ما هي أحلام اليقظة؟ بأنها هي تلك الأعمال الشاقة التي يتم بذلها في النهار أو في وقت الاستيقاظ، والذي يعمل على خدمة بعض الوظائف المهمة، حيث يقوم فيها الشخص بتذكر الماضي والتخطيط للمستقبل عن طريق إقامة سلسلة من الأفكار المعقدة، والذي يقوم الشخص بتوليدها في أنسجة المخ الداخلية، على أن يتم تغيير الأفكار نتيجة لتغير المعلومات الواردة إلى أنسجة المخ.

كيفية تشكيل أحلام اليقظة

يمكننا القول بأن احلام اليقظة ترتبط بشكل كبير ببعض الروابط الافتراضية التي تتواجد في الدماغ، كما يتم ارتباط هذه الروابط من جهة أخرى بعدة أجزاء من القشرة الأمامية للدماغ، على أن يقوم توليد بعض المحفزات على تنشيط الشبكة الترابطية وهو ما يطلق عليه بتحفيز التفكير المستقل، هذه الأفكار هي التي تقوم بتشكيل تلك الأوهام في عقل الشخص أو هو ما يطلق عليها بأحلام اليقظة.

فوائد أحلام اليقظة

قد لا يعتقد البعض أن احلام اليقظة لها بعض الفوائد ولكن هذا خلاف الواقع، حيث أنها تشتمل على فوائد ومنها ما يأتي:

  • تعمل احلام اليقظة على استراحة الدماغ حيث يعطيه فرصة من التفكير، لأن الدماغ يحتوي على نظامين رئيسيين هما المسئولين عن التفكير وهما:

الجزء التحليلي وهو الجزء المسؤول عن صنع القرارات.

الجزء العاطفي، وهو المسئول عن التوازن.

  • زيادة الإبداع، كما تعمل احلام اليقظة على زيادة الإبداع لدى الشخص، حيث أنها تعمل على توليد الأفكار، وتعمل على زيادة الإبداع.
  • تعمل على تزايد المحبة بين الناس، حيث تعمل هذه الأحلام على توليد الحب والتفاهم وخلق السعادة في عقول الناس، والتفاهم بين الناس، حيث تعمل بعض أنواع احلام اليقظة على زيادة الروابط الاجتماعية، كما يزيد من إيجابية الشخص وحبه للحياة.
  • يعمل على تحسين عمل الذاكرة، حيث أنها تعمل على تقوية الذاكرة، كما تم إجراء بعض الأبحاث مؤخرًا تفيد ارتباط أحلام اليقظة بقوة الذاكرة.
  • كما تعمل أحلام اليقظة عمل التنويم المغناطيسي ولكن بتأثير أقل، الأمر الذي يجعلها تساعد في تخفيف التوتر والقلق والأرق.
  • تعمل على تحسين صحة الجسم بشكل عام، كما أنها تساعد الجسم في التخلص من الإجهاد والقلق.
  • تقوم بتنشيط المجالات التي تتواجد في الدماغ، الأمر الذي يؤثر بطريقة إيجابية على تحسين المزاج، وتزيد من القدرة المعرفية.

أحلام اليقظة في علم النفس

منذ القدم وقد اهتم الكثير من العلماء بالخيال والتفكيرات التي تطرأ على عقل الإنسان، ومن ذلك ما قدمة  فرويد رائد المدرسة التحليلية في علم النفس حيث أنه قد بين أن احلام اليقظة هي عبارة عن مجموع أهداف الشخص ورغباته التي يقوم بكتابتها داخل عقله، حيث يقوم الشخص من خلال هذه الأحلام على تفريغ رغباته لإشباع نفسه، وتحقيق جميع أهدافه، وهو الذي قد قام بقمع هذه الأفكار ما في الماضي أو الحاضر أو في خلال مرحلة الطفولة،  والتي قد تم كبتها بسبب زيادة الرقابة من المجتمع او الأهل،  كما عبر عن أحلام اليقظة بأنها هي الحالة التي يكون فيها الشخص بين النوم واليقظة.

وفي الوقت الحالي قد قام العالم إريك كلينجر عام 1980م بالعديد من الدراسات التي قام فيها بشرح أحلام اليقظة بطريقة مستفيضة، حيث وجد بأنها تدور حول الأحداث التي يمر الشخص بها خلال يومة، وعليه فلم يقم علماء النفس حتى وقتنا هذا الإتفاق على تعريف واحد لأحلام اليقظة.

أهم وظائف أحلام اليقظة

على الرغم من أن احلام اليقظة قد تضر بصاحبها إذا زاد فيها عن الوضع الطبيعي، إلا أنه  يوجد لها بعض الوظائف ومنها:

  • كما ذكرنا مسبقًا أن أحلام اليقظة تعمل على تقوية الإبداع، وبتالي هي بمثابة الفرصة لأصحابها على الكتابة والإبداع، وقد تكون النقطة الفاصلة التي يتم بعدها انطلاق القصة الأدبية التي يقوم الكاتب بتصورها في عقله قبل كتابتها.
  • تعمل احلام اليقظة على الاتصال بين ماضي الشخص  وحاضره، وكذلك مستقبله، والوظيفة هنا هو أن  يقوم الشخص باستعراض الأحداث المستقبلية وتصحيحها من خلال التعلم من خبرات الماضي التي قد مر بها مسبقًا، حيث يتاح للشخص من خلال استعراض هذه التجارب أن يختار أفضل التجارب التي مر بها واختيار أفضل الاحتمالات المطروحة، والاستفادة من  الأمور الأكثر فائدة وإيجابية، الأمر الذي يساعد الشخص على  التخلص من جميع طرق وأساليب الماضي غير الفعالة، واستعمال الأفضل منها فقط في المستقبل.
  • الاستفادة من الخبرات السابقة التي قام الشخص بتعلمها في الماضي في توقع الكثير من الأحداث المستقبلية والتنبؤ بما يحدث فيها في المستقبل، وتعتبر في هذه الحالة إحدى الأدوات التلقائية لعملية التخطيط والتعلم، فعندما يتعرض الشخص إلى تجارب عديدة في الماضي ويستخدم نتائجها في توقع المستقبل يجعله ذلك أقل وقع في الضرر، كما يجعله الإدراك بأخطاء الماضي أكثر انفتاحًا فيتمكن من إدراك جميع  أبعاد مستقبله الجديدة، الأمر الذي يعود على مستقبله بالمثير من التأثيرات الإيجابية.
  • تحدّث بعض علماء النفس عن الوظيفة التكيُّفية التي تقوم بها أحلام اليقظة من خلال تقديمها الإجراءات المطلوبة على خبرات الفرد، وإضافة بعض العناصر التي تُضفي بعض الإثارة على التجارب والأحداث المُملّة.
  • كما تعد أحد أهم الأبواب الفنية الأصيلة والمهمة، إذا تظهر من خلالها قدرات الفنان والأديب على تكييف إنتاجه الفني بإخراج حسّي بليغ، من خلال سد الفجوات والعثرات الفنية، والمقاربة بين الواقع الذي يُجمّله العمل الفني وبين أحلام اليقظة الملهِمَة للأفكار الإبداعية والفنّيّة.

ما هي أنواع أحلام اليقظة؟

لقد قام علماء علم النفس بتقسيم أنواع أحلام اليقظة إلى نوعان أساسيان وهما متليلي:

أحلام اليقظة الإيجابية

  •  وهي هذا النوع من الأحلام الذي يعمل على تحفيز الشخص ويرجع عليه بالأثر الإيجابي، كما يقوم بتحفيز الشخص على التخطيط للمستقبل، كما تساعده على الدعم النفسي، حيث أنها تقوم على تحفيز الشق الأيمن من الدماغ الأمر الذي يؤدي إلى تقوية الروابط العصبية، كما أنها هي التي تساهم  في تقوية الذاكرة، وبالتالي إذا قام الشخص باستثمار هذه الأحلام بطريقة سليمة فسوف يساعده على  الإبداع والتنمية للمهارة خاصة في حل المشكلات.
  • كما قامت الدراسات الحديثة من خلال التصوير المغناطيسي بإثبات أن المناطق التي تتواجد في المخ والتي تكون مسؤولة عن حل المشكلات تصبح في نشاط مستمر عندما يكون الشخص في حالة حلم اليقظة.

احلام اليقظة السلبية

  • وعي ذلك النوع من الأحلام التي يغوص العقل فيها، ويتم استخدامها بطريقة مبالغ فيها، حيث تقوده إلى العيش في درب من الأفلام والصور والخيالات، والانتقام، كما أنها تكون بعيدة كل البعد عن الحاضر، وفي النهاية تقود الشخص إلى نتائج غير سوية.

ما هي الأضرار التي قد تحدثها أحلام اليقظة؟

إذا كنا قد عرضنا بعض الوظائف والمميزات لأحلام اليقظ، إلا أنه يعتبر من الأمور التي تكون ذات حدين، حيث أنها يمكن أن تعود بالضرر على الشخص ومن هذه الأضرار:

  • يؤدي فرط التفكير إلى فقدان التركيز.
  •  ضعف الانتباه.
  • فقد المعلومات والمهارات التعليمية المهمة.

تناولت في هذا المقال تعريفات مهمة لأحلام اليقظة على مر العصور، ومدى اتفاق هذه التعريفات مع بعضها البعض، وأن أحلام اليقظة من الأمور ذات الحدين، حيث أنها تعود على الشخص بالكثير من الفوائد، كما أن الإفراط فيها قد يعود على الشخص بالضرر وقلة التركيز.