في حالة التعرض لخمول الغدة الدرقية صعب للغاية، بحيث تؤدي إلى الزيادة في الوزن ومحاربة النقصان.

النصائح التي تساعد الجسم للمقاومة

  • لابد من تناول العديد من العناصر الغذائية الهامة، والتي تحتوي علي العناصر المفيدة للجسم، وأيضا تجعل الجسم في حالة من محاربة الخمول والكسل.
  • أيضا لابد من اختيار العناصر المتناسبة مع مرض خمول الغدة الدرقية، حتى لا يزداد الأمر سوء.
  • قم بإتباع الأنظمة الغذائية الصحية، حتي تعطي الجسم العناصر المفيدة والقيمة، ويستطيع تقبل العلاجات المختلفة من أجل التخلص من خمول الغدة الدرقية.
  • قم بالحصول على قدر كاف من الراحة والحصول على عدد ساعات كافي من النوم.
  • تناول المشروبات الدافئة التي تساعد علي تهدئة الغدة الدرقية.
  • احرص من تناول السكريات والأملاح حتى لا تقم بالالتهابات في الغدة الدرقية.
  • تناول الماء بقدر عالي يساعد علي إزالة السموم المختلفة من الجسم والبكتيريا التي تتواجد به، ولذلك احرص دائما عليى تناول الكميات المتناسب من الماء.
  • العناصر المختلفة من الأطعمة سواء في الخضروات والفاكهة تساعد الجسم على تناول الألياف المختلفة والتي تمد الجسم بالعناصر الغذائية المتعددة وأيضا بالماء الكافي.
  • لا تتناول المواد الحافظة أو المشروبات الغازية باختلاف أنواعها، حتى لا تضر الجسم من بعد علاجه.
  • الرياضة واقي من الأمراض المختلفة، قم بممارستها بشكل منتظم، ويمكنك ممارسة رياضة التأمل واليوجا، فهي رائعة جدا لصفاء العقل والجسم.

تلك النصائح قم بإتباعها مع النصائح التي يزودك بها الطبيب وحتي تحصل علي العلج المناسب للتخلص من خمول الغدة الدرقية، والقيام بالتخلص من الدهون الزائدة والسعرات الحرارية الزائدة في الجسم، لابد من إتباع النظم الرياضية السليمة والتي تساعد أيضا على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، وتساعد أيضا علي حل مشكلة تراكم الدهون في الجسم، ولكل مشكلة الحل الخاص بها، ولكن من المهم هو حل المشكلة الأساسية التي تقوم بالمنع من إنقاص الوزن.