شاي البابونج وفوائده عديدة، حيث يحتاج الأطفال الرضع إلى الاهتمام الكبير بشأن مشروبات الأعشاب الطبيعية، نظرا لأن الجهاز الهضمي لدى الأطفال يكون بشكل مستمر في حاجة كبيرة إلى العوامل المساعدة على سهولة الهضم والإخراج، والتخلص من آلام البطن والانتفاخات، وتبتعد الأمهات عن الأدوية والعقاقير لحل تلك المشكلة، وتلجأ إلى الأعشاب الطبيعية، ومن أشهر الأعشاب المستخدمة للأطفال الرضع هو شاي البابونج.

شاي البابونج وفوائده

يعتبر شاي البابونج نوع من أنواع الأعشاب التي نستطيع الحصول عليها من الطبيعة، وهي مفيدة لجميع الفئات العمرية من كبار وصغار ورجال ونساء.

وذلك لما يحتويه هذا الشاي من فوائد تعود بالنفع على صحة جسم الإنسان، ويمكن الحصول على شاي البابونج من خلال أزهاره المجففة.

حيث يتم وضع أزهار البابونج في كوب مغلي من الماء وتركها قليلا، بعد ذلك يتم تصفية المشروب والاستمتاع به.

ومن أهم ما يحتوى  شاي البابونج وفوائده أنه لا يحتوي تماما على مادة الكافيين، مقارنة بغيره من المشروبات الساخنة الأخرى مثل الشاي الأخضر والشاي الأسود.

بالإضافة إلى أنه غني بمضادات الأكسدة، وبه عناصر غذائية متعددة تساعد الأطفال الصغار على سهولة الهضم، والشعور بالراحة، ومن فوائد هذا الشاي للأطفال الرضع:

مساعدة الجهاز الهضمي على القيام بعمله

يعتبر شاي البابونج أحد أنواع الأعشاب المميزة التي تفيد الجهاز الهضمي بشكل كبير، ويسرع عملية الهضم، ويعالج الكثير من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي بشكل عام، كما أنه يحتوي على مركبات نشطة لها دور كبير وفعال في مساعدة الجهاز الهضمي على الاسترخاء والقيام بعمله على أفضل وجه.

كما يساهم شاي البابونج وفوائده في التخلص من الغازات التي تسبب ألم في البطن، وتجعل الأطفال يبكون طوال الوقت، وهكذا تستطيع الأم مساعدة طفلها الرضيع على الهضم بشكل صحي وأفضل من خلال تناول جرعة صغيرة من شاي البابونج يوميا.   

يساعد الطفل في الحصول على نوم عميق 

منذ قرون سابقة كان يستخدم شاي البابونج في الطب التقليدي، وذلك للحد من مشاكل الأرق، والاستمتاع بنوم هادئ وعميق.

وذلك لأن شاي البابونج يحتوي على مواد ذات تأثيرات مهدئة لها قدرة فائقة على الدخول في النوم بشكل طبيعي وأمن دون أي مشاكل، وهذا ما تحتاج إليه الأطفال.

 حيث إن الأطفال الرضع يتعرضون لاضطرابات النوم د، وخاصة في الأشهر الأولى من العمر.

مما يجعل الطفل يشعر بالانزعاج والبكاء طوال اليوم، ولكن ربع كوب صغير من شاي البابونج يوميا للطفل سوف يخلص الطفل من كل هذه المشاكل، ويساعده على النوم والاسترخاء.   

التخلص من آلام البطن 

يعاني الطفل الصغير حديث الولادة من آلام البطن لعدة أسباب، منها:

  • عسر الهضم، ومنها وجود غازات.
  • ومنها عدم القدرة على الإخراج، ومنها الإصابة بالإمساك وغيرها، مما يجعل الطفل لا يشعر بالراحة، ويظل يبكي.

وهنا يظهر شاي البابونج وفوائده على أنه يساعد في علاج هذه المشكلة، حيث إن له تأثير قوي على الجهاز الهضمي كما ذكرنا في السابق، مما يجعل الم البطن يقل بشكل كبير، وذلك من خلال تقديم شاي البابونج بشكل مستمر للطفل الصغير.   

تقليل خطر الإصابة بنزلات البرد وعلاجها 

كثيرا ما يتعرض الطفل الصغير إلى نزلات البرد الناتجة عن عدوى الجهاز التنفسي، مما يتسبب في تعرض الطفل للسعال، ولكن شاي البابونج يساعد بشكل كبير في علاج أعراض نزلات البرد، وتهدئة الجهاز التنفسي، والوقاية من الإصابة بالعدوى.

كما يساهم شاي البابونج وفوائده بدور كبير في تقوية مناعة الطفل، مما يجعله قادر على مقاومة العدوى والمرض.    

محاذير استخدام شاي البابونج للأطفال الرضع على الرغم من  تعدد فوائد شاي البابونج للرضع إلا أن هناك بعض الحالات التي لا بد وأن تتوقف فيها الأم عن إعطاء شاي البابونج للطفل الرضيع حتى لا يتعرض للمشاكل الصحية المختلفة ومن هذه الحالات:   

  1. إعطاء الطفل الرضيع كمية كبيرة من شاي البابونج وباستمرار قد يتسبب في التعرض للقيء والإسهال، وذلك لأن شاي البابونج ربما لا يتناسب مع الطفل، وهنا لابد من توقف إعطاء هذا الشاي للطفل فور ظهور اي أعراض غريبة عليه مثل البكاء والقيء وغيرها.  
  2. الكثير من الأطفال الرضع لا يتحملون شرب شاي البابونج، وذلك لإصابتهم بالحساسية ضد هذا الشاي، وهنا يجب توقف إعطاء شيء البابونج لهم.

وفي كل الأحوال للحصول على فوائد شاي البابونج للرضع لابد من استشارة الطبيب الخاص قبل البدء في إدخال شاي البابونج إلى معدة الطفل الرضيع، حتى يقوم الطبيب بتحديد الجرعة المناسبة، كما يراعى عند شراء شاي البابونج أن يكون عضوي، كما أن شراء أوراق شاي البابونج يعتبر أفضل بشكل كبير من أكياس شاي البابونج المصنعة، ولابد من الابتعاد عن أنواع شاي البابونج التي تحتوي على مادة الكافيين.

فوائد شاي البابونج للكبار

يحتوي شاي البابونج وفوائده على العديد من العناصر والفيتامينات المغذية المفيدة للكبار، تماما مثل فوائد شاي البابونج للرضع حيث يعمل شاي البابونج على:  

التقليل من الشعور بالقلق والتوتر 

نتعرض جميعنا إلى التوتر والقلق بشكل يومي، وهنا نصبح في حاجة إلى تناول مشروب مفيد، للمساعدة في التخلص من هذا القلق، ويعتبر شاي البابونج أحد أفضل هذه المشروبات الساخنة التي تساعد على تهدئة الجهاز العصبي والشعور بالراحة والاسترخاء.  

حل مشاكل الجهاز الهضمي 

  • يعمل شاي البابونج على المساهمة في عملية هضم الطعام.
  • والتخلص من مشاكل القولون وعسر الهضم والغازات وانتفاخات البطن.
  • كما أنه يعمل على تسكين الآلام.
  • ويعزز من مناعة الجسم، ويساعد في علاج قرحة المعدة.
  • ويهدئ من الشعور بالغثيان والقيء، ويساعد في التخلص من الإمساك.
  • ويقلل من الشعور بحموضة المعدة.

اقرأ ايضا :

فوائد عشبة كف مريم في الطبخ وعلاج الامراض

 الحفاظ على توازن السكر في الدم

شاي البابونج يساعد بشكل كبير في خفض نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع السكر.

كما أنه يساهم في الحفاظ على توازن مستوى السكر الطبيعي، مما يحمي خلايا البنكرياس، ويعزز من عملية إفراز مادة الأنسولين.  

تحسين صحة القلب 

شاي البابونج أحد المشروبات التي تحتوي على مضادات أكسدة، وهذا يساعد بشكل كبير في تعزيز صحة القلب.

ويعمل شاي البابونج على خط نسبة ضغط الدم المرتفعة، وخفض نسبة الكوليسترول، مما يحمي القلب من إصابته بالجلطات والسكتات القلبية وغيرها.  

الوقاية من الإصابة بالسرطان 

من فوائد شاي البابونج للرضع والكبار هو أنه يحمي من الإصابة بمرض السرطان، حيث يحارب خلايا السرطان، ويساعد في قتلها، وذلك من خلال احتوائه على مضادات الأكسدة.  

القدرة على نوم هادئ 

شاي البابونج يحتوي على مواد مهدئة تساعد في التخلص من الأرق والشعور بالنعاس، وذلك من خلال تناول كوب من شاي البابونج يوميا قبل النوم.      

شاي البابونج وفوائده للرضع والكبار رائعة ومفيدة للجسم بالكامل، فلا تتردد في تناول كوب من شاي البابونج مرة كل يومين للتخلص من العديد من المشكلات الصحية، ولكن يجب عدم تناول شاي البابونج إذا كنت مصاب بأحد الأمراض وتتناول أدوية خاصة، وهنا يجب استشارة الطبيب أولا للتأكد من عدم تفاعل شاي البابونج مع الأدوية التي تتناولها.