خطوات التسجيل في نظام شموس ، يقدم نظام شموس في المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات للمنشآت والمتعاملين معها، ويعتبر نظام شموس حلقة الوصل ما بين القطاعين الحكومي والخاص، ويعتبر تسجيل المنشآت في شموس إجباري ويتم معاقبة من يتأخر عن التسجيل، وسنستعرض معكم في هذا المقال خطوات التسجيل في نظام شموس الأمني 1442.

خطوات التسجيل في نظام شموس الأمني

سنعرض لكم خطوات التسجيل في نظام شموس الأمني كالآتي:

  • يقوم صاحب المنشأة بمراجعة جهة الترخيص التي قامت بتجديد أو إصدار ترخيص منشأته.
  • ستقوم جهة الترخيص بإصدار أو تجديد ترخيص المنشأة وفق الإجراءات المتبعة بها، وسيحصل صاحب المنشأة صورة من الترخيص.
  • سيحصل صاحب المنشأة على خطاب من جهة الترخيص موجه لجهة التحري والبحث بالمملكة للارتباط بنظام شموس الأمني  .
  • بعد الخطوات السابقة يذهب صاحب المنشأة لموقع نظام شموس من أجل التسجيل.
  • عند الدخول للموقع يضغط على كلمة تسجيل ثم تعبئة كافة البيانات المطلوبة ثم رفع صورة من المستندات.
  • بعد الانتهاء من عملية التسجيل ستحصل على رقم مرجعي احتفظ به.
  • يتوجه صاحب المنشأة ومعه الرقم المرجعي وصورة من الهوية والترخيص والخطاب السابق من جهة الترخيص، إلى إدارة البحث والتحري بمنطقته.
  • سيقوم المشرف في الإدارة بالتأكد من كافة المستندات المقدمة وبعدها يقوم بتفعيل الاشتراك.
  • يحصل صاحب المنشأة على خطاب من أجل مراجعة الجهة المرخصة من أجل الحصول على الترخيص الخاص به.
  • بعد تفعيل اشتراك العميل ستصله رسالة نصية بها اسم المستخدم وكلمة المرور للدخول على نظام شموس في المملكة العربية السعودية.

الخطوات السابقة خاصة بالتسجيل المجاني، ولكن يقدم النظام خدمة العميل المميز بمقابل رمزي وهو 700 ريال، ويتم دفعها للشركة التي ستقوم بتنفيذ الخدمة بعد الاتفاق مع صاحب المنشأة، بداية من أن يتم تسجيل صاحب المنشأة ومراجعة البحث والتحري نهاية لتدريب صاحب المنشأة على استخدام نظام شموس الأمني.

قد يهمك مشاهدة: الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية 1442 وتقديم الاعتراض

خطوات التسجيل في نظام شموس الأمني
خطوات التسجيل في نظام شموس الأمني

نظام شموس الأمني السعودية

نظام شموس يعتبر حلقة وصل ما بين القطاع الخاص والحكومي، ويهدف لبناء نظام معلومات آمن وإلكتروني، ومن خلال النظام يتم تكوين قاعدة بيانات خاصة بالقطاع الخاص من أجل خدمة الجهات المستفيدة، ويساعد النظام في خفض كلفة مختلف القطاعات لتشغيل وصيانة تركيب الأنظمة الحاسوبية.

وعلى المنشأة التسجيل في النظام فهو ليس أمر خياري، بل في حالة تأخير التسجيل يتم فرض غرامات مالية وقد تصل لوقف نشاط المنشأة في حالة الاصرار على عدم التسجيل، وعدم تسجيل المعلومات.

مخالفات: الاستعلام عن مخالفات البلدية برقم الهوية للمواطنين والمقيمين بالمملكة

ما هي مخالفات نظام شموس الأمني؟

يلزم على المنشأة التسجيل في نظام شموس الأمني فهو ليس أمر خياري، أما عن مخالفات شموس فهي:

  • في حالة لم تقم المنشأة بالتسجيل في النظام يتم إنذارها في البداية، وفي حالة الإصرار على عدم الإستجابة وعدم الإشتراك لمدة شهر، ستقوم بدفع ما يصل إلى عشرة آلاف
  • عند عدم الاشتراك لمدة شهر ستزيد الغرامة إلى مبلغ 25000 ألف ريال سعودي، وعند عدم الإشتراك سيؤدي هذا لوقف نشاط المنشأة.
  • في حالة لم تقم المنشأة بالتسجيل بشكل صحيح ودقيق أو لم تهتم بتكملة تسجيل المعلومات، سيتم إنذارها للمرة الأولى، وفي حالة قامت المنشأة بتكرار الأمر في الستة شهور التالية للإنذار ستقوم بدفع غرامة قيمتها 5000 ريال سعودي ، وفي المرة الثالثة من الإنذار ستقوم بدفع 25000 ألف ريال سعودي.

قد يهمك مشاهدة: الاستعلام عن المخالفات المرورية 2021 برقم اللوحة في مصر

التواصل مع الدعم الفني

في حالة الرغبة في التواصل مع الدعم الفني لنظام شموس ومواجهة مشكلة إدارية أو فنية، يمكنك التواصل مع الخدمة عن طريق الاتصال برقم الدعم الفني وهو: 9200014446، ثم القيام بتسجيل البلاغ من أجل معالجته، والخدمة تعمل طوال أيام الأسبوع وكل يوم.

نأمل في نهاية مقالنا عن التسجيل في نظام شموس الأمني، أن تكونوا قد استفدتم من كافة المعلومات التي قدمناها لكم في هذا الموضوع، عن التسجيل في شموس سواء المجاني أو المميز، ومخالفات النظام والغرامات التي يتم دفعها وكيفية التواصل مع الدعم الفني.