مقالة علمية حول فوائد العسل، العسل من العناصر الغذائية التي تمنح الجسم الطاقة وهو نتاج رحيق الأزهار من خلال النحل، إضافة إلى أن العسل به خصائص تثبط استمرار وتكون الجراثيم التي تنقلها النباتات والنحل إلى العسل إضافة إلى الأتربة خلال إنتاجه ومعالجته.

مقالة علمية حول فوائد العسل

من الضروري أن يتعرض العسل إلى الأشعة تثبيط تكاثر البكتريا ووقف نشاطها حتى لا يتعرض الأطفال خاصة الرضع إلى ما يسمى بالتسمم الغذائي إذا تناوله من خلال الفم، كما يذكر أن العسل الطبي المكون من خلايا النحل يكون خاليًا من الجراثيم وغير معالج بالمضادات الحيوية، إضافة إلى أنه يتم الحصول عليه من نباتات غير مرشوشة بالمبيدات الحشرية، العسل له ما يزيد عن 300 نوعًا مختلفًا منهم عسل البرسيم، عسل الكينا، عسل زهر البرتقال، عسل الأفوكادو وهو غذاء صحي إذا تم تناوله بكميات معتدلة.

ما هي فوائد العسل طبيًا؟

من أهم النقاط التي يهتم بها أي مقالة علمية حول فوائد العسل هي الفوائد الطبية للعسل والتي تكمن فيما يلي:

  • مكافحة العدوى خاصة عسل المانوكا الذي يحد من بقاء البكتيريا المطثية العسيرة في الجسم والتي بسببها يصاب الإنسان بنوبات شديدة من الإسهال والإحساس بالغثيان.
  • يقلل من أعراض البرد والكحة ويعزز جودة النوم خاصة عند الأطفال الذين يعانون من التهابات في الجهاز التنفسي العلوي إضافة إلى أنه يؤثر بشكل فعال في علاج الكحة.
  • يقلل العسل من تدفق الحمض المعدي ويحد من ارتجاع حمض المعدة والمأكولات التي لا يتم هضمها بسهولة لأنه يبطن المرئ والمعدة مما يقلل من خطورة الإصابة بـ ارتجاع المعدي المريئي والذي يؤدي إلى ظهور أعراض متعددة مثل الالتهاب وارتداد الحمض والحرقة في المعدة.
  • يعمل على علاج الحروق والجروح إذا استخدم كدهان على مكان الجرح أو الحرق والحد من الإصابة بالعدوى وقلة حدة الألم ولكن هناك دراسة أوضحت أن العسل الطبي لا يعطي الفوائد والنتائج التي تعطيها المضادات الحيوية لعلاج الجروح والحروق.
  • احتواء العسل على مضادات أكسدة هامة مثل الأحماض العضوية والمركبات الفينولية تجعله يخفف من خطورة الإصابة بمشاكل القلب والسكتات الدماغية ويحمي الجسم من بعض أنواع الأورام الخبيثة، بالإضافة إلى أنه يعزز صحة العين خاصة عسل الحنطة السوداء الذي يرفع مستوى مضادات الأكسدة في الدم.
  • يعمل العسل على تحسين مستوى الكوليسترول في الدم ويرفع نسبة الكوليسترول الجيد وبذلك يحمي الشرايين من التصلب الذي يصاب به الإنسان نتيجة تراكم الدهون في هذه الشرايين.
  • العسل يقلل الكوليسترول الضار بنسبة 5% ويرفع الكوليسترول الجيد بنسبة 3.3% إضافة إلى أنه يساعد على خسارة الوزن بنسبة 1.3%.
  • العسل به 22 حمضًا أمينيًا ومجموعة من المعادن الهامة لأداء عملية الأيض لهذا فهو يقي الجسم من ارتفاع الوزن إضافة إلى أنه فاعل جدًا في عملية الهضم للأشخاص الذين يفرطون في تناول الطعام.
  • احتواء العسل على الكربوهيدرات والمعادن التي تلزم احتياجات الرياضيين خلال ممارسة تمارينهم الرياضية يجعله مناسبًا جدًا للأشخاص الذين يمارسون الرياضة لأنه يمنحهم الطاقة بطريقة طبيعية لأن جسم الرياضي يخسر نسبة من المعادن أثناء ممارسة تمارينه الرياضية مع العرق، لذا ينصح بتناول العسل قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية.

اقرأ أيضاً: فوائد العسل للعين وطريقة الاستخدام الصحيحة

ما هي أضرار أو محاذير تناول العسل؟

من النقاط الهامة التي يلزم وجودها في أي مقالة علمية حول فوائد العسل هي الأضرار والمحاذير من تناول العسل بكميات كبيرة وهي:

  • إذا كان الطفل لم يبلغ عامه الأول فلا يجب أن يتناول العسل حتى لا تتكون في معدته و أمعائه الجراثيم والبكتيريا مما يؤدي لإصابتها بالتسمم الغذائي.
  • إذا كان الفرد مصابًا بحساسية تجاه أي مكون من مكونات العسل فلا يجب أن يتناول العسل نهائيًا خاصة لو كان مصابًا بحساسية من لقاح النحل وبالرغم من أنها مرض نادر إلا أن لها أعراض معينة وهي سماع صفير في الصدر خلال عملية التنفس، الإصابة بأعراض الربو، الشعور بالدوخة والغثيان والتقيؤ، الإجهاد والتعب، فقدان الوعي، عدم انتظام دقات القلب، التعرق الشديد.
  • تناول العسل بكميات زائدة يمكن أن تسبب مشاكل في القلب وقد تصيب الفرد بضغط دم منخفض بالإضافة إلى شعوره بوجود ألم في الصدر؛ يحدث ذلك إذا تناول الفرد العسل الناتج من نبتة الرندرة خاصة لو حصل عليه من خلال الفم لأنه من أنواع العسل غير الآمنة ويتضمن مادة سامة.