فوائد شاي المرامية ترجع أصولة إلى عائلة الخزامي والريحان و إكليل الجبل، وتم استخدام العشبة قديمًا في الكثير من الاستخدامات الطبية المختلفة، ومن أشهر هذه الاستخدامات هو استخدام أوراق عشبة المرامية لتحضير الشاي، وذلك نتيجة فوائد شاي المرامية الكثيرة لصحة الجسم؛ والتي سوف نستعرضها في هذا المقال.

فوائد شاي المرامية

  •  تتميز عشبة المرامية بأوراقها رماديّة اللون المائلة إلى الخضرة.
  • وتحتوي على أكثر من 900 نوع مختلف، وتم استخدامها في القديم في الكثير من الاستخدامات الطبيّة كاضطرابات المتعلقة بالجهاز الهضمي، وعلاج لبعض الاضطرابات العقليّة، والجدير بالذكر أن الأبحاث العلمية قد أثبتت كفاءة هذه الأستخدامات.
  • عشبة المرامية تحتوي على الكثير من المركّبات المضادة للالتهابات ومضادة للاكسدة.
  • كما يمكن استخدام هذه الاعشاب بشكل طازج، وذلك من خلال إضافتها للأطباق المختلفة.
  •  ويمكن أن تستخدم كمكملات غذائية، أو تدخل في صناعة الصابون والمستحضرات التجميلية، وذلك بفضل رائحتها العطرة المميزة.

استخدامات شاي المرامية

من الممكن أن تستخدم أوراق عشبة المرامية لتحضير مشروب الشاي، وذلك بفضل فوائد شاي المرامية لصحة الجسم بشكل عام، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

تخفيف الأعراض المتلازمة لفترة انقطاع الحيض: حيث أن الدراسات أشارت أن شاي المرامية يعمل على التقليل من الهبّات الحارة، وتقليل التعرق الليلي المفرط الذي قد يصيب المرأة أثناء فترة انقطاع الطمث.

فقظ أشارت بعض الدراسات إلى أنّ استخدام حبةٍ واحدةٍ فقط من المكملات الغذائية لأوراق المرامية في كل يوم ولمدة 4 أسابيع سوف تكون كافية لتقليل أعراض هبات الحرارة بنسبة قد تصل إلي 50%، وقد ترتفع النسبة إلى 64% في حال تم استخدامه لمدة تصل إلى 8 أسابيع.

  • الوقاية من التهاب الغشاء المخاطي: يعتبر الالتهابات داخل الغشاء المخاطي أحد المضاعفات الشائعة والمنتشرة الناتجة عن العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي الخاص بعلاج مرض السرطان.
  •  وفيه تقوم بطانة الفم الداخلية بالتحلل مسببة القروح المؤلمة.
  •  وأشارت بعض الدراسات إلى استخدام غسول الفم الذي يحتوي على عشبة الميرامية،  وذلك بفضل فوائد شاي المرامية في التخفيف والتقليل بشكل كبير من الالتهابات داخل الغشاء المخاطي للفم، وخاصة عند مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الإشعاعي أو الكيميائي.

تعزيز صحّة الشعر وتقويته: يوصي الكثير باستخدام غسول الشعر المصنع من شاي عشبة المرامية أو الشاي الأسود أو عشبة إكليل الجبل لغسل فروة الشعر والرأس.

فتعمل عشبة المرامية على تدعيم وتعزيز نموّ الشعر، كما تساهم في إعطاء الشعر الأبيض أو الرمادي اللون الأسود الغامق،  ولهذا يمكننا الاعتماد عليه واستخدامه كمنتج طبيعي بديل الصبغات الكيميائية.

  • ولكنّ هذه الفوائد ليست مُثبتة علميّاً، كما يمكننا استخدام مادة العفص في صباغة الشعر كحل مؤقت.
  • ويحضر غسول شاي المرامية للشعر من خلال وتحضير الشاي والانتظار حتى يبرد، وبعدها يتم رشه على الشعر، ويترك لمدة حوالي من 10:5 دقائق، ثم يتم غسل الشعر بالماء.

التقليل من مستوى الكولسترول في الدم: أشارت الدراسات الأوليّة إلى أنّ فوائد شاي المرامية الكثيرة والتي بفضله انه يساهم في خفض وتقليل مستويات الكولسترول داخل الدم، فوجد أنه يقضي على الكولسترول الضار ويعمل على تحسين الكولسترول الكلّي للجسم، وذلك عند الاستمرار في تناول شاي المرامية لمدّة تصل لأربعة أسابيع.

علاج الزهايمر: أشارت الأبحاث إلى أنّ شاي المرامية يمكنه أن يؤثر بصورة إيجابية في المهارات الإدراكيّة العقلية، ولكن هذا التأثير مازال بحاجة إلي المزيد من الأبحاث التي تجري على كافة أنواع عشبة المرامية.

  • كما يساهم في الحماية من كافة الاضطرابات العصبيّة.
  •  والجدير بالذكر أن عشبة المرامية يمكنها العمل على تحسين ذاكرة الأشخاص في مرحلة الشباب و الأصحاء.

تخفيض مستوى الجلوكوز داخل الدم:أشارت بعض الأبحاث أن فوائد شاي المرامية عديدة في تخفيض من مستوى السكر الصيامي، وكذلك تقلل معدّل الجلوكوز داخل الدم.

فقد تم إجراء تجربة سريريّة على مرضى ذات النوع الثاني، وتبيّن من خلالها أنّ عشبة المرامية تمتلك أثر إيجابي لتقليل مستوى السكر داخل الدم، وذلك بعد مدة ساعتين فقط من الصيام.

السيطرة على الالتهابات: تساعد عشبة المرامية في السيطرة والقضاء على الالتهابات، وذلك بفضل احتواء عشبة المرامية على بعض المركّبات التي تحتوي على مضادات الالتهاب.

ولكنّ مازال هذا التأثير بحاجة إلى المزيد من الأبحاث العلمية، فقد قامت بعض الأبحاث بدراسة تأثير هذه المركّبات وأثرها لتعزيز فوائد شاي المرامية في السيطرة والمساعدة على تخفيف وتقليل كافة الالتهابات التي حدثت في الأرومَة الليفيّة داخل اللثة،  ومن اتجاه آخر، فقد أوصت الدراسات الحديثة بضرورة استخدام عشبة المرامية في طب الفم والأسنان، وذلك بفضل عشبة المرامية بشكل عام وفوائد شاي المرامية بشكل خاص.

تحسين الأداء العقلي: أظهرت الأبحاث العلمية موخراً أنّ التناول لجرعة واحدة فقط من عشبة المرامية من خلال الفم يمكنها أن تساعد في تحسّن اليقظة والانتباه والذاكرة لدى الفرد.

ومن اتجاه أخر فإنّها يمكنها تحسين الاضطرابات المتعلقة باليقظة فقط، وذلك عند الاستخدام العلاج بالرائحة.

علاج قروح الزكام: من الممكن أن يساهم استخدام المرهم المصنوع من عشبة المرامية والراوند في علاج كافة قروح الزكام أو الذي يطلق عليه هربس الحمّى بشكل فعال، وبصورة تشابه استخدام مرهم الأسيكلوفير،  والذي يتطلب الاستمرار على العلاج لفترة قد تمتد إلى 6 أيام، وهي المدة اللازمة لعلاج القروح بشكل كامل، بينما يتطلب العلاج بمرهم الراوند والمرامية إلية يحتاج إلى ما يقرب من مدة 7 أيام للعلاج.

اقرأ أيضًا :

فوائد عشبة كثيرة لعلاج مشكلات الشعر بأكمله وخاصة الضعيف والمتقصف

القيمة الغذائية للمرامية

يحتوي كل 100 جرام من عشبة المرامية المطحونة على العناصر الغذائية الآتية:

● نسبة السعرات الحرارية: 315 سعرة حرارية.

● نسبة الماء:7.96 جرام.

● نسبة الدهون: 12.75 جرام.

● نسبة البروتين: 10.63 جرام.

● نسبة الألياف: 40.3 جرام.

● نسبة الكربوهيدرات: 60.73 جرام.

● نسبة الكالسيوم: 1652 مليجرام.

● نسبة الحديد: 28.12 مليجرام.

● نسبة المغنيسيوم: 428 مليجرام.

● نسبة السكر: 1.71جرام.

● نسبة البوتاسيوم: 1070 مليجرام.

● نسبة الصوديوم:11 مليجرام.

● نسبة الفسفور:91 مليجرام.

● نسبة فيتامين ج: 32.4 مليجرام.

● نسبة الزنك: 4.70 مليجرام.

● فيتامين أ: 5900 وحدة دولية.

● الفولات:274 ميكروجرام.

● فيتامين ك: 1714.5 ميكروجرام.

أضرار استخدام عشبة المرامية

رغم فوائد شاي المرامية العديدة، إلا أنه يوجد بعض المحاذير المرتبطة باستخدام العشبة. يعتبر تناول القليل لعشبة المرامية آمن على الصحة، وقد يكون التناول من خلال الفم آمن، أو استخدام العشبة على البشرة بشرط مدة لا تتجاوز 4 أشهر، والجدير بالذكر أن استخدام العشبة لفترة طويلة وبكمية كثيرة يعتبر غير آمن تماماً على صحة الجسم،  الأضرار تكون ناتجة عن احتواء العشبة لبعض الأنواع من المركبات والذي يطلق عليه اسم الثوجون، والذي قد يكون سام في حال تناول بكميات كبيرة، وقد يسبب النوبات وقد يحدث تلف في الجهاز العصبي والكبد، وكمية الثوجون تختلف تبعا لنوع عشبة الميرامية، والظروف المرتبطة بنموّها، وكذلك وقت حصادها.

ويوجد عدّة أوضاع يعتبر تناول عشبة المرامية ضار جداً وهذه الحالات هي:

● حالات الحمل أو الرضاعة.

● الإصابة بضغط الدم المرتفع أو المنخفض.

● الإصابة بمرض السرطان.

● الإصابة بالنوبات.

● الإصابة بالسكري.

وأخيراً؛

وبعد أن إستعرضنا فوائد شاي المرامية المختلفة والقيمة الغذائية لعشبة المرامية ، وكذلك عرض أضرار تناول عشبة الميرامية والحالات التي لا يسمح فيها بتناول عشبة المرامية، يمكننا القول إن رغم فوائد شاي الميرامية العديدة يوجد بعض الأضرار ولكن لم يسعنا الوقت لذكرها.