كيف أعرف العسل المغشوش، معظم الناس يتساءلون عن كيفية معرفة العسل الأصلي حتى لا يقعون في العسل المغشوش الذي يبيعه التجار الذين يرغبون في اكتساب المزيد من المال، ولكن مع غياب الضمير عنهم، لذلك سوف نقدم للجميع كيفية التعرف على العسل المغشوش وتفرقته عن العسل الأصلي.

كيف أعرف العسل المغشوش

توجد العديد من الطرق التي يستطيع المشتري أن يتأكد أن العسل الذي سيقوم بشرائه هو عسلا أصليًا خاليًا من أي إضافات قد تضر به خاصة لو كان من مرضى السكر.

اختبار الماء لمعرفة العسل المغشوش

من خلال عمل اختبار الماء على كمية بسيطة من عسل النحل، قم بوضع ملعقة عسل نحل واحدة على كوب من الماء فإذا كان العسل أصليًا فستجده مستقرًا في آخر كوب الماء قبل أن تقلبه، أما العسل المغشوش فإنه سيذوب في الماء بمجرد أن تضعه في الكوب.

من خلال الإصبع

ضع كمية بسيطة جدًا على العسل على إصبع الإبهام فإذا وجدت العسل يتسرب فهذا معناه أنه عسل مغشوش، أما لو كان العسل أصليًا فستجده لازال باقيًا على إصبعك.

اختبار وضع العسل على منديل ورقي

ضع كمية بسيطة جدًا على منديل ورق فإذا اختفى العسل وامتصه المنديل فهذا معناه أن العسل مغشوشًا، أما لو وجدت العسل على المنديل فهذا معناه أنه عسلا أصليًا.

اختبار النمل

يبدو الأمر غريبًا إلى حد ما ولكنها الحقيقة إن النمل يوضح لك إذا كان العسل أصليًا فستلاحظ أن النمل لا يقترب منه، أما لو وجدت النمل تجمع على العسل فهذا يعني أن العسل مغشوش ومخلوط بالسكر ولكن يرجى الملاحظة أن هذه الطريقة ليست مضمونة لعدم وجود ما يدعمها.

اختبار النار

يمكنك التعرف على العسل المغشوش من خلال وضع عود كبريت في العسل ثم حاول أن تشعله فإذا اشتعل يكون العسل أصليًا، أما لو لم يشتعل فإن العسل مغشوش وقد يشتعل العود الذي وضع في العسل المغشوش ولكن لوهلة بسيطة ثم ينطفئ على عكس العسل الأصلي الذي إذا وضع عود الكبريت فيه يستمر في الإضاءة لفترة أطول.

اختبار الخل

إذا كنت تسأل كيف أعرف العسل المغشوش فيمكنك أن تضع من نقطتين إلى ثلاث نقاط من عسل النحل على الخل وقلبه جيدًا فإذا تكونت رغاوي فإن هذا معناه أن العسل مغشوش، أما لو لم يتكون رغاوي فإن هذا العسل هو عسل أصلي.

اقرا ايضا :

فوائد غذاء ملكات النحل لتنشيط الذاكرة وتعزيز مناعة الجسم

اختبار الشمعة

احضر فتيل شمعة وضعها في كمية قليلة من عسل النحل ثم اشعل هذا الفتيل فإذا اشتعلت اعلم أن العسل أصلي، أما إذا لم يشتعل فهذا معناه أن العسل مغشوش وهو بذلك يكون مخلوطًا بالماء.

معرفة العسل الأصلي من خلال الملعقة

ضع كمية من عسل النحل في وعاء ثم خذ ملعقة صغيرة منه وحاول أن تسكبها فإذا وجدت أن العسل يجري بشكل سليم دون انقطاع فهذا معناه أن العسل أصليًا، أما إذا كان متقطعًا فهذا معناه أن العسل مغشوش.

اختبار تأثير الحرارة لتعرف على العسل المغشوش

ضع كمية من العسل في وعاء على النار فإذا ذاب العسل وكان صافيًا فهذا معناه أنه أصلي، أما إذا وجدته يغلي ويتبخر أمامك فهذا معناه أنه مغشوش.

ما هي النصائح التي يجب اتباعها عند شرائي عسل النحل؟

  • يجب شراء العسل من الأشخاص الذين يقومون بتربية النحل لضمان أن العسل جيد.
  • عليك أن تتخلص من العسل المغشوش إذا تأكدت من ذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة جدًا من السكر ضارة على صحتك.
  • يجب أن تقرأ الورقة الملصقة على عبوة العسل قبل أن تقدم على شرائها للتأكد من المواد المضافة عليه ويجب أن تتأكد أن العسل لا يوجد عليه أي إضافات.

التعرف على العسل المغشوش بمجرد النظر

هناك مظاهر متعددة توضح العسل المغشوش من العسل الأصلي وهي:

  • إذا كان العسل لزجًا فهذا معناه أن العسل مغشوش. 
  • العسل سميكًا فهذا معناه أنه عسلا أصليًا، أما إذا كان سائلا فهذا معناه أنه عسلا  مغشوش.
  • في حالة إذا كان للعسل رائحة خفيفة وطعم يختفي خلال دقائق فهذا معناه أنه عسلا أصليًا، أما لو لم تشتم له رائحة أو وجدت أن طعمه استمر في فمك لمدة أطول فهذا معناه أنه عسلا مغشوشًا وذلك لاحتواء العسل المغشوش على السكر وعليك أن تعرف أن العسل الأصلي يمكن أن يتغير طعمه بسبب تبريده أو تدفئته.