لماذا يصنع النحل العسل قد تتساءل عن هذا السؤال حيث أن العسل يعتبر الغذاء الثاني بعد الرحيق الذي تمتصه من الأزهار في حالة عدم قدرته على الحصول على الرحيق، كأن يكون الظروف المناخية لا تسعه لذلك كأن يكون الجو بارد أو أن هناك ثلوج لأن من المعروف أن النحل يحب درجات الحرارة المعتدلة والتي تكون في فصل الصيف أو الربيع.

لماذا يصنع النحل العسل 

  • يمكن أن نقوم بالإجابة على السؤال لماذا يصنع النحل العسل لتغذية النحل  في الشهور التي لا يكون بها زهور لامتصاص الرحيق، بما أن الرحيق هو المصدر الأساسي للنحل فيمكن أن نعتبر أنه ما يجعل النحلة تبقى على قيد الحياة فبدون الرحيق تموت النحلة هناك بعض الأوقات التي يكون من الصعب على النحل أن يجد الرحيق ليتغذى عليه.
  •  عوامل مناخية وظروف مناخية تمنع النحل من أن يحصل على غذائه كأن يصادف الشهور الباردة والتي تكون في فصل الشتاء وهى تكون ما بين شهر أكتوبر(تشرين الأول) ومارس(آذار).
  • شهور الجفاف وهى تمنع النحل من الحصول على الرحيق وتكون في البلدان الاستوائية وأيضًا بسبب برودة الجو ودرجات الحرارة المنخفضة أو تساقط الأمطار.
  • في هذه الأجواء والفصول التي لا يتأقلم النحل عليها وتكون سبب في مواصلة النحل نشاطه يجب على المتخصصين في تربية النحل بقاء صندوق به من العسل عند جمعه حتى يتغذى النحل عليه في الشهور الباردة التي تعيق النحل نشاطه.
  • يمكن أن يتم تغيير مكان النحل في حالة كان النحل في مكان بارد، كأن يضعه في أزهار تفرز الرحيق أو يكون وضع السكر الأبيض ليتغذى.
  • يجب أن نعرف أن حبوب اللقاح هى الغذاء الأهم والرئيسي للنحل حيث يوجد به بروتينات هذه البروتينات تنتج ما يسمى بالحضنة التي تساعد في نمو صغار النحل.
  • يحتوي الرحيق على الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة للنحل مثل النحاس والبوتاسيوم والمغنسيوم والصوديوم، كما يعتبر الرحيق الذي يتم إفرازه من النحل مصدر مهم للنحل يساعده في التحليق والدفاع عن المملكة ويزوده بالطاقة لكي يدافع عن مملكته.
  • النسبة التي ينتجها النحل يوميًا بعد جمع الرحيق هى أربعمائة وثلاثة وخمسين ونصف جرام تقريبًا يوميًا من العسل أى ستة وثلاثون جرام سنويًا.

معلومات عن أنواع النحل

العالم كله يحتوي على عشرين ألف نوع من النحل مختلف في الحجم والشكل والنوع والطباع فهناك نوع من النحل يعيش منفردا ونحل يحب التجمعات بنسبة 8٪، تقريبًا ثمانمائة نوع من النحل هم المنتجين فقط للنحل معظمهم يتميزون بقدرتهم على لسع كل من يقترب إليهم.

ما هي المدة التي يحتاجها النحل ينتج العسل؟

بعد أن تعرفنا لماذا يصنع النحل العسل كان لابد من معرفة الوقت الذي يحتاجه النحل لكي يفرز العسل فهو يحتاج إلى ثمانية وأربعون ساعة تقريبًا أو يمكن أقل من ذلك ولكن لا يزيد عن ذلك، وحتى يكون هناك نسبة كبيرة في إفراز النحل للعسل لابد من أن يكون الجو ملائم للنحل كأن يكون هناك زهور وورود كثيرة وماء ووجود ما يساعده النحلة من شغالات بأعداد كثيرة.

عدد مراحل انتاج العسل

لكي ينتج النحل العسل لابد أن يمر بعدة مراحل:

مص الرحيق

تعتبر الخطوة الأولى في إنتاج العسل عندما تقف النحلة على الزهرة تقوم بمص الرحيق وتعبئة أنبوب داخل بطنها ويبدأ الرحيق يتفاعل الإنزيمات الموجود بداخل بطنها ويبدأ في تعديل درجة الحموضة والتركيب الكيميائي حتى يخزن في معدتها.

نقل العسل

في هذه المرحلة يتم نقل العسل من النحلة الأولى التي قامت بالامتصاص إلى نحلة أخرى بواسطة إنبوب في فم كل منهما وهنا الغرض من هذه المرحلة هو إنتاج الجلوكوز والفركتوز من السكروز المنتج من معدة النحل، الإنزيم الذي يقوم بالتحويل هو إنزيم الانفرتيز.

اقرا أيضًا:

حفظ العسل في الخلايا

تعتبر آخر مرحلة في إنتاج العسل حيث يقوم النحل بوضع العسل في الخلايا وحفظه مجفف والتجفيف يكون بسرعة تحريك النحل أجنحته فهى بمثابة هواء شديد مثل هواء المراوح بعدها يضعه النحل في الخلايا وحفظه بالشمع.

فوائد العسل ومكوناته

يمكن استخدام العسل في وضعه كمرهم في حالة احتراق الجلد أو تناول ملعقة لعلاج الكحة والربو والتهابات المعدة والإسهال، يمكنك إستخدامه في تقليل الوزن يعلى الحرق لأنه يحتوي على أربعة وستين سعرة حرارية في ملعقة عشرة جرام، يحفظ الجسم من الجلطات وتكوين الكوليسترول الضار ويستخدم في الحلويات.