دعاء اليوم الرابع عشر من شهر رمضان ، يتسابق المسلمين في كل مكان لعمل كافة الطاعات والعبادات ليفوزوا بثواب هذا الشهر الكريم بالغفران وتكفير الذنوب، بالإضافة إلى العتق من النار، ويبحث المسلمين عن الأدعية اليومية في شهر رمضان المبارك وخاصة دعاء اليوم الرابع عشر، ويحاولون استغلال هذا الشهر بكل أوقاته للتقرب إلى الله بالطاعات، حيث يتضرع الصائمون رافعين أيديهم إلى السماء، عالمين أن دعوة الصائم لا ترد إجابتها.

دعاء اليوم الرابع عشر من شهر رمضان

تمر أيام شهر رمضان المبارك سريعًا، حيث يومًا بعد يوم يمر يقترب شهر رمضان المبارك من نهايته، ويسعى المسلمين إلى استغلاله واغتنامه، حيث أنه فيه يستجيب الله عز وجل لعباده الصائمين العابدين، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي – ﷺ –، قال: “ثلاثة لا ترَدُّ دَعْوَتُهُمْ الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ يرْفَعُهَا فَوْقَ الْغَمَامِ وَتفتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَيقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ وَعِزَّتِي لأَنصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ.

نص دعاء شهر رمضان لليوم الرابع عشر

بالإضافة إلى ذلك يبتهل المسلمين في شهر رمضان المبارك بقول العديد من الأدعية، من أجل رفع البلادء الذي ألم بهم من الوباء العالمي، ويتقبل الله منهم صالح الأعمال، ومن أهم الأدعية التي تقال في هذا الوقت دعاء قيام الليل :

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي  – ﷺ –  إذا تهجَّد من الليل قال:

اللهم لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والنبِيُّون حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنتُ، وعليك توكَّلتُ، وإليك أنَبتُ، وبك خاصَمتُ، وإليك حاكَمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسرَرتُ وما أعلَنتُ، أنت إلهي، لا إلهَ إلا أنت”.

اقرا أيضا :

دعاء اليوم الثالث عشر من شهر رمضان الكريم 2021 مكتوب وصور

دعاء اليوم الثاني عشر من شهر رمضان الكريم 2021 مكتوب وصور

دعَاء يوم 14 رمضان

علاوة على ذلك تتعدد آداب الدعاء من أهمها أن يكون الداعي لله موحدًا له في ربوبيته وألوهيته، حيث أن شرط أساسي لاستجابة الدعاء استجابة العبد لربه بالطاعة وترك المعصية، وأن يثني عليه قبل دعاءه، ويسأل الله بأسمائه الحسنى والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

صور ادعية اليوم الرابع عشر من رمضان

نتيجة لذلك تعتبر الأدعية الخاصة بشهر رمضان رمز من الرموز التي يهتم بها الجميع في هذا الشهر الكريم، سعيًا وراء الفوز بالأجر والثواب في هذا الشهر، وتعد الصور وسيلة فعالة للتهنئة بين الأفراد في هذا الشهر الفضيل، لإرسالها على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ومن أهم الصور التي تحوي دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان :

دعاء الليلة الرابعة عشر من شهر رمضان

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله: اللَّهُمَّ لَا تؤَاخِذْنِي فِيهِ بِالْعَثَرَاتِ، وَ أَقِلْنِي فِيهِ مِنَ الْخَطَايَا وَ الْهفَوَاتِ، وَ لَا تجْعَلْنِي غَرَضاً لِلْبَلَايَا وَ الْآفَاتِ، بِعِزِّكَ يَا عِزَّ الْمسْلِمِينَ”.

ثواب هذا الدعاء “مَنْ دَعَا بِهِ فَكَأَنَّمَا صَامَ مَعَ النَّبِيِّينَ وَ الشّهَدَاءِ وَ الصَّالِحِينَ”.

أجمل الأدعية فى اليوم الرابع عشر رمضان

  • اَللّهُمَّ قرِّبْني فيهِ إلى مَرضاتِكَ، وَجنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ ونقمتك، وَوفِّقني فيهِ لقراءة آياتك، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجعَل لي نَصيباً مِن كلِّ خَيْرٍ تنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا أجود الأجْوَدينَ.
  • أيضا : اَللّهمَّ قوِّني فيهِ عَلى إقامة أمرك، وأذقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَأوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا أبصر النّاظِرينَ.
  • اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن أوليائك المقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.
  • أيضا اَللّهمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، ولا تضربني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وأياديك يا منتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ.
  • اَللّهمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وآثامه، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ.
  • أيضا اَللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنسِ وَالْأقْذارِ، وَصَبِّرْني فيهِ عَلى كائِناتِ الْأَقدارِ، وَوَفِّقْني فيهِ للتقي وَصحْبَةِ الْأبرارِ بِعَوْنِكَ يا قرَّةَ عَيْن الْمَساكينِ.
  • اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بإنابة المخْبِتينَ، بِأمانِكَ يا أمانَ الخائفينَ.
  • اللهُمَّ اجْعَلْ لي فيهِ إلى مَرضاتكَ دَليلاً، ولا تَجعَلْ لِلشَّيْطانِ فيهِ عَلَيَّ سَبيلاً، وَاجعَلِ الجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَمقيلاً، يا قاضِيَ حَوائج الطالبينَ.