نظام غذائي نباتي متكامل ، تتعدد الأنظمة الكثيرة التي تضمن إنقاص الوزن بشكل كبير، ولكن يتواجد بعض الأفراد الذين لا يفضلون اللجوء إلى بعض النظم الخاصة بإنقاص الوزن، لتواجد اللحوم بها وغيرها من المنتجات التي لا تتناسب مع نظام طعامهم، بحيث أنه يميلون لعدم تناول اللحوم والدواجن، واللجوء إلى الطعام النباتي فقط، وفي مقالنا لليوم سوف نعمل علي توفير نظام غذائي نباتي متكامل، والطرق الصحية والأطعمة التي من الممكن أن يتم تناولها في ذلك المقال، حيث أن النظام النباتي يتواجد به الكثير من الفوائد ولكن أيضا يتواجد به الكثير من الحيرة في اختيار الأطعمة المختلفة التي يمكن تناولها، حيث يتم الاستغناء عن مجمل الأطعمة.

نظام غذائي نباتي متكامل

النظام النباتي أي يعتمد على الخضروات والفاكهة بشكل كامل، ولا يعتمد على اللحوم البيضاء أو الحمراء، ولا يعتمد على الحليب واللبن، وهناك أنواع مختلف من النباتين، فهناك من يمتنع عن اللحوم فقط، وهناك من يذهب لتناول اللبن والجبن، وخلافهم الكثيرين، ولكن في مجمل الأمر أن النظام النباتي يساعد على تخلص الجسم من مختلف العناصر الغذائية الضارة، والتي تـأذي الجسم بشكل مباشر، وتعمل على منع الجسم من السموم، والسعرات الحرارية الزائدة الضارة، ويتناسب نظام النباتي في الطعام من يعاني من أمراض الضغط وأمراض السكر بحيث يتم البعد عن تناول الملح والسكر، هو نظام صحي تماما لا يتخلله أي من العواقب أو العوائق، غير المعتمدون على المواد المصنعة والتي تضر بأجسامهم، ولكن سوف نقوم بعرض أفضل الطرق التي يمكن تنظيم الوجبات الصحية من خلالها.

الأنواع المختلفة للنظام الغذائي النباتي

يتواجد الكثير من الأنواع التي تتناسب مع مختلف الأفراد، فهناك من يتقبل تناول بعض المنتجات وهناك من يمنعها بشكل نهائي تماما، وتلك الأنواع هي:

  • النوع الأول هو شبه النباتي: حيث يقوم بتناول مختلف الأطعمة من الدواجن والأسماك والحليب والبيض والجبن بمختلف الأنواع، ولكن يتم التنول بكميات قليلة.
  • النوع الثاني هو نباتي السمك: أي يتم تناول الأسماك بمختلف الأنواع، ولكن يقوم بالامتناع عن تناول الحليب والجبن والدواجن واللحوم، فقط يعتمد على الحبوب الغذائية الكاملة، والأسماك والخضروات.
  • النوع الثالث هو نباتي الصرفة: هو عدم تناول أي من المنتجات لحوم أو دواجن أي ألبان أو غيرها.
  • النوع الرابع نباتي الحليب: يتم تناول الزبدة ومنتجات الحليب المختلفة من الجبن وغيرها، ولكن لا يقم بتناول السمك أو البيض أو اللحوم وغيرها من الدواجن.
  • النوع الخامس نباتي البيض: بحيث يقم بتناول البيض والقيام بالامتناع عن باقي الأغذية.

تلك هي الأنواع المنتشرة من أنواع الأفراد النباتين والذين يتقبلون البعض من الأطعمة والبعض الأخر لا، ولكنهم في المجمل يقومون على الاعتماد علي تناول الخضروات وتناول الحبوب الكاملة، والمكملات الغذائية الأخرى، والفواكه والمكسرات والبقوليات.

اقرأ أيضًا :

فوائد زبدة الفول السوداني للرجيم والتخلص من الدهون في الأرداف

تخسيس الجسم بنظام صحي

يتم الاعتماد علي النظام الغذائي المتعدد من خلال المنتجات المختلفة، ويقوم النظام بالاعتماد على العناصر الرائعة والمغذية.

  • في وجبة الفطار يتم المحاسبة على ثمرة من الخضروات المختلفة من البطاطا المشوية، أو تناول القطع المختلفة من الخضروات المشوية أو المسلوقة.
  • الغذاء يمكن تناول البطاطس المسلوقة ومعها المعكرونة، ويمكن إضافة السلطة.
  • العشاء يمكن تناول أي من الخضروات التي تفضلها.

في ذلك النظام يمكنك تناول أي من المنتجات التي تريدها، وبالكميات التي تريد تناولها أيضا، بحيث أن العناصر الغذائية التي تتواجد في الطعام هي خالية تماما من الدهون، وخالية تماما من السعرات الحرارية الكبيرة، بل يتم في نظام النباتي المتكامل البعد عن تناول السكريات، والبعد عن تناول الملح، وهذا يساعد بشكل كبير على النفس، بحيث لا يدعو إلى زيادة الوزن، وعند الالتزام في باقي الأمر بتناول مختلف العناصر الغذائية المفيدة التي تجعل الفرد في حالة من النشاط وفي حالة من الصحة المتكاملة، وعند شرب الماء بكميات كبيرة وتقوم بالمساعدة على إنقاص الوزن، أيضا عند ممارسة الرياضة اليومية بشكل كامل، مما تساعد على الفقد المتكامل للسعرات الحرارية الكامنة في الجسم.

البعد عن اللحوم والدواجن في بعض الأوقات يؤدي إلى الكثير من فقد العناصر الهامة التي يحتويها الجسم، والتي تجعل الجسم في حالة لاحتياج البروتينات بشكل كامل، ولذلك لابد من تناول الكثير من البقوليات المختلفة والمتنوعة، حتى يتم تعويض الجسم المنتجات والعناصر التي تم فقدها، ولكن أيضا في مجمل الأمر يعد هذا النظام رائع جدا من أجل المحافظة علي الجسم، والمحافظة على الصحة العامة للجسم، وليس المحافظة فقط بل تنزيل الدهون المتراكمة في الجسم.

النظام الغذائي المتكامل

  • من أجل ممارسة الحياة الصحية بشكل عملي، ومن أجل العيش في تلك الحياة بالطريقة الصحيحة التي تجعل الفرد يعيش بصحة جيدة، لابد من أخذ القرار وتحمل النتائج المختلفة من المنع.
  • الحياة الصحية تعتمد على تناول جزء كافي من البروتينات، وجزء كافي للجسم من النشويات، والخضروات والفاكهة، والكثير من تناول الطعام.
  • ولكن في النظام النباتي يتم البعد عن تناول العناصر الغذائية المختلفة من اللحوم البيضاء والحمراء، أيضا الأسماك واللبن والحليب والبيض، ومختلف أنواع الجبن، أيضا يتم البعد عن تناول الزبدة، وجميع المنتجات، ولكن في بعض الأوقات يستطيع الشخص النباتي تناول جزء صغير من تلك المنتجات، والتي تعطي الجسم الألياف الصحية، والقدرة على مقامة الأمراض.
  • السكريات والأملاح يقوموا بزيادة الوزن، وزيادة ضغط الدم، وأيضا الزيادة في سكر الدم، وعند الامتناع عنهما يكتسب الجسم قدر عالي من المناعة والقدرة على اعتدال سكر الدم وضغط الدم، وعدم اكتساب سعرات حرارية عالية.
  • قم بتناول حبوب قمح كامل، وتعويض نقص البرتين من خلال تناول الكثير من الخضروات والنشويات المسموح بها.
  • شرب الماء يساعدك على حل مشكلة الجوع، ومن الممكن أن تتناول الكثير من المشروبات التي تعلي الحرق في الجسم، وتساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم.
  • لا تقم بتناول المشروبات الغازية حيث أن الجسم سوف يستقبل السكريات بشكل عالي، مما يضعف الجسم وزيد من وزنه.
  • الرياضة من الأساسيات لأي نظام نظام متكامل، قم بممارسة الرياضة  بشكل كبير يوميا، ومن ثم تصبح في جسم رياضي ممشوق.
  • قم باستشارة الطبيب على النظام الغذائي المراد اتباعه بحيث يوفر لكم معلومات عن السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، والتي لابد من قياس مستوى احتياج الجسم من المنتجات، من أجل الإفادة ومعرفة مدى الاحتياج للمكملات الغذائية المختلفة.

تعد تلك أفضل المعلومات عن النظام النباتي المتكامل، ويمكنك تناول مختلف المنتجات والتي تساعد على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة من أجل العيش حياة صحية سليمة.