فوائد وضع العسل على السرة للأطفال زعم البعض أنها عديدة لدرجة أنها أفضل من تناول العسل عن طريق الفم أو تطبيقه على الجلد ولكن هذا الاعتقاد محتاج إلى الدراسة والبحث من أجل تأكيده ولكن مما لا شك فيه أن العسل ملئ بالفوائد التي تحاكي جميع أجزاء الجسم سواء بشكل داخلي أو خارجي بشرط اتباع تعليمات استخدام العسل.

فوائد وضع العسل على السرة للأطفال

  • عندما سمع العلماء هذا الاعتقاد من الكثير وخاصة أنه كان ينتشر منذ القدم بدأوا في البحث عن ذلك للتأكد من مدى صحته ولكن المفاجأة هو أن تطبيق العسل على سرة الطفل لم ينتج عنه أي فوائد بل ربما يضر بالطفل وخاصة إذا كان رضيع.
  • وهذا ما جعل العلماء والأطباء يحذرون من تقديم العسل كوجبة للأطفال الذي لم يتعدوا من العمر سوى العام بل يجب تجنب تقديم أي مشتق من مشتقات العسل للأطفال.
  • وهذا نابع من دراسة أثبتت أن العسل ثقيل الهضم على معدة الطفل الرضيع وهذا قد يؤدي إلى الإصابة بحالة علمية ومرضية تسمى التسمم الممباري وهي تستهدف الرضع بشكل كبير دونًا عن غيرهم من الأطفال.
  • وهنا قد تتفاقم المشكلة بسبب دخول بكتيريا الكلوستريديوم بوتولينيوم التي هي أصل التسمم العصبي الذي ينذر الأهل بحدوثه عندما يصاب الطفل بسوء التغذية والإمساك الشديد وفقدان طاقة الجسم مع اضطراب عملية التنفس.
  • ولكن إذا كان الطفل تخطى العام من عمره فيما فوق فمن الممكن أن يتناول العسل ولكن بكميات مناسبة من أجل تهدئة السعال الذي قد يجعل الطفل غير قادر على التنفس أثناء النوم وهذا يتسبب في قلقه بين حين والآخر.
  • وإذا أصيب الطفل الرضيع أو ذات العام من عمره أو أكبر بجروح فيفضل وضع العسل كدهان موضعي على الجرح من أجل زيادة معدلات الشفاء والتئام الجرح وتعقيمه.
  • وأخيرًا لابد من التأكد من الطفل خاصة الذي يتناول العسل عن طريق الأكل والشرب من انه لم يعاني من حساسية حبوب اللقاح تجنبًا لحدوث حساسية بسبب وجود بعض حبوب اللقاح في العسل.

فوائد وضع العسل على السرة للفم

بعض الفئات التي يتم علاجها بالجلسات الكيماوية أو الإشعاعية تتعرض إلى الإصابة بالتهابات وفطريات في الفم نتيجة الأعراض الجانبية للعلاج ولكن يفضل تناول العسل واستخدامه كدهان للفم واللثة مع ابتلاعه من أجل علاج التهاب الغشاء المخاطي.

اقرأ أيضاً: ماهي فوائد العسل للبشرة الدهنية والجافة والسمراء

فائدة العسل للجلد

إذا أصيب الشخص بحروق من الدرجة الأولى أو جروح نتيجة السقوط ارضًا أو الصدمات فيمكنه استخدام طبقة من العسل على هذه الأماكن المتضررة حيث أن العسل يعتبر مطهر قوي بجانب تسريع عملية تجديد الخلايا التالفة والتئام الجروح، إذا تقدم شخص وقام باجراء عملية جراحة وبعد ذلك تلوث الجرح وأصيب بالخراريج فعليه بوضع العسل على الجرح لتطهير وقتل البكتيريا التي وصلت للجرح وقامت بتلويثها، ومرضى السكر من أكثر الفئات التي تتعرض إلى التقرحات وخاصة في الساحة بفعل الميل للحكة التي ينتج عنها خدوش سطحية أو غائرة وهنا يأتي دور العسل في تغليف هذه التقرحات ومحاربة العدوى وتهدئة الاحتكاك.

أهمية العسل لجهاز المناعة

بعد التأكد من أن لا يوجد فوائد وضع العسل على السرة للأطفال يجب التعرف على فوائد العسل إذا تم تناوله من الأطفال ذات عمر العام أو أكثر أو الأشخاص البالغين وهي:

  • تناول العسل في شكل طعام او شراب مخلوط بالماء الدافئ والليمون والزنجبيل أو الحليب كل يوم قادر على تقوية جهاز المناعة وهذا يعتبر جدار قوي لصد هجمات الربو والحساسية التنفسية وهذا بفضل الفلافونويد.
  • تناول العسل النقي من حبوب اللقاح يعتبر مصل لمرضى حساسية حبوب اللقاح لأنه يجعل جهاز مناعة المريض بهذه الحساسية يكون أجسام مضادة ضد فيروس حساسية حبوب اللقاح.
  • العسل غني بمضادات الاكسدة لذلك فغنه يقوم بقتل ومهاجمة الخلايا السرطانية ويقلل من احتمالية الإصابة بأورام.
  • أيضًا العسل عندما يتم تناوله من قبل مرضى حمى القش فإنه يجعل جهاز المناع يكون أجسام مضادة ضد أعراض حمى القش وهذا يؤدي إلى تقليل التهاب الأنف والعطس.

أهمية العسل للجهاز الهضمي

إذا اعتاد الأشخاص على دمج العسل داخل الحمية الغذائية لهم فهم يحمون أنفسهم وجهازهم الهضمي من تكون الغازات التي تشكل ضغط على المعدة وتعيق حركتها مما ينتج عنها امساك وهذا لأنه غني بالبكتيريا النافعة وهي البروبيوتيك.

دور العسل في حياة الرياضيين

يفضل الأشخاص الرياضيين أن يتناولون العسل لأنه يقوي العضلات ويمدهم بالطاقة التي تساعدهم على القيام بأنشطة رياضية شاقة بجانب تعويض المفقود من العناصر الغذائية نتيجة التعرق أثناء ممارسة الرياضة.