فوائد شرب الزنجبيل مع النعناع ، عرف الزنجبيل بالمطبخ الهندي والمطبخ الأسيوي، وتم استخدام الزنجبيل والكركم والهيل من ألاف السنين ولكن كان هناك أغراض مهمة جداً وأولهم الغرض الطبي أي انه كان يستخدم في علاج البشر، وله الكثير من الاستخدامات كاستخدامه طازج أو عصير أو مجفف بجانب استخدامه كشكل زيت، وليس هذا فحسب بل يمكنك استخدامه ككبسولات  أو ما عرفت بالأقراص، ولكن لو تحدثنا عن النعناع فيستخدم أيضاً طازج أو مجفف أو للطعام أو صناعة الحلويات والعلكة بجانب صناعته واستخدامه لمعجون الأسنان كما يتم استخدامه في مستحضرات التجميل، كما أن نبات النعناع مضاد للأكسدة.

فوائد شرب الزنجبيل مع النعناع

الكثير من الأشخاص يعتمدون وبصفة أساسية على شرب الزنجبيل وبالأخص الأعشاب ومزجها جيداً من اجل أن يستفيدون كامل الاستفادة من الفوائد الطبية التي تقدمها لهم هذه الأعشاب، ومن أفضل هذه المشروبات المشار إليها بالأعشاب التي لها فوائد طبية كثيرة مشروب النعناع والزنجبيل، وسنتحدث من خلال موقع تدوينة عن أهم الفوائد الخاصة بالزنجبيل مع النعناع.

اقرا ايضًا :

طريقة مشروب الزنجبيل لتنشيط الجسم وحمايته من الأمراض

فوائد شرب الزنجبيل

الزنجبيل به الكثير من الفوائد الصحية التي تفيد جسم الإنسان دعونا نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:-

  • يقلل من الالتهابات عن طريق منع الإصابة بها مع علاجها، وذلك حسب دراسة Allergic Reactions والتي أكدت على أن الزنجبيل يعمل على تقليل حساسية الالتهابات، وحسب دراسة أخرى أكدت بان الزنجبيل وتناوله يومياً أو بصفة يومية دائمة يعمل على تقليل ألام العضلات وبالأخص لمن يمارسون الرياضة بشكل دائم.
  • الزنجبيل به مواد مضادة للأكسدة والتي من خلالها يقلل إصابتك بأمراض السرطان وأمراض القلب كما يقلل من أعراض الشيخوخة، كما انه يقلل من أي مرض انتكاسي عصبي، وكل هذا وفقاً لدراسات كثيرة أكدت على ذلك،كما أنه يقلل من الإصابة بمرض الزهايمر وهنتنغتون ، هذا بجانب أنه مفيد من ناحية الأكل والشرب حيث يعمل على مكافحة أي أمراض سلبية تضر الأكسجين، حيث يعمل على حفظ خلايا الجسم من التلف، كما يعمل على تقليل الإصابة بالفشل الكلوي وتقليل الإصابة بالأورام، كما أنه يقلل الإصابة من السرطان وفقاً لبعض الدراسات.
  • الزنجبيل مضاد للغثيان والقيء ويعمل على تخفيف ألام عسر الهضم ولكن هذه الكلام بدون دراسة تؤكد ذلك.
  • يعمل على تحسين مستوي الكوليسترول كما يعمل على تحسين مستوي السكر أيضاً، وهذا وفقاً لبعض الدراسات والتي كدت على تحسين هذا المستوي من الكوليسترول وبالأخص عند مرضي السكر، وكما كدت دراسة أجريت على الفئران وأثبتت بتقليل الدهون الثلاثية عندهم.
  • وهناك فائدة مهمة جداً يبحث عنها الكثير وبالأخص النساء وهي تقليل الوزن حيث أن الزنجبيل يعمل على التخسيس ولكن بجانب نظام رياضي أو بجانب نظام غذائي وهذا ما أكدت عليه بعض الدراسات والتي أكدت على شرابه بعد الأكل مباشرةً.

فوائد شرب النعناع

المعروف أنه يستخدم في طرق كثيرة جداً من أهمها استخدامه في الأطعمة بجانب المشروبات سواء كان مجففاً أو طازجاً، ودعنا نعرض لكم الفوائد:-

  • أول هذه الفوائد أن النعناع يعمل على علاج الرشح أو يخفف منه وهذا بسبب احتواءه على مادة تسمي المنثول والذي عرفت بالانجليزية تحت مسمي Menthol، وهى تعمل على إزالة الاحتقان بشكل كبير، حيث تحلل البلغم وتمنعه تماماً وبالتالي يؤدي ذلك إلى التخلص منه وعلاج الرشح، كما أن النعناع يعمل على تقليل التهاب الحلق وهذا إذا تم مزجه بالشاي.
  • الفائدة الثانية هنا أنه يعمل على مساعدتك في الهضم حيث يعمل على التخفيف من أي اضطراب يصيب المعدة عن طريق إفراز الصفراء مع تدفيقها، ويمكنك من خلاله تسريع الهضم وأيضاً من خلاله يمكنك تحسين الهضم، ويقلل من الانتفاخات وتقليل الغازات الموجودة داخل جسم الإنسان.
  • كما أنه يعمل على تخفيف أي ألام مثل الأدوية المسكنة في حالة تناولك معه شاي.
  • كما أنه مضاد للحساسية والالتهابات وبالأخص الحساسية الموسمية.
  • ولا ننسي انه مفيد للرضاعة جداً حيث يعمل على تقليل الإصابة بألم الحلمة كما يعمل على التخفيف من تشققها وبالأخص عند المرضعات لأول مره.
  • يحد من أمراض القولون العصبي وبالأخص ألام البطن.
  • يحد من الإصابة بحرقة المعدة.

أضرار الزنجبيل والنعناع

لا شك أننا تحدنا عن الفوائد وبما أن هناك فوائد لابد وان يكون هناك بعض الأضرار ولكن طفيفة ولكن من الممكن أن تصيب البعض فقط، ومن أبرز الأضرار المغص والغازات بالإضافة إلى حرقة المعدة، حيث هنا لابد وأن لا نتناول أكثر من 4 جرام زنجبيل يومياً حتى لا نصاب بهذه الأعراض، ولكن من الضروري قبل تناول الزنجبيل أن نرجع إلى الطبيب وبالأخص أمراض القلب والسكر والمرارة، كما ننصح الحامل أيضاً باستشارة الطبيب.