التخطي إلى المحتوى

ما فوائد النسكافيه ، للنسكافيه فوائد كثيرة لذلك يدور سؤال في ذهب الجميع ما فوائد النسكافيه؟ والذي كتب عنها الكثيرون، وأجريت عليها العديد من الأبحاث، وكتب فيها الكثير من المقالات، ولكن كل ذلك لا أعتقد أنه يعطي النسكافيه حقه في التحدث عنه، حيث أنه لا يحتوي فقط على فيتامينات، ومعادن، وبروتينات، وغيرها من الفوائد التي لا نستطيع أن نحصيها، ولكنه يعدل من الحالة المزاجية أيضًا للشخص، ومن الجميل أن تجد كل الأشخاص الذين اعتادوا على تناول النسكافيه فتجد أنهم لديهم طاقة دائمًا، ونشاط غير معهود عن الآخرين، كما أنه يغير من الحالة النفسية السيئة، حيث يحتوي على الكافيين الذي من شأنه أن يساعد على التركيز، واليقظة، تحفيز النشاط العقلي حيث أنه يحتوي على جلوكوز أيضًا، وبالتالي فإنه الأفضل على الإطلاق من بين أنواع القهوة كلها، وذلك إضافة لطعمه المميز ورائحته الذكية.

ما فوائد النسكافيه

نستطيع أيضًا أن نقول أن للنسكافيه تأثير على أجهزة معينة في الجسم يساعدها على تحفيز نشاطها، كما أنه يعمل على مساعدة الشخص على التكيف مع ما حوله من المشكلات، كما أنه يساعد على استشعار الراحة النفسية، وبالتالي فإن للنسكافيه تأثيرًا عميقًا على الحالة النفسية، خاصة أثناء العمل، ويساعد على مواجهة المشكلات بشكل بسيط، والقدرة على التفكير المنطقي والجيد في حل تلك المشكلات.

فوائد النسكافيه

  • يعمل على زيادة اليقظة، وبالتالي فإنه يعمل على تنشيط خلايا المخ للعمل بأكبر قدر من الاستيعاب، والقدرة على التواصل الذهني رغم حالة الإرهاق التي يمكن أن يصل إليها الشخص أثناء عمله، أو فترة انشغاله بأمور عالية الأهمية.
  • يعمل على زيادة الذكاء، حيث أنه يستخدم كمحفز للنشاط النفسي، كما أنه يحسن الحالة المزاجية والنفسية، كما أنه يمنع تأثير الناقلات العصبية على تثبيط عمل الأدينوسين حيث يمكنه زيادة الخلايا العصبية داخل الدماغ.
  • كما يمكنه زيادة الناقلات العصبية الأخرى والتي من ضمنها الدوبامين، والنورادرينالين، وبالتالي فهو له الكثير من الفوائد الكامنة والتي تم اكتشافها حتى نستطيع أن نتعرف على تلك الحالة النفسية الرائعة التي ندخل فيها لمجرد تناوله.
  • يساعد على حرق دهون الجسم، كما يعمل على تحسين الأداء البدني بشكل ملفت للانتباه، حيث أنه الكافيين مادة تعمل على زيادة الأيض في الخلايا، وبها العديد من العوامل المؤكسدة للدهون، حيث آثار النسكافيه المحفزة للأعصاب.
  • يقوم بتقليل احتمال الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، حيث أن التشخيص الذي قام به الأطباء بالنسبة لمرض السكر أنه إرتفاع في نسبة الجلوكوز في الدم، بسبب مقاومة الجسم للأنسولين.
  • وبالتالي عدم القدرة على إنتاج كميات أكبر من الأنسولين، وبالتالي فإن هناك دراسات تم إجراؤها في هذا الشأن، وأثبتت أن هناك ارتباط وثيق بين انخفاض احتمال الإصابة بمرض السكر، وبين القهوة يصل إلى نسبة 23% ـ 67%.
  • تقليل خطر الإصابة بالزهايمر، حيث أن القهوة تعمل على تحفيز الصحة الدماغية، وعملها بشكل جيد عند التقدم في العمر، كما أنها تقي من الزهايمر وهو الاضطرابات التي قد تصيب العقل، والتي تنتشر في الكثير من الأماكن بالعالم.
  • فإن النسكافيه يعمل على خفض نسبة الإصابة بالزهايمر بنسبة تصل إلى 60%، حيث أنها تعمل على الحد من خطر الإصابة بمرض الباركنسون، وهو يعتبر ثاني أكثر الأمراض العقلية اضطرابًا، وكذلك منتشر جدًا في الكثير من دول العالم.
  • يساعد على بقاء الكبد بصحة جيدة، حيث أنه يحد من خطر الإصابة بتليفات الكبد، بنسبة تصل إلى 80%، ومن ثم فإنه عند القيام بتناول القهوة من 3 ـ 4 مرات يوميًا فإنه يحافظ على صحة الكبد بشكل كبير.
  • كما أن تناول القهوة أو النسكافيه يعمل على الحد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية بنسبة 40% كما يعمل على الوقاية منها، كما أنه يعمل على تحفيز الجهاز المناعي لمقاومة أي بكتيريا أو فيروسات يمكن أن تصيب الجسم.

اقرأ أيضاً: كيفية عمل موكا بارد بنكهة النسكافيه والقهوة

تحذيرات من النسكافيه

  • هناك بعض الاحتياطات التي لابد الحذر منها أثناء تناول النسكافيه أو القهوة بشكل عام، ومنها الحمل والرضاعة، فإنه لا يمكن للمرأة الحامل، أو المرضع أن تتناول أكثر من 2 فنجان يوميًا، حيث أنها تحتوي على 400 مللي جرام من الكافيين.
  • وبالتالي فإن شرب كمية أكثر من ذلك يمكن أن تضر الجنين، وكذلك تضر الأم إن كانت لا زالت في مرحلة الحمل، كما أنها تعرض الحامل للإجهاض، وكذلك حالات حدوث الولادة المبكرة، والتي تشكل خطر على صحة المولود، والأم.
  • كما أن الكميات الأكثر من المذكورة سالفًا، قد تعمل على إزعاج المولود من حيث إصابته ببعض المشكلات أثناء عملية الهضم، وبالتالي يسبب له مشاكل كبيرة في النوم، وكذلك ضيق، ويمكن أن يحدث له مشكلة في التنفس.
  • أما بالنسبة للأطفال فإن تناول تلك المشروبات التي تحتوي بنسبة كبيرة على الكافيين فإنه غير مستحب وغير آمن للأطفال، وبالتالي فإنه قد يتسبب في حدوث آثارًا جانبية أقوى عند الأطفال، وتظهر عليهم بشكل سريع.
  • إن تناول الكثير من المكيفات، أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين تزيد من الإصابة بالإسهال، كما أنه يمكن أن يتسبب في مشكلات في الجهاز الهضمي، وبالتالي الشعور بالتقلصات والآلام.

القيمة الغذائية للنسكافيه

  • يحتوي مقدار كوب واحد من النسكافيه (3*1) على سعرات حرارية تقدر بنسبة 80 سعر حراري، كما أنه يحتوي على دهون بنسبة 3 جرام، والكربوهيدرات بنسبة 14 جرام.

من الواجب الانتباه له أن النسكافيه أو القهوة بشكل عام، وجميع المشروبات التي قد تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، يمكن لها أن تعمل على الحفاظ على الجسم بشكل كبير، ووقايته من العديد من الأمراض، ولكنها في بعض الأحيان تأخذ منحنى آخر، إن تم استخدامها بشكل خاطئ، ولكن لابد دائمًا من الحذر قبل تناول أي شيء لابد من الاستعلام عنه، عن فوائده وأضراره قبل البدء في الاستخدام حتى نستطيع الحفاظ على الصحة.