التخطي إلى المحتوى

ننشر لكم رابط جدول الحصص الدراسية في الإمارات في ضوء التعليم عن بعد، وذلك بعد أن قررت الوزارة تعليق الدراسة بسبب الوباء العالمي الذي يجتاح البلاد ويعرف بإسم كوفيد-19، حيث يتم مواصلة الطلاب لدراستهم من خلال منظومة التعليم nonline education التي وفرتها الدولة حتى يتم استكمال العملية التعليمية في ظل الظروف الصعبة وفي ضوء الاجراءات الإحترازية لمنع انتشار المرض وخوفا على سلامة الطلاب.

منظومة التعليم عن بعد

وتقوم منظومة التعليم عن بعد بالإمارات بتقديم حصص دراسية، حيث يتلقى الطلاب الدروس من خلال تواجدهم بالمنزل والتعليم الافتراضي عن بعد، حيث تستهدف الدولة جميع الطلاب وطلاب التعليم العالي حيث تم تعطيل الدراسة أربعة أسابيع وتقديم إجازة الربيع ويتم تخصيص آخر أسبوعين ليتم مواصلة الدراسة عبر منظومة التعليم عن بعد.

منصة المدرسة التعليمية الالكترونية الإمارات

أطلقت وزارة التربية والتعليم بالإمارات المنصة التعليمية الإلكترونية عن بعد للطلاب، وهي من أفضل المنصات المتميزة والتي تتيح التعليم للطلاب بالإمارات في المواد الدراسية المختلفة سواء اللغة العربية أو الرياضيات أو العلوم أو اللغة الإنجليزية وغيرها من المواد، المتوفرة على المنصة لجميع الطلاب.

المنصة الإلكترونية بالإمارات

وحتى يتمكن جميع الطلاب من متابعة شرح الحصص الدراسية بشكل يومي والمناهج الدراسية يجب الدخول لمنصة المدرسة التعليمية وتحميل رابط جدول الحصص.

رابط جدول الحصص الدراسية عن بعد بالإمارات

وقامت الوزارة بتخصيص جدول الحصص الدراسية لتلقي التعليم عن بعد، وذلك من أجل تنظيم العملية التعليمية في الإمارات حتى يتمكن الطلاب من معرفة الحصص الدراسية التي يتم شرحها ويستعد لاستقبالها في الموعد المحدد، كما يتم دخول الطلاب على المنصة التعليمية الإلكترونية والاستفادة بكافة الخدمات التعليمية.

جدول الحصص الدراسية

وقد اعتمدت الوزارة جدول الحصص الدراسية للدراسة عن بعد للحلقات الثلاثة وهي كالآتي:

الحلقة الأولى

يبلغ عدد الحصص الأسبوعية للحلقة الأولى: 20 حصة أي يتم التدريس ثلاث ساعات يوميا ، ويتم تخصيص ساعتين في الصباح مخصصتين للأنشطة، بينما تبدأ حصص شرح المواد الدراسية education في الفترة المسائية من الساعة الرابعة عصرا حتى الساعة السابعة وربع مساءا.

الحلقة الثانية

جدول الحصص في الحلقة الثانية : 20 حصة في الأسبوع بواقع 4 ساعات يوميا حيث تبدأ الحصص في الساعة 9 صباحا وحتى الساعة الواحدة الا ربع ظهرا، ويتم تخصيص ساعة في الفترة المسائية للتدريبات المتنوعة .

الحلقة الثالثة

جدول الحصص في الحلقة الثالثة: 30 حصة في الأسبوع بواقع 6 ساعات في اليوم، ويتم تقسيم الحصص في الفترة الصباحية من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 1:25 ظهرا، بينما الفترة المسائية تبدأ من الساعة الخامسة وحتى الساعة 7:05 مساءا.

خطوات التسجيل عبر منصة المدرسة التعليمية فى الإمارات

  • الدخول الى رابط منصة المدرسة التعليمية بالامارات.
  • في حالة كنت سجلت في الموقع من قبل، يجب كتابة كلمة المرور و البريد الالكتروني.

التسجيل للمرة الأولى

  • وفي حالة كنت تسجل في المنصة للمرة الأولى يمكن الدخول عليها من خلال احدى الطرق الأتية:
  • وهي ( الفيس بوك ثم التسجيل مباشرة، أو الدخول من جوجل بلاي والتسجيل، أو التسجيل بالبريد الإلكتروني عبر المنصة).

جهود الوزارة في تدريب المعلمين للتعامل مع الطلاب أون لاين

وقد قامت الوزارة بتدريب عدد من المعلمين والإداريين من المدارس الحكومية ليصل لأكثر من 25 ألف، أما عدد المعلمين في المدارس الخاصة بلغ أكثر من 9200 معلم، وقد نجحت الوزارة بتأهيل مايزيد عن 67,000 منتسب تم تدريبهم الكترونيا كيف يصبح المعلم عن بعد، وقد تم ذلك بالتعاون مع جامعة حمدان بن محمد الذكية.

الطلاب يتابعون الدراسة عن بعد من خلال ثلاث ساعات يومية

وبالتالي يتمكن طلاب الإمارات من متابعة العملية التعليمية، بعد الإطلاع على رابط جدول الحصص الدراسية، حيث يجب أن يتم تخصيص ثلاث ساعات يوميا لمتابعة الشروحات والدروس التعليمية عن بعد.

التعليم عن بُعد بالإمارات

تتم الدراسة عن بعد بإستخدام التكنولوجيا الحديثة عبر الإنترنت، حيث لايحتاج الطلاب ولا المعلمين الذهاب للمدرسة أو الجامعات.

يقوم المعلم بأداء دوره بالشرح اون لاين من منزله وكذلك يتلقى الطلاب التعليم من منازلهم أيضا، وهذا النظام ليس أمر جديد، حيث أنه نظام متبع في الجامعات المفتوحة .

فوائد التعليم عن بُعد

التعليم عن بعد له الكثير من الإيجابيات منها:

إختيار الطلاب وقت الدراسة الذي يناسب ظروفهم.

كما تزيد من تحمل الطلاب للمسئولية بشكل كبير في تنظيم الوقت وتخصيص وقت للدراسة ووقت للمراجعة.

يتميز طلاب التعليم عن بعد بمهارات كثيرة في مواجهة اي مشكلات وحل هذه الأزمات بموضوعية كبيرة.

يمكن المذاكرة في أي وقت دون الحاجة للذهاب إلى الأماكن المُخصصة.

يُعد من الطرق المناسبة للطلاب الغير قادرين على الذهاب إلى المدارس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *