الفرق بين زكاة المال وزكاة الفطر ، زكاة المال واجبة على الأغنياء وزكاة الفطر واجبة على الملتزم بالنفقة، تجب زكاة المال على وجوبه نصاباً، أما زكاة الفطر فيكفي لها أن تجب على الإنسان قوت يومه وفيما يلي سوف نذكر لكم الكثير عن الفرق بين زكاة المال وزكاة الفطر، ولكل منها فروق تختلف عن الأخرى كثيرًا.

 الفرق بين زكاة المال وزكاة الفطر

تأتي الزكاة لغويًا من النماء والبركة والنقاء، ومعناها حسب الاصطلاح هو إنفاق جزء تقديري من الأموال المتزايدة في المصارف التي تحددها الشريعة بمجرد وصول الأموال إلى عتبة الزكاة، وتشتق كل من كلمة “الفطر” و “الفطرة” التي تنسب إلى زكاة الفطر، مشتقة من الفعل (أفطر)، ومضارعة (يفطر) أي (اللغة) صدقة عن الجسد والروح، بينما كلمة (الفطر) هي اسم المصدر منه، والزكاة تنسب إلى الفطر، لأنه سبب مهم لها، وتكون مهمه بالفطر من رمضان، كما يقال الفطرة هو مصطلح مأخوذ من الأصل الذي خلق الله عليه البشر قال -تعالى-: (فطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا).

بمعنى آخر الفطرة هي زكاة الخلقة، ويشار إلى أن زكاة الفطر في الاصطلاح تعني: ذلك الجزء المعروف من المال الذي ينفقه المسلم عن نفسه، والمطلوب منه إنفاقه في بعض مصارف الزكاة و هذه الصدقة واجبة في بالفطر من رمضان، فالزكاة تقوم بتطهير الصائم من القذارة والكسل والذنوب.

اقرا ايضا :

معرفة مكان الهاتف المسروق المغلق واسترجاعه بكل سهولة

الفرق في حكم زكاة المال وزكاة الفطر

تعتبر زكاة المال وزكاة الفطر من الواجبات المقررة في كتاب الله وسنة نبيه الكريم وإجماع الأمة، فهي فرضية معروفة بالضرورة من الدين وبالتالي لا ينبغي إنكارها، وفرضت زكاة المال كما هو معروف بين الحداثيين في شهر شوال من السنة الثانية للهجرة، وأما زكاة الفطر فتُفرض في شهر رمضان قبل العيد بيومين من نفس العام.

باعتبار القيمة المُخرَجة

مقدار زكاة المال يختلف حسب النوع فمقدار الزكاة نقداً والذهب والفضة والعملات الورقية يكون اثنين ونصف في المائة مثل ما هو في العروض التجارية، وهي ما مستعد ليتم تداوله واستخدامه، وهي أصول لا تستحق فيها الزكاة، بل هي أرباح ناتجة عن استغلالها أو بيعها، مثل وسائل النقل، والمصانع، والشقق، كما في المحاصيل الزراعية، فإن كان نتاج سقي وتكلفة مادية، فيكون عليه العُشر، وإذا كان بلا ثمن كالذي ينبت بالمطر فهو نصف العُشر، وتختلف زكاة الأنعام حسب نوعها وتختلف زكاة الإبل عن زكاة البقر والأغنام.

يختلف مقدار زكاة الفطر عن مقدار زكاة المال وتحسب بالصاع، والصاع طريقة لوزن الحبوب، وهو ما يعادل قياس أربع حفنات صغيرة بكفي الرجل المعتدل، ويقدر بالكيلوغرام، فإن مقدار الصاع يختلف بين الأصناف، على سبيل المثال يختلف الأرز عن أنواع الشعير على حسب وزن كل منهما، وقدر بعض العلماء أن كيلوغراماً واحداً من العناب يزن ثلاث كيلوغرامات، وكيلوغراماً من الزبيب يزن ستمائة غرام.

نوع المال وشرطه في الزكاة

يجب دفع زكاة المال عن بعض الأشياء التي حددتها الشريعة الإسلامية، وهي الذهب، والفضة، والسلع التجارية، والفاكهة والمحاصيل، والماشية مثل الأبقار والأغنام والإبل، أما زكاة الفطر عند الحنفية فتجب دفعها من أربعة أنواع وهي التمور والشعير والزبيب والقمح أو يمكن دفع قيمتها نقداً إذا كانت في صالح الفقراء، وفقًا المالكية يأتي من تسعة أصناف تعتبر الغذاء الأساسي لمعظم سكان البلاد: القمح والشعير والذرة والسلت والأرز والدخن والزبيب والتمر  والاقط، وبحسب الشافعية فهي تأتي من قوت أطباق البلاد، أما بالنسبة للحنابلة فهي من خمسة أصناف: القمح والشعير والزبيب والتمر الاقط، تختلف زكاة الفطر عن زكاة المال حيث تتعلق زكاة المال بأنواع المال والمبالغ والشروط، بينما ترتبط زكاة الفطر بالأجسام والأشخاص القادرين.

وقت أداء الزكاة

تدفع زكاة المال في وقت معين من السنة وهذا بالنسبة إلى المال والبضائع، أما الثمار فتدفع الزكاة عند الحصاد، وزكاة الفطر عند غروب الشمس في آخر يوم من رمضان قبل ذهاب المسلمين صلاة العيد.

فروق أخرى بين النوعين

  • يشترط أن يصل المال إلى النصاب لاستحقاق الزكاة، وهذا النصاب هو المقدار الذي تحدده الشرع وهو ما يعادل عشرين مثقال من الذهب، أو مائتي درهم من الفضة، وأما زكاة الفطر فلا تشترط للنصاب وإنما تجب على صاحب الطعام يوم العيد وليلة.
  • يخرج المسلم الزكاة على نفسه ومن ماله الذي يعتبر ملكاً له فقط، بينما يدفع المسلم زكاة الفطر عن نفسه وعن غيره ممن تجب عليهم النفقة عليهم، كالزوجة والأولاد والوالدين الذين ليس لديهم دعم.
  • عادة يؤخذ زكاة المال من الأغنياء، بينما يشترك الفقراء والأغنياء في دفع زكاة الفطر، والحكمة في ذلك أن الفقراء يشاركون في إخراج الزكاة كما يفعل الأغنياء، حتى لا يخسر الثواب وأن يعتاد على الزكاة كما يفعل الأغنياء.

وفي نهاية المقال عن الفرق بين زكاة المال وزكاة الفطر فقد ذكرنا لكم الفرق في حكم زكاة المال وزكاة الفطر ووضحنا لكم ما معني زكاة المال وزكاة الفطر ونتمنى ان يكون المقال نال إعجابكم.