أدعية الصوم والإفطار خلال شهر رمضان، في شهر رمضان يتقبل الله عز وجل الدعاء من المسلمين الصائمين وتحديداً عند الإفطار، ويتشوق الجميع لقدوم شهر رمضان للتقرب من الله عزو وجل وعمل الكثير من الأعمال الصالحة في الشهر الكريم والدعاء والخشوع لله تعالى، وهناك الكثير من الأدعية التي يتم قولها في الصيام وعند الإفطار والمأخوذة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وخلال تلك المقالة سوف نستعرض عليكم عدد من الأدعية المأثورة عن النبي المستحب قولها في الصيام وعند الإفطار.

أدعية الصوم والإفطار

فرض الله عز وجل الصيام على المسلمين من خلال الامتناع عن الطعام من أذان الفجر حتى أذان المغرب خلال ثلاثون يوماً في العام الهجري، وهو الشهر التاسع في التقويم الهجري ويأتي بعد شهر شعبان وهو من الشهور المميزة جداً عند المسلمين وله مكانة خاصة عند الجميع عن باقي شهور السنة، وصيام شهر رمضان من أركان الإسلام الخمسة، وهناك بعض الحالات التي أحل الله فيها إفطار المسلم ومنها أن كان مريضاً أو على سفر وعليه أن يعوض تلك الأيام فيما بعد، وصيام شهر رمضان يعتبر شكلاً من أشكال الطاعة لله والتي يحصل العبد من خلالها على الأجر والثواب وغفران الذنوب، كما أن رمضان له دور كبير في الارتباط الأخوي والتعاون والتكافل التي تربط بين الأغنياء والفقراء والمساكين من المسلمين.

صيام شهر رمضان المبارك

الدعاء خلال شهر رمضان للصائم له فضلاً كبيراً وعظيماً وأجر كبير عند الله عز وجل، حيث قال عبد الله بن عمرو رضى الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد”، حيث يقوم المسلم بالدعاء والتضرع إلى الله عز وجل سواء بطلب المغفرة والرحمة والعتق من النار أن يطلب من الله أي أمر من أمور الحياة فالدعوة عند الصيام مستجابة كما وعدنا الله عز وجل.

دعاء المسلمين في الصوم والإفطار

هناك عدد كبير من الأدعية المأثورة عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم والتي يستحب قولها أثناء الإفطار، ومن بين تلك الأدعية:

  • “ورد عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال: ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله تعالى”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الإفطار “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله”.
  • ورد عن أنس ابن مالك رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  إذا أفطر عند أهب بيت قال “أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار، وتنزلت عليكم الملائكة”.

اقرا ايضًا :

دعاء اليوم الاول من شهر رمضان الكريم 2021 مكتوب وصور

أدعيه مستحبة في رمضان

يوجد عدد كبير من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم يمكن للصائمين قولها وهي مستحبة خلال شهر رمضان ومن بين تلك الأدعية:

  • ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت: فقدت رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة، فلمست المسجد فإذا هو ساجد وقدماه منصوبتان وهو يقول: أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعود بك منك لا أحصى ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك”.
  • عن عائشة أم المؤمنين قالت “يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال قولي “اللهم أنك عفواً كريماً تحب العفو فأعفوا عني”.
  • كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى هلال شهر رمضان قال “اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله”.
  • كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا ما قام من الليل يتهجد قال: اللهم لك الحمد أنت قيم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد ملك السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، وبك الحمد أنت ملك السموات والأرض، ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق ولقاءك حق ومحمد صلى الله عليه وسلم حق والساعة حق، اللهم لك أسلمت وبك أمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت، فأغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وانت المؤخر لا إله الا أنت.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع وقلب لا يخشع ودعاء لا يسمع ونفس لا تشبع.