كيف استغل في شهر رمضان الوقت بما يعود بالفائدة على العبادة، حيث يعتبر شهر رمضان الموسم الذي ينتظره الملايين من المسلمين في كل أنحاء العالم من أجل العبادة، والتعبد لله عز وجل، بالصلاة والصوم وتلاوة ما تيسر من القرآن الكريم وإخراج الزكاة والصدقات وكل تلك العبادات التي تهدف إلى طاعة الله جل وعلا، وعن كل ما يتعلق باستغلال الوقت في شهر رمضان المبارك نتحدث اليوم.

كيف استغل في شهر رمضان

توجد العديد من الوسائل والطرق التي يمكنك من خلالها إيجاد الإجابة الكافية عن التساؤل الذي ربما يطرأ على ذهنك كشخص مسلم وهو كيف أستغل في شهر رمضان كل وقت ولحظة تمر في سبيل إنجاز الأعمال الصالحة التي هي السبيل للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

من خلال النقاط التالية نطرح إجابة حول هذا التساؤل ومن الممكن أن تكون كالتالي:

• لا بد وأن يحرص الإنسان المسلم فور بدء الإفطار عند توقيت أذان المغرب على ذكر الله بالدعاء، فهذا التوقيت يستجاب فيه الدعاء.

• على كل مسلم ومسلمة وخاصة في شهر رمضن المبارك الحرص كل الحرص على رضا الوالدين وبرهما، ولقد أوصانا الله بهذا في رمضان وفي غير أيام رمضا ن فذلك العمل الصالح نحصل به على رضا الرحمن من أوسع الأبواب وبه نستغل كل لحظة كي نفوز برحمة ومغفرة الله التي هي من رضا الوالدين.

• على المسلم أن يمكث جالسا في الجامع أو المسجد وذلك عقب أداء صلاة الفجر، وليبق المسلم يذكر الله في هذا التوقيت حتى تشرق الشمس ثم يصلي ركعتين لله جل في علاه فهذه العبادة تعدل عمرة تامة كما ورد عن النبي في حديثه الشريف صلى الله عليه وسلم.

• يجب أن يحرص المسلم القادر على أن يبذل من ماله ما يساعد الفقراء على الإفطار في يوم رمضان، فإطعام الطعام له من الأجر الكثير عند المولى سبحانه وتعالى.

• المسلم الذي يسعى لإفطار شخص صائم وكأنه قد نال أجر الصوم مرتين في يوم واحد.

• أن يتواصل الفرد المسلم مع الأشخاص الصالحين القادرين على البذل من أموالهم في طاعة الله، فيحثهم على مزيد من العطاء لمن يراهم مستحقين من الفقراء والمساكين ولهذا سيكون له أجر على هذا الفعل لأن الدال على الخير كفاعله.

ما هي الثمرة المرجوة من عبادة الصوم

بعد أن ذكرنا في النقاط السابقة كيف أستغل في شهر رمضان الوقت في رضا الله عز وجل نتعرض في الفقرات القادمة على الكثير من الثمرات الهادفة والهامة لعبادة الصوم.

• بعبادة الصوم يستطيع الفرد المسلم تحقيق كل معاني التقى والورع في القلب، ويرى كل سبل الهداية ويسعى إلى الوصول إلى محبة ورضا الله عز وجل.

• بالصوم ينال الشخص الصائم الأجر من الله عز وجل بغير حساب، وتلك منة ومنحة من الله سبحانه وتعالى.

• بالصوم يباعد الله تبارك وتعالى بين وجه الفرد المسلم الصائم والنار سبعين خريفا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم وسبعين خريف أي سبعين سنة.

• الصيام يأتي يوم الدين فيكون شفيع لأصحابه ممن أدوه دون تقصير وبكل إقبال لا إدبار.

• الصوم فيه الوقاية والنجاة بالقرب من الله سبحانه وتعالى وعمل كل ما فيه خير وتجنب كل الشرور والآثام.

اقرا ايضًا :

فضل رمضان شهر القرآن الكريم وأهم الفضائل العظيمة

ماذا كانت الأحوال للسلف في الشهر الفضيل

كيف أستغل في شهر رمضان وقتي كانت الإجابة من الهدي للسنة النبوية الشريفة التي وصلت إلينا من السلف الصالح الذين حملوها وأصلوها لنا بكل أمانة ودون تقصير أو تحريف في مضمون معانيها ومقاصدها.

ذكر عن الذهبي عن أبي محمد اللبان أنه كان يؤدي الصلاة للتراويح إمام بالناس في طوال شهر رمضان وعلى مدار أيامه، وإذا انتهى من أداء صلاة التراويح وانصرف جموع الناس، جلس ليذكر الله سبحانه وتعالى بما تيسر من الذكر وتلاوة القرآن حتى مطلع الفجر، فعند إشراق الشمس يصلي ركعتين من غير الفريضة.

ذكر داود بن الحصين إن القارئين كانوا يقرأون سورة البقرة في ثمان من الركعات فقط ومن المعروف أن سورة البقرة أطول سورة في سور القرآن الكريم، ولو كانوا يجتازون القراءة في تنتي عشرة ركعة لظن الناس أن ذلك تخفيف لهم.

كان الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه لا يتناول الإفطار إلا مع الفقير والمسكين، ولو حضر إليه سائل محتاج إلى الطعام لتنازل عن نصيبه من الطعام لهذا السائل.

خطط مقترحة لاستغلال شهر رمضان المبارك

تأتي أيضا الإجابة على السؤال كيف استغل في شهر رمضان الوقت فيما يرضي الله سبحانه وتعالى، وفي تلك المواضع القادمة بيان بالإجابة على هذا الطرح

• من الممكن عمل دورات مكثفة وتوعوية تهدف للتعريف لكل الشباب والأطفال في المدارس برمضان وفريضة الصوم وما جزاء الممتنع عن الصيام، وما ثواب الصائم في رمضان من الممكن أن تكون تلك النقاط وغيرها من أحكام الصوم وواجباته مواضيع هامة للطرح في تلك النقاشات بهدف التوعية بأهمية شهر رمضان المبارك.

• من الممكن أن يقوم بعض الأشخاص المشهود لهم بالتدين وعمل الخير بحث النشء الصغير على عمل برامج منظمة للعمل التطوعي تساعد الفقراء والمساكين وكل من هم بحاجة لأي خدمة من الخدمات اليومية، وهذا من شأنه بناء المجتمع على لبنة التعاون والمحبة مما يثري المجتمع بأسمى المعاني والقيم الإنسانية.

• عمل حلقات لدراسة القرآن الكريم وترتيب مسابقات لحفظ القرآن الكريم ودعم من يحفظ القرآن من الشباب والأطفال بتوزيع الهدايا عليهم وتشجيعهم بكل السبل الممكنة.

• عمل مكتبة عامة وكبيرة في مكان ما يكون مناسب وتحتوي على عدد من الكتب والمؤلفات سهلة اللغة توعي الشباب بشأن دينهم وبأداء فرائضهم وخاصة فريضة الصوم.

أعمال تحفز على استغلال الشهر الكريم

توجد العديد من الدوافع التي يجد فيها المرء المسلم عون وسند له وحافز كي يستمر على مزاولة الطاعات والبعد عن المنكرات، وتشجعه على استغلال كل دقيقة من وقته في الطاعة لله سبحانه وتعالى والتقرب له من خلال عمل الطيبات ولو حتى بالطيب من القول حيث يقول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم ( وهدوا إلى الطيب من القول ) صدق الله العظيم ومن بين تلك العوامل التحفيزية نذكر في عدة نقاط:

• علم المرء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يهدي التهاني لكل أصحابه رضوان الله عليهم ويحمل لهم البشريات عند حلول رمضان.

• تعرف المرء المسلم على ما يحصل من الأجر نتاج لطاعة الله هو عامل تحفيزي للاستمرار في الطاعات.

• أن يعرف المرء الفضائل لشهر رمضان المبارك تحفز على إكمال طريق الطاعة والهداية الممنوح من المولى عز وجل.

• أن يعلم الشخص المسلم أن الصوم يأتي يوم يقوم الناس لرب العالمين شفيع لأصحابه ممن التزموا بأدائه على الصورة المثلى.

وصلنا بكم في تلك اللحظة إلى نهاية المقال لهذا اليوم والذي خص بالذكر الإجابة عن الطرح كيف استغل في شهر رمضان الساعات التي لن تتكرر من وقته الممنوح بالبركة والذي يحمل كل معاني الخير للمسلمين كما عرضنا من خلال فقرات المقال عدة وسائل يمكن من خلالها الاستغلال الأمثل للشهر الفضيل مع ذكر ما يشجع الإنسان المسلم على أداء فريضة الصيام.