كيف أعرف أن العسل أصلي  كثيرًا منا يطرح هذا السؤال لأنه يخشى من الوقوع في شباك احتيال ونصب التجار الذين يقدمون عسل غير طبيعي وغير اصلي ويزعمون أنه عسل اصلي تم الحصول عليه من المناحل وأنه غير مصنع من اندماج مواد غير طبيعية ومصنعة مثلما يحدث داخل المصانع من أجل توفير التكلفة والحصول على ربح أكبر.

كيف أعرف أن العسل أصلي

هذا السؤال يطرحه من يريد أن يذهب إلى المحال التجارية من أجل الحصول على عسل اصلي وطبيعي به جميع فوائد العسل العلاجية أو التي تدخل في مجال التغذية والتجميل تجنبًا للوقوع تحت سيطرة نصب واحتيال التجار لذلك يبحثون عن طريق للتأكد من نقاء العسل قبل الشراء وذلك يتم من خلال اختبار التذوق وهو اسهل واسرع اختبار، اختبار التذوق يتم من خلال أخذ مقدار بسيط من العسل ثم تناوله في حالة لم يبقى الطعم لمدة طويلة في الفم فهذا يدل على أن العسل طبيعي ونقي أما إذا ظل طعمه السكري في الفم لمدة طويلة فهذا يدل على أن العسل مصنع وليس طبيعي.

اختبار الماء لمعرفة أن العسل أصلي

من ضمن إجابات سؤال كيف أعرف أن العسل أصلي اختبار الماء المذاب به ملعقة عسل أبيض ثم التحلي بالصبر لمدة ثلاث أو خمس دقائق ففي حالة تكون العسل وتكتل في اسفل الكوب فهذا يدل على أن العسل طبيعي أما إذا اختلط واصبح هو والماء شيء واحد فهو عسل غير أصلي ومصنع.

اختبار الطبق لإثبات أن العسل أصلي

نحضر طبق ونقوم بسكب العسل به و محاولة رفع إناء العسل لأعلي ومشاهدة ما يحدث فإذا كان السكر ينساب في شكل تدريجي قطع متراصة فوق بعضها البعض بمقاسات متدرجة ويصبح شكله مثل التفاف الثعبان فهو عسل نقي وطبيعي، ولكن إذا انسكب العسل في شكل كتل متقطعة أو لم يشكل أي طبقات بل ينتشر في الطبق في شكل دائرة تتسع فهو عسل غير نقي وتم إنتاجه من قبل المصانع والمواد الصناعية.

الورق النشاف

  • نحضر قطعة من أوراق امتصاص الزيوت ونقطر عليه بالعسل ثم نسجل الملاحظات فإذا امتص الورق أو المنديل العسل بالكامل أو جزء منه فهو عسل مقلد.
  • ولكن إذا تكتل على الورق دون ان يتشربه الورق فهو خير دليل على أن العسل طبيعي لأن هذا من أهم ما يميز العسل انه غير قابل للامتصاص ويتشبث بالأسطح.

تحليل القماش لإثبات أن العسل طبيعي

نحضر قطعة قماش ونقوم بوضع كمية مناسبة من العسل عليها ويفضل أن تكون القماشة بيضاء ثم ننتظر لعدة دقائق وتدوين الملاحظات التي سوف نشاهدها وهي:

  • إذا تغلل العسل بداخل نسيج القماش ولم يتبقى منه سوى بقعة وهذا يدل على عدم نقاء وجودة العسل أي أنه عسل مصنوع.
  • أما إذا تغلل بداخل نسيج القماش مع اختفاء أي أثر لوجوده فهذا دليل على أنه عسل طبيعي اصلي.

اختبار النار لإثبات جودة العسل

  • نحضر ملعقة ونأخذ بها مقدار من العسل ونضعه بجانب أو داخل شعلة نار ونلاحظ الآتي في حالة اشتعل العسل بسرعة فهذا يدل على نقاء وجودة العسل الطبيعي.
  • وإذا لم يشتعل العسل إلا بعد فترة من الوقت مع تركه أثر رائحة دخان تشبه رائحة حرق السكر فهذا دليل على أن العسل تم تصنيعه فهو تقليد للأصلي.

اقرا ايضًا :

فوائد العسل للبشرة للتخلص من الأتربة وتنظيف المسام وعلاج البثور

اختبار النحلة لإثبات جودة العسل

هناك اختبار يمكن أن يقوم به صاحب المنحل من اجل اثبات نقاء وجودة العسل للمشتري وهو عبارة عن وضع كميه من العسل في طبق مع وضع نحلة بداخله:

  • في حالة لم تعلق النحلة بالعسل وتمكنت من الخروج فهذا دليل على أن العسل طبيعي واصلي.
  • ولكن في حالة فشلت النحلة في الخروج من العسل والتصقت به فهذا دليل على ان العسل غير أصلي ومصنع.

تحليل جودة العسل من خلال الكحول

نحضر كحول مخفف بحيث تصبح نسبة الكحول خمسة وخمسون بالمائة فقط ونبدأ في تقطير العسل بداخله فإذا تفاعل العسل وظهرت ترسبات في قاع الكحول فهذا يدل على أن العسل غير طبيعي وصناعي.

تحليل نقاء العسل باليود

  • يتم تسخين العسل داخل حمام بخار والتي يتم من غليان ماء بداخل قدر موضوع على سطحه طبق به عسل ونترك ماء القدر يغلي لدرجة ارتفاع حرارة العسل ثم يرفع من على النار.
  • ويترك العسل جانبًا حتي يبرد ثم يتم وضع قطرات يوجد على سطح العسل في حالة تحول للون الأخضر أو الأزرق فهذا يدل على أن العسل غير طبيعي وبه مادة نشوة.
  • وإذا لم يظهر أي لون على سطح العسل فهذا خير دليل على أنه عسل طبيعي واصلي.