نقدم لكم نظام غذائي صحي يومي ، حيث تتعدد التعريفات الخاصة بالنظام الغذائي الصحي، ولكن في مجمل الأمر يعتبر النظام الغذائي هو تناول الأطعمة الصحية المفيدة للجسم، بكميات كبيرة والبعد عن المأكولات الضارة قدر الإمكان، بحيث أن الأفراد يفعلون العكس يتناولون الأطعمة السريعة ويكثرون من السكريات والأملاح، وأيضا الدهون وبالتالي ينتج عن ذلك الزيادة في الوزن والسمنة، وفي مقالنا لليوم نعرض أهم الطرق الصحية لإتباع نظام غذائي صحي، ما مسببات السمنة المفرطة، أيضا بعض النصائح عن النظام الصحي للطعام، حيث أن الأطعمة السليمة يتواجد بها الكثير من الفيتامينات وأيضاً الألياف الطبيعية والعناصر المختلفة المفيدة للجسم مثل الحديد والكالسيوم والمعادن المختلفة.

الطرق الصحية لإتباع نظام غذائي صحي يومي

لإتباع نظام غذائي صحي لابد من تناول جميع المكونات الطبيعية والتي تساعد علي بناء الجسم، وإمداده بالمواد الصحية المساعدة للحركة والنشاط والقوة البدنية، وتعد الأنظمة الصحية مصدر خوف كبير لمن يعانون من السمنة، حيث أنهم يظنون أن النظام الصحي للطعام والشراء يعتبر المنع التام من كل الملذات الحياتية، ولكن النظام الصحي على عكس تلك الفكرة تمام، كل ما في الأمر هو تناول المواد الصحية والعناصر الغذائية الضرورية للجسم، ومن ثم تناول المأكولات السريعة علي مراحل وفترات من الحياة ليس بالكثرة كما هو في المعتاد، ونعرض الآن أفضل المواد الغذائية والصحية والتي تساعد على الشبع وفي نفس الوقت تساعد على حرق الدهون بكميات كبيرة.

  • من أول الأنواع في الطعام التي لابد من الاهتمام بها هي البروتينات بأنواعها، من حيث السمك والدواجن وأيضاً اللحوم الحمراء ومعهم البيض المسلوق والبقوليات المختلفة المسلوقة، فمن الممكن أن يتناول الفرد قطع متوسطة بحجم كف اليد من الدواجن واللحوم، وسمك كبيرة أو ثلاث سمكات متوسطين الحجم فقط، والبيض تكفي اثنين فقط، تلك هي نسبة البروتين المناسبة في وجبة الغذاء والتي يتم الاعتماد عليها في نسبة الشبع.
  • الخضروات: تعد الخضروات من العناصر ذات الألياف الحميدة والصحية وتحتوي على نسب عالية من الماء، وأيضاً تساعد على حرق الدهون وإشباع السعرات الحرارية في الجسم، ومن الأفضل تناولها بكميات كبيرة خلال اليوم وليس في وجبة واحدة فقط، قم بالتنوع ما بين السلطة الرائعة، والخضار الصحيح في مختلف الوجبات، ومن أمثلة الخضروات، الخيار والجزر والبندورة وأيضا الخس والبروكلي وغيرهم من الخضار المتنوع.
  • النشويات: أيضاً النشويات من الأرز والمعكرونة والحبوب المختلفة تساعد على حرق الدهون، ولكن لا ينبغي الإكثار منها، تناول ثلاث ملاعق فقط من أيا منهم كافية مع البروتين والخضروات تكون وجبة كاملة مثالية.
  • الفاكهة: الفاكهة من العناصر الرائعة التي لابد من إدخالها في النظام الصحي اليومي، بحيث تجعل الفرد يحس بارتفاع مستوي السكري لديه مما يعوض نقص المواد الأخرى من الشوكولاتة وما يشابهها من الحلويات.
  • الحليب والزبادي والجبن وغيرهم أيضاً من العناصر الممتازة في النظام الصحي والتي تفضل في العشاء حيث تملئ المعدة ومفيدة في نفس الوقت.

تلك أهم العناصر الأساسية التي لابد من اكتسابها يومياً حتى يظل الجسم محتفظ بالعناصر الغذائية لديه وأيضاً يتم التقليل من السعرات الحرارية عن طريق تقليل الكميات من الطعام.

اقرأ أيضاً: كيفية حساب النقاط في رجيم النقاط وما هي أضراره على الجسم؟

أهم النصائح لإتباع نظام إنقاص الوزن

تتعدد النصائح التي يتم توجيهها إلى الأفراد من أجل عيش حياة صحية سليمة، وأولها إتباع نظام غذائي صحي يومي ،  ولكن هناك بعض العادات اليومية التي تحدث فارق في شكل الجسم، وتكون تلك العادات بسيطة، وسوف نشرحها لكم عملائنا الكرام بطريقة سهلة وبسيطة حتى يتم تنفيذها بشكل سريع ودون أي خوف من إتباع النظام الصحي، حيث أن هدفنا الأول والأخير هو صحتكم وبناء جسم صحي سليم قادر علي مواجهة أي أمراض أو فيروسات وتقوية المناعة.

  • السكر: يعد السكر من المسببات الأولي في حالة الزيادة في الوزن، وفي بعض المجالات يطلق عليه السم الأبيض، حيث أنه له الكثير من الأضرار وأولها السمنة المفرطة، ولهذا ننصح جميع عملائنا بالبعد تماماً عن تناول السكر الأبيض، والحلويات بمختلف الأشكال، ولكن نحن نعلم أن في بداية الأمر يصبح الأمر صعب في التخلص من كميات السكر التي تعود عليها الجسم، ولذلك قم بالتقليل على مراحل، ومن ثم القضاء عليه تماماً وعدم العودة له، ومن الممكن الاستبدال بسكر التخسيس وعسل النحل الأصلي.
  • المياه الغازية: المياه الغازية بجميع الأشكال والألوان تحتوي على نسب عالية من السكريات بمقدار كوب كامل للعبة الصغيرة من المشروب الغازي فيجب الابتعاد عنها، وأيضاً الكحوليات لما تسببه من أضرار ومشاكل صحية كثيرة.
  • الماء: كثير من الأفراد قد يتناسون شرب الماء في اليوم، ولكن من الضرورة تناوله بحيث يساعد على تنشيط الجسم والأعضاء، وحرق السعرات الحرارية والتقليل من الدهون، أيضاً يساعد على إزالة السموم من الجسم، والمساعدة علي الهضم الجيد، ولكل من ينسى شرب الماء قم بشرب كوبين من الماء كل أذان على مدار اليوم، تلك أفضل الطرق لكي تشرب الماء وتحافظ عليها.
  • الملح: لابد من التقليل من استخدام الملح حيث يساعد على ارتفاع ضغط الدم ويؤثر بالسلب على الجسم.
  • الوجبات السريعة: تعد الوجبات السريعة من أكثر الأشياء التي تم انتشارها بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وتتنوع الأشكال للأطعمة وتختلف وتظهر بالشكل المحبب للأفراد مما يجعلهم ينجذبون إليها، وهي من المسببات الكبيرة في زيادة الوزن والسمنة، حاول التوقف عن تناولها واستبدالها بالطعام الصحي واستبدال المشروبات المختلفة بالعصائر الطبيعية من غير إضافة سكر واستبداله العسل الطبيعي.
  • قم التقليل من تناول الدهون والزيوت المهدرجة وقم باستبدالها بزيت الزيتون، حيث أنه أمن أكثر وغير ضار على الجسم.
  • اللحوم المصنعة مثل الكبد المستوردة وأيضاً اللحوم الباردة الجاهزة واللحم المجمد، والسجق وغيرهم من اللحوم التي لا نعلم ما مصدرها من الأفضل الابتعاد عنها وعدم اللجوء لها، واللجوء للمواد الطبيعية واللحوم معلومة المصدر.
  • تناول الطعام بالكميات المناسبة للجسم: قم بحساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، ومن ثم قم بتقسيمها علي مدار اليوم من خلال الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة بين الطعام، ولا تكثر بتناول المواد الصناعية أو غيرها بل تناول المقدار المستفاد منه جسمك فقط.

اتبع النصائح التي قمنا بعرضها حتي تحصل علي الجسم المثالي والصحي، ولا تحرم نفسك من المنتجات التي تفضلها، حيث أن التقليل منها لا مانع فيه من حيث أن تأكل ما تحب وتعطي جسم جميع الاحتياجات التي يطلبها منك، تناول ما تريد بكميات قليلة وعلى فترات متباعدة خصوصا السكريات حيث أنها الوقود المشتعل في عملية زيادة الوزن، ومن ثم قم بإتباع حمية غذائية سليمة تعوض بها ما تم إهداره.