نقدم إليكم عملاء موقعنا الكرام مقال عن الرجيم والسعرات الحرارية ، حيث تعد السعرات الحرارية من أهم الاحتياجات لجسم الفرد، إذ أنها تساعد في مد الإنسان الطاقة، وتساعده على الحركة والنشاط ولكن عند زيادة السعرات الحرارية في جسم الفرد ينتج عنها زيادة الوزن، ولذلك يتواجد رابط قوي بين قوة الجسم وفقدانه للجسم والسعرات الحرارية، وهذا ما سنتناوله في مقالنا لليوم السعرات الحرارية المناسبة لكل نوع من الجسم، وأيضا كيفية أخذ السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم فقط والمحافظة علي الوزن دون عمل رجيم قاسي، حيث يكره الكثيرين من أصحاب الوزن الزائد الرجيم.

الرجيم والسعرات الحراريه

تعد السعرات الحرارية من الوحدات الخاصة بقياس الطاقة في جسم الشخص وهي الدال الوحيد على ما يستهلكه الفرد في يومه من الطعام والشراب، يعتمد الرجيم ومقدار الحركة التي يبذلها الفرد في يومه العادي، وتعد السعرات الحرارية من المكونات الأساسية التي يحتاجها الفرد في يومه ولا يمكن الاستغناء عنها أبدا بحيث تساعد على زيادة النشاط وإعطاءه القوة والحركة وأيضًا نقصانها يؤدي إلى إنقاص الوزن دون إتباع الرجيم فقط بتقليل السعرات الحرارية بنسبة معقولة وأخذ احتياجات الجسم منها حتى وإن كان بلا نظام رجيم وبلا السعرات الحرارية.

حساب نسبة السعرات الحراريه

ويتم تعويض السعرات الحراريه بدون رجيم سعرات عن طريق تناول البروتين والكربوهيدرات، وأيضا الدهون الصحية، وفي بعض الأحيان يتم اللجوء إلى تناول المكملات الغذائية من أجل الحصول على السعرات الحراريه التي يحتاجها الجسم للحفاظ على الوزن دون رجيم حيث أن الرجيم يُضايق الكثيرين من متناولي السعرات الحراريه بكثرة.

يختلف كل جسد عن الأخر في احتياجه السعرات الحرارية، حيث أن جسم المرأة يحتاج سعرات حرارية مختلفة تماما عن جسم الرجل في عدد السعرات الحرارية ، ولكل جسم معدل النشاط الخاص به والأيض الأساسي والوزن والحجم والكتلة العضلية التي يحتويها، ولهذا لا يتناسب نظام الرجيم الواحد مع مختلف الأفراد، لكل فرد حسب وزنه وأيضا النظام الغذائي الخاص به، ولابد من حساب سعرات كل شخص حسب نظام وأسلوب حياته وأيضًا عدد السعرات المفقودة أثناء ممارسة الرياضة أو أي نشاط آخر خلال اليوم.

أهمية رجيم السعرات الحراريه

تعد السعرات الحرارية من الخطوات الأساسية والأولية التي لابد من حسابها لمعرفة ما يحتاجه الجسم من عناصر غذائية و سعرات سواء في حالة إتباع رجيم أو عدم إتباع الرجيم ، حيث لابد أن يحسب الإنسان السعرات الحرارية كي يقوم بتناول الكميات المناسبة بلا رجيم لانقاص الدهون له وعدم الزيادة عليها ومن ثم التقليل من الوزن، ونعرض عليكم المجموعات الغذائية ومعها ما تساوي من السعرات الحرارية:-

اقرأ أيضًا :

رجيم الماء السريع لإنقاص الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة

عند تناول كوبين من الخضار فإن الجسم يحصل على 1600 من السعرات الحرارية، وعند إضافة نصف كوب أخر يزيد مقدار السعرات الحرارية إلى 2000 سعرة من السعرات الحرارية المتناولة في اليوم سواء مع رجيم أو بدون رجيم سعرات.

أيضا يكون الأمر مع عدد الفاكهة المختلفة فعند تناول كوبين من الفاكهة يتم حسابها 1600 سعرة حرارية، ونص كوب أخر يتم تحول السعرات الحرارية إلى 2000 سعرة حرارية من السعرات الحرارية التي يحتاجها متبعي رجيم قياس السعرات الحراريه لحساب عدد سعرات اليوم.

انقاص الوزن الزائد

  • ـ دائما ما ننصح بتناول النشويات بكميات متناسبة ضمن السعرات الحرارية المناسبة لمتبعي رجيم السعرات الحراريه ولكن عند تناول 5 وجبات من النشويات يضيف للجسم 1600 سعره حرارية، وعند زيادة وجبة أخرى تصل السعرات الحرارية إلى 2000 سعرة حرارية، وذلك لا يصح مع متبعي رجيم خفض وإنقاص الدهون حيث أن الرجيم لابد من نقص مُعدل السعرات الحرارية المُتناولة لتحقيق المعادلة الصحيحة، رجيم صحيح يساوي جسم صحي مع السعرات الحرارية التي تُعطي النشاط.
  • ـ عند تناول 25 جرام من البروتين على 5 مرات يتم حساب 1600 سعرة حرارية وإضافة نصف جرام أخر يتم حسابها 2000 سعره حرارية لمتبعي رجيم صحي للحمية الحرارية.
  • الألبان والدهون مهمة لعاشقي رجيم صحي تتراوح السعرات الحرارية منها ما بين1600 سعره حرارية و2000 سعرة حرارية عند تناول حوالي ثلاث أكواب.

تلك هي أغلب المنتجات التي يتم تناولها علي مدار اليوم الواحد ضمن أنظمة رجيم المتبعة عالميا وكمية السعرات الحرارية التي يتم اكتسابها عند تناول المنتجات المختلفة بشكل مفرط، ومن الجيد أن يتم حساب السعرات الحرارية لأي طعام قبل تناوله، حتي تحصل علي الكمية المتناسبة مع الجسد، ولهذا نعرض عليكم أفضل نظام للريجيم كي يتم نقصان الوزن بدون أي تعب أو شعور بالجوع مع رجيم طبيعي طوال أيام الحياة لخفض السعرات لدى ، الأشخاص ضمن عملية معرفة كمية السعرات والتي تعتبر أقل طريقة لتخسيس الإنسان.

أفضل أنظمة الرجيم بحساب السعرات الحرارية

تختلف أنظمة الرجيم من فرد لأخر، وتتعدد الأنظمة لتي قد تنجح مع البعض وتفشل مع البعض الآخر، ولكن ما سنعرضه في تلك الفقرة هو الأساسات الصحيحة من أجل نقصان وزن سليم وصحي يعد التحكم في تناول أطعمة تستخدم في رجيم معين اسبوع واحد حل سحري لدى العديد من الافراد للسعرات المطلوب تناولها، وعدم الرجوع إلى الزيادة مرة أخرى.

نظام الوجبات: لمعرفة ما يمكن تتناوله خلال نظامك لقياس النتائج لأنها مهمة لابد من تقسيم عدد الوجبات على فترات خلال اليوم بحيث لابد أن تكون مكونة من 5 وجبات عديدة للرجيم بها أنواع متعددة لخسارة الدهون على الأقل كيلو يوميا، في كل وجبة يتم تناول المكونات والكميات التي تشبع بالسعرات وفي نفس الوقت تقوم على رفع معدل الحرق وتتوازن السعرات الحرارية في جسم الإنسان مع وصفات مختلفة لعدم الشعور بالملل، والوجبات الخمس الناجحة تتكون من ثلاث وجبات رئيسية ووجبتان خفيفتان يمكنك خلالهما معرفة خطة جسمك بالتفصيل، بهم السعرات الحرارية المطلوبة و المستهلكة على أساس العمر والحجم لتقليل الدهون الضارة، وإتباع ريجيم الدايت السحري وهم كالآتي:ـ

ـ وجبة الفطور: طوال أيام الأسبوع لعمل نظام غذائي حسب وزنك ، وجبة الفطور من أهم الوجبات التي لابد من تناولها في بداية اليوم، ولا ننصح أبدا بإهمالها، بحيث أنها تعد المحرك والوقود للجسم يساعدك على أخذ طاقة وأيضا تزيد من معدل حرق السعرات الحراريه الزائدة، ويفضل تناول قطعة صغيرة من خبز التوست منخفض الدهون أو تتناول نصف رغيف من العيش الأسمر، ومعه قطعة من الجبن تساوي ثلاثين جراما، أو اثنين من البيض المسلوق.

ومن الممكن تناول كوب من الزبادي، الفطار لابد أن يكون واجبة متكاملة تحتوي معها علي الخضار وهو كثير مثل الخيار أو الخس أو الجزر، أو البندورة، ومن المحبذ إضافة زيت الزيتون إلي الطعام، وإضافته إلى قائمة الأطعمة مع المزيد من البدائل والاقتناع بأنها وسيلة صحية حسب نسب السعرات الحرارية وحسب الوزن الخاص بالإنسان متبع الرجيم سعرات حراريه مفقودة من الوزن تساوي حياة أفضل بدون السعرات الحرارية الشديدة وبدون رجيم قوي.

شروط الاستمرار في الرجيم

قمنا بعرض أفضل فطور للتقليل من السعرات الحراريه الزائدة وأيضا الشعور بالشبع بدون رجيم عنيف، ومن ثم الوجبة الخفيفة من الممكن أن يتم تناول جبة من الفاكهة أو حبة من الخضار، وأيضا مسموح بالمسليات مثل بذور عباد الشمس، وأيضا البسكويت المخبوز من الشوفان حسب السعرات الحرارية، ومن ثم ننتقل علي فترة الغذاء والتي يتم فيها تناول الكمية المتناسبة مع الحجم حسب السعرات الحرارية أيضًا، مثل ثلاث أو ست معالق من الأرز الأبيض، ومعهم صدر دجاجة أو قطعة من اللحم المسلوق، ونضيف الخضار المشوي أو المسلوق، ونضيف أيضا طبق من السلطة الكبير.

وبعد فترة الغذاء ننتقل إلى وجبة خفيفة أخرى ويمكن أكل فاكهة أو مسليات من الفول السوداني مع رجيم بدون قلق وغيره والمكسرات الغير محمصة حسب النوع المفضل والمناسب لمتبعي الحمية من السعرات الحراريه، ومن الممكن تناول البسكويت، وفي فترة العشاء قم بتناول ربع رغيف من الخبز أو رغيف صغير الحجم، ومعه كوب من الزبادي أو ثلاث معالق من الفول ومعهم حبه من الفاكهة.

تلك من الوصفات الرائعة في الرجيم من خلال حساب السعرات الحرارية، وكل فرد يقوم بحساب ما يحتاجه من السعرات وقياس الاستهلاك من الطعام والنشاط الذي يقوم به، ومن خلال المداومة يتم النقصان في الوزن.

نصائح هامة من أجل إنقاص الوزن بطريقة صحية

  • ـ من أجل الإحساس بالشبع لمدة كبيرة في اليوم مع اتباع رجيم السعرات الحراريه ايضا، لابد من استهلاك الوجبات على فترات بحيث لا يترك مجال للشعور بالجوع.
  • ـ شرب الماء الكثير يساعد علي نقصان الوزن بشكل كبير فهي رجيم صحي بذاتها، ويجعله جسم صحي، وأيضًا شرب القهوة يعمل على الاحساب بالشبع لدى جميع الأفراد.
  • ـ تناول البروتينات الكثيرة أكثر من تناول الطعام السريع حسب جدول السعرات الحرارية يومياً والابتعاد عن الطعام والمشروبات الأمثل للدهون والغير صحي، أو الطعام المزود بالدهون المشبعة.
  • ـ قم باستخدام زيت الزيتون في الطعام بدلا من الزيت العادي حيث أنه يحتوي على قليل من سعر حراري مناسب لإتباع حمية غذائية لأصحاب السمنة.
  • ـ لابد من الإكثار في تناول الفواكه والخضروات عند اتباع حمية بدلا من تناول الأطعمة التي تحتوي علي مواد حافظة يوميا لانها تحتاج وقت لهضم السعرات الحراريّة، ولا تساعد في فقدان الدهون المتراكمة في البطن والأرداف.
  • ـ قم بتقليل المشروبات الغازية بكثيرة لأنها تعوق أي رجيم، ومن الأفضل الامتناع عنها والتقليل من السكر الأبيض، حيث أنه يزيد الوزن ويمنع اتباع رجيم بشكل كبير جدا.
  • ـ النوم الكافي يساعد على زيادة الحرق ويظبط رجيم قياس السعرات، لابد من أخذ قسم كافي من النوم من 6 إلى 8 ساعات يوميا بشكل متواصل.
  • ـ ممارسة التمارين الرياضية باستمرار من العناصر الأساسية التي تحافظ علي تقليل الوزن وحساب السعرات الحراريه واتباع رجيم مناسب، وجعل الإنسان صحي ورياضي بشكل أكبر، ومن الممكن ممارسة رياضة المشي السريع فقط فهي كافية لإنقاص الوزن مع الرجيم المناسب للجسم.

تعد تلك أهم النصائح والمعلومات عن السعرات الحراريه ونقصان الوزن فإذا كنت تبحث عن رجيم غير قاس إليك النصائح ل رجيم ودايت بدون عناء مع حساب سعرات الجسم لنقص الوزن نتيجة تجربة الآخرين، ونتابع معكم في مختلف المواضيع الأطعمة الصحية للمحافظة على الصحة بنظام رجيم قياس السعرات الحراريه والكثير من النصائح الهامة.