كيف استعمل الميرمية؟ منذ القدم ويحرص الكثير من الناس على استعمال الأعشاب في كل الأمور الحياتية التي تحدث معهم، فنجدهم يستخدمون الأعشاب في معالجة الكثير من الأعراض والأمراض التي من الوارد أن تحدث للإنسان في حياته اليومية لذلك نجد أن معظم الأعشاب الموجودة في الوقت الحاضر لها أغراض متعددة ومتنوعة ولا تقتصر على غرض واحد فقط وواحدة من تلك الأعشاب هي أعشاب الميرمية. 

كيف استعمل الميرمية 

تعتبر أعشاب الميرمية أحد أقدم الأعشاب استعمالاً، حيث تعددت أغراض استعمالاتها وتنوعت بين استخدامها كعلاج لبعض الأعراض واستخدامها كنوع من أنواع البهارات التي تعطي نكهة وطعم مختلف إلى الأطعمة التي توضع بها، ذلك بجانب الرائحة العطرة التي تنبعث من خلالها. 

لكن هناك الكثير من الناس الذين يسألون كيف استعمل الميرمية؟ وذلك بسبب عدم تطرق البعض لمعرفة أنواع النباتات التي من الممكن استخدامها للتداوي بسبب اتجاه البعض إلى الأدوية الكيميائية لسهولة مفعوله. 

عشبة الميرمية 

تعتبر عشبة الميرمية واحدة من أقدم الأشجار المعمرة على الأرض حيث يرجع استخدمها من قديم الزمان.

وهي من أنواع الأعشاب العطرية حيث تتميز برائحة عطرة وذكية، وتوجد عشبة الميرمية في مناطق الحوض التابعة للبحر الأبيض المتوسط، كذلك توجد في شرق أوروبا.

وتنمو عشبة الميرمية في فصل الصيف وتحتاج إلى تربة رملية وكمية كبيرة من أشعة الشمس.

وتمتاز شجرة الميرمية بأوراقها الخضراء والزهور ذات اللون البنفسجي التي تعمل على جذب النحل. 

للذين يتساءلون كيف استعمل الميرمية؟ 

تدخل أوراق عشبة الميرمية في الكثير من الأغراض الطب والعلاج، كذلك تستخدم في الأغراض المتعلقة بالطبخ والمشروبات العشبية. 

ويوجد من هذه العشبة ثلاث أصناف كل صنف يستخدم على حد لأغراض مختلفة، حيث يوجد منها ميرمية ثلاثية الفصوص (وتستخدم في أغراض الشاي)، كلاري وتتميز برائحتها العطرة (صناعة العطور، احتقان الحلق)، الأناناس (تضاف إلى العصائر والمشروبات) 

فوائد الميرمية 

تدخل عشبة الميرمية في الكثير من الأغراض سواء كانت علاجية أو للطهي وغير ذلك، وذلك بسبب فوائدها التي لا تحصى، وكذلك تميزها بالرائحة العطرة القوية جعل منها مصدر مهم لصناعة العطور. 

كيف استعمل الميرمية في الطعام؟ 

تستخدم أوراق عشبة الميرمية في تحضير الشاي عن طريق غلي كوب من الماء ثم وضع معلقة من أوراق الميرمية وتترك حتى تغلى جيد، ثم نقوم بتصفية الماء. 

يمكن استخدام الأوراق الطازجة بطريقة مختلفة عن الأوراق الجافة، حيث تستخدم الأوراق الطازجة في الغالب عند الطهي ولا يجب التفريط في استخدام تلك الأوراق لأنها تحتوي على رائحة عطرة قوية.

فيستخدم في الشوربة، عند تحضير الحشوة لأحد الأطعمة مثل المحشي وحشوة الفراخ من الممكن إضافة أوراق الميرمية مع الحشوة، كذلك يمكن وضعها عند تحضير الصلصة.

أما عند استخدام أوراق الميرمية الجافة والتي تستخدم في الغالب أكثر من الأوراق الطازجة، حيث أن من الممكن أن نقوم بطحنها وتضاف كنوع من أنواع البهارات يمكن وضعها على اللحوم المفرومة والبطاطس المسلوقة وهرسها بها. 

كيف استعمل الميرمية في مجال العلاج والصحة؟ 

كما ذكرنا سابقاً يتم استخدام عشبة الميرمية في الكثير من الوصفات الطبية وذلك لما لها من نتائج فعالة. 

  • حيث تساعد عشبة الميرمية في زيادة القدرة العقلية، محاربة مرض الزهايمر حيث تحتوي أوراق عشبة الميرمية على مواد تساعد على التركيز والتحسين من عملية التفكير والقدرة العقلية.
  • كذلك تعمل على تقوية الذاكرة والحواس وذلك بسبب رائحتها القوية التي تساعد على اليقظة. 
  • تعمل عشبة الميرمية كعلاج للالتهاب والحساسية ومكافحة الفطريات والبكتيريا والطفيليات. 
  • خفض الكولسترول وتقوية عضلة القلب، تحتوي عشبة الميرمية على بعض المواد الطبيعية التي تساعد على تقوية القلب وتحميه من الأمراض وكذلك الشرايين، تحتوي عشبة الميرمية على الماغنسيوم والبوتاسيوم الذي يعمل على التحكم في دقات القلب وكذلك تتحكم في ضغط الدم. 
  • تحتوي كذلك عشبة الميرمية على فيتامين سي والذي يعمل على المحافظة على البشرة والجلد، وتجديد خلايا الجلد الميت، كذلك شرب عشبة الميرمية يقوي اللثة ويحافظ عليها. 
  • تعمل عشبة الميرمية على تقوية المناعة ومكافحة الأمراض والوقاية من سرطان الجلد. 
  • كذلك يمكن استخدامها في الألم الناتجة عن الدورة الشهرية. 

اقرا ايضا :

فوائد عشبة كف مريم في الطبخ وعلاج الامراض

فوائد استخدام الميرمية للشعر والبشرة

تدخل عشبة الميرمية في الكثير من المواد الخاصة بالتجميل والشعر حيث تعمل الميرمية على علاج: 

  • الشيخوخة المبكرة.
  • تجديد خلايا الجلد الميت.
  • تحتوي على فيتامين A ويطلق عليه فيتامين الجمال والذي يعمل على تجديد خلايا الجلد.
  • يكافح التجاعيد والخطوط التي تظهر على الوجه. 
  • يطرد مشروب الميرمية السموم من الجسم.
  • كذلك يستخرج زيت الميرمية ويستخدم للشعر حيث يعمل على حل مشكلات فروة الشعر.
  • ويساعد على زيادة تدفق الدم إلى الفروة وبذلك يمنع تساقط الشعر ويقوي البصيلات. 

الآثار السلبية للميرمية 

على الرغم من كل الفوائد التي لا تعد وقد تم ذكر بعضها سابقاً التي تحتوي عليها نبات الميرمية إلا أن هناك سلبيات لها إذا تم تناولها بطريقة مفرطة أو بدون احترس، لذلك ي والكمية المطلوبة للشخص حتى لا يعود عليه بالضرر. 

لذلك كان لابد أن نبادر بمعرفة السلبيات التي من الممكن أن تحدث إذا أفرط البعض في استخدام عشبة الميرمية لذلك يجب أن يتعرف على كيف استعمل الميرمية

هناك جرعات مناسبة للغرض الذي تُتناول عشبة الميرمية من أجله، لذلك يجب أتباع الجرعات بانتظام حتى لا يعود على البعض بالضرر ومن الآثار السلبية للميرمية. 

من الممكن أن يحدث تسمم للأشخاص إذا استعملوا الميرمية بطريقة غير منتظمة، كذلك من الممكن أن تضر الكبد وكذلك الجهاز العصبي، عدم تناول زيت الميرمية بحرص يؤدي إلى تسمم الجسم. 

الحالات التي يجب أن تحرص عند استخدام الميرمية 

هناك بعض الحالات التي يجب أن تتعامل بحرص عند تناول عشبة الميرمية كيف استعمل الميرمية مع هذه الحالات: 

  • الأشخاص المصابين بالسكر من الممكن أن يؤدي نبات الميرمية إلى انخفاض السكر في الدم لذلك يجب على مرضى السكر التعامل معها بحرص. 
  • السيدات الحوامل والمرضعات  حيث لا ينصح بتناول السيدة الحامل أعشاب الميرمية حيث من الممكن أن تؤدي إلى الإجهاض، كذلك لا ينصح السيدة المرضعة بتلك العشبة لأنها من المحتمل أن تقلل نسبة اللبن داخل ثدي الأم. 
  • لا يحبذ استخدام عشبة الميرمية قبل الدخول إلى العمليات وذلك لآنها تؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم. 
  • هناك بعض الأدوية التي تتفاعل بالسلب مع عشبة الميرمية ولا ينصح بتناول العشب أثناء فترة تناول هذه الأدوية مثل ( الأنسولين لعلاج السكر، الأدوية الخاصة بالاكتئاب وتهدئة الأعصاب، الأدوية المستخدمة لحالات النوبة). 

كمية الميرمية المسموح بها للشرب 

كما ذكرنا أن هناك بعض الحالات التي لا يسمح فيها بتناول عشبة الميرمية، يجب التنويه على الكميات المحددة إذا تم تناول عشبة الميرمية كشاي. 

لا يحبذ تناول أكثر من خمس أكواب من الشاي في اليوم، حتى نتجنب الآثار السلبية لها. 

بعد التعرف على كيف استعمل الميرمية والأطعمة التي تدخل أوراق عشبة الميرمية سوء كانت طازجة أو جافة، كذلك الحالات الصحية التي من الممكن استخدام عشبة الميرمية فيها، والحالات التي لا يمكن استخدامها بسبب الآثار السلبية الناجمة عن تلك النبتة، يجب أن يراعي الأفراد المستخدمين لها هذه الحالات حفاظاً على صحتهم ولا يستهان بها.