دعاء استقبال رمضان من بين ما يبحث عنه المسلمون تيمنا بقرب حلول رمضان، لكن لم يرد في صحيح السنة النبوية الشريفة أن النبي صلى الله عليه وسلم خص استقبال شهر رمضان المبارك بدعاء معين لكي يردده المسلمون لكن كانت هناك بعض الأدعية للنبي عند رؤية الهلال على سبيل المثال أو أدعية يطلب فيها من الله عز وجل أن يبلغنا رمضان وهذا ما سوف نتعرض له اليوم في هذا المقال.

دعاء استقبال رمضان

• كان النبي صلى الله عليه وسلم يخص شهر رمضان بالمزيد من العبادات بالرغم من أن النبي صلى الله عليه وسلم قد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وعندما كان يقول له أحد هذا كان يقول له النبي صلى الله عليه وسلم:( أفلا أكون عبدا شكورا).

• النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى هلال شهر رمضان المبارك في السماء دعا قائلا:( اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، والتوفيق لما تحب وترضى، ربنا وربك الله).

• هذا الدعاء كان يردده النبي عليه الصلاة والسلام في حال كان يرى هلال شهر رمضان الكريم أو غيره من الأهلة للشهور الأخرى.

• لم يرد عن شخص النبي صلى الله عليه وسلم أي أدعية تخص الاستعداد لاستقبال شهر رمضان الكريم.

• كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى أهلة الشهور في السماء قال عليه الصلاة والسلام: هلال خير ورشد.

• من بين الأدعية التي كان يدعو بها النبي خلال أيام شهر رمضان المبارك: اللهم ارزقني صيامه وقيامه، وتلاوة القرآن فيه، اللهم سلمه لنا وسلمه منا، وسلمنا فيه، وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا.

• ورد عن النبي هذا الدعاء خلال شهر رمضان المعظم وهو: ( اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعف عني يا عافيا عن المجرمين).

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لبلوغ شهر رمضان المبارك

لم يخص النبي صلى الله عليه وسلم الاستعداد لرمضان ب دعاء استقبال رمضان، ولكن ورد عنه دعاء يطلب فيه من الله عز وجل أي يدرك الشهر الفضيل وأن يبلغه أيام الشهر الفضيل حيث كان يدعو عليه الصلاة والسلام قائلا: (بسم الله الرحمن الرحيم صل على محمد وعلى آل محمد اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم إنا لك نعبد، ولك نركع ونسجد وإليك ندعو ونحمد، آمنا بك يا رب، يا رب نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك كان محذورا، اللهم يا فارق الفرقان، ومنزل القرآن، يا خالق الإنسان وعالم بالسر والإعلان، بارك اللهم لنا ولجميع المسلمين في صوم شهر رمضان، واعنا فيه على الصيام والصلاة والقيام واقطع عنا حزب الشيطان وزحزحنا عن النيران، وامنن علينا بالتوبة والغفران والقبول والرضوان، وحبب إلينا يا رب العالمين الإيمان، وزينه في قلوبنا، وكره إلين الكفر والفسوق والعصيان.

ومن بين الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان المعظم: (اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبيه، وباعدني فيه من السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيب من كل خير تنزل فيه بجودك يا أجود الأجودين.

اللهم قوني فيه على إقامة أمرك، واذقني فيه حلاوة ذكرك، وأوزعني فيه لأداء شكرك، بكرمك يا الله واحفظني فيه بحفظك، وسترك يا أبصر الناظرين.

اللهم اجعلني فيه من المستغفرين واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين واجعلني فيه من أوليائك المقربين، برأفتك يا أرحم الراحمين.

اللهم قربني فيه إلى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك، ونقماتك، ووفقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين.

عن شهر رمضان المعظم

دعاء استقبال رمضان يعد من بين الأدعية التي يسعى الكثير من المسلمين معرفة خبر عنها إلا أنه كما سبق الذكر أعلاه الدعاء كله الخاص برمضان لم يكن فيه تخصيص لاستقباله وإنما معظم الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم كانت خلال أيام وليالي شهر رمضان المبارك، كما أوردنا في الفقرات السابقة.

• شهر رمضان المبارك هو أعظم الشهور عند الله سبحانه وتعالى ولقد تم ذكر لفظ واسم رمضان في العديد من المواضع في القرآن الكريم قال تعالى:

• بسم الله الرحمن الرحيم ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان) صدق الله العظيم.

أهم ما يحث عليه النبي المسلمين في شهر رمضان

• كان النبي صلى الله عليه وسلم يحث المسلمين على عمل الخيرات والأعمال الصالحة في شهر رمضان لأن الله عز وجل في هذا الشهر يضاعف الأجر للمسلم الائم وكما قال الله سبحانه وتعالى بسم الله الرحمن الرحيم( والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم) صدق الله العظيم.

• في شهر رمضان المعظم كل المسلمين يكونون موحدين يأكلون في نفس الوقت، ويمسكون عن الطعام والشراب في نفس الوقت، يجتمع فيه المسلمون لأداء الفرائض في المسجد، وأداء صلاة التراويح وصلاة التهجد وصلوات النوافل التي إن حرص عليها الإنسان نال حب الله جل وعلا حيث قال الله سبحانه وتعالى في الحديث القدسي: ( ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه).

• في شهر رمضان الكريم، يخرج كافة المسلمون القادرون زكاة أموالهم على الفقراء من المسلمين وهي زكاة الفطر التي لا تخرج إلا في شهر رمضان فقط، وهو التوقيت الذي حدده الله عز وجل في رمضان قبل أداء صلاة عيد الفطر الذي يحتفل فيه كافة المسلمين بالإفطار، فأراد الله أن يشارك الغني الفقير، ويشعر بمشاعره فيدخل عليه البهجة والسرور عندما يساعده بقدر من المال أو بما تيسر من حبوب الأرز أو غيره من الحبوب التي من الممكن أن يتم حفنها باليد، وهكذا تكون زكاة الفطر.

اقرا ايضًا :

فضل رمضان شهر القرآن الكريم وأهم الفضائل العظيمة

أهم الأعمال للتقرب من الله في رمضان

رمضان يعد شهر الخير والعطاء والأعمال الصالحة فيجب على الإنسان المسلم التقرب فيه إلى الله سبحانه وتعالى بشتى الطرق الممكنة كأن يواظب العبد المسلم على صلاة قيام الليل التي لها عظيم الأجر من الله سبحانه وتعالى.

الاعتكاف بداخل المسجد من أهم العبادات والسنن التي تميز شهر رمضان المبارك، وفي تلك العبادة يصلي الإنسان لله مع التركيز على قراءة القرآن الكريم وتكون تلك العبادة في الأغلب خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يشد المأزر ويقوم طوال الليل يصلي ويوقظ أهل بيته للصلاة، وكان يقول لهم حين يسألونه لم يصلي حتى تتورم قدماه وقد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر فكان عليه الصلاة والسلام يرد قائلا: ( أفلا أكون عبدا شكورا).

كان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد في العبادات والدعاء وكان يصلي بالمسلمين ويجمعهم للدعاء في ليالي رمضان، وكان يحثنا النبي صلى الله عليه وسلم على الاجتهاد والعمل في شهر رمضان الذي هو شهر العمل والجد وليس شهر التكاسل والخذلان والتراخي.

تحدثنا في هذا المقال عن موضوع يدوم البحث فيه من قبل كافة المسلمين وهو دعاء استقبال رمضان كما أوضحنا بعض من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الشهر المبارك، كما تطرق المقال في فقراته إلى الدعاء الذي كان يردده النبي لبلوغ شهر رمضان الكريم.