طريقة عمل مشروب الدوم ، الدوم من المشروبات الجميلة والأكثر فعالية في تحسين ضغط الدم، سواء كان المرتفع أو المنخفض فإنه يعمل على توازن ضغط الدم، كما أنه يحتوي على العديد من الفوائد والفيتامينات والمعادن والمكونات الأخرى الضرورية لصحة الإنسان بشكل عام، ناهيك عن الطعم الجميل والذي يتميز بأنه له مذاق جيد، ومرغوب من الكثيرين، كما أنه مفيد بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر كذلك، وله العديد من الفوائد في هذا المجال، حيث أنه في كثير من الأحيان يستخدم كعلاج من بعض الأمراض، وكوقاية من بعض الأمراض الأخرى، وفي نهاية الأمر، فإن الاستفادة تعم في كل الحالات، وبالتالي فإنه لابد من الوصول لكل تلك الفيتامينات والمكونات ذات الفائدة العالية للدوم، كما أن يمكن للشخص تناوله باردًا، أو دافئًا ويرجع ذلك حسب رغبة الشخص.

طريقة عمل مشروب الدوم

لقد استخدم الفراعنة القدماء الدوم في علاج الكثير من الأمراض، كما كانوا يستخدمونه بكثرة، كوقاية من الإصابة بالأمراض الخطيرة، إضافة إلى طعمه المميز، والذي يحبه الكثير من الناس.

عصير الدوم

المكونات:-

  • دوم مكسر (¼ كيلو).
  • ماء (8 أكواب).
  • سكر (كوب واحد).

طريقة التحضير:-

  • نقوم بنقع الدوم في كمية مناسبة من الماء، لمدة تصل إلى ست ساعات متواصلة، ويمكن أن يكون حسب الرغبة، ويتم تقليب الخليط من وقت لآخر، ثم يوضع بالثلاجة أثناء عملية النقع، خاصة وإن كنا في فصل الصيف.
  • يتم وضعه على النار حتى يسخن، مع عدم وصوله لدرجة الغليان، حيث أنه يمكن أن يجعله مرًا، وبالتالي فإنه عملية التسخين تلك لا تستخدم إلا لتعقيم المشروب فقط، وكذلك لابد من التعرف إلى أنه مشروب قوي ومغذي أيضًا.
  • يتم رفعه من على النار، ويتم إضافة السكر إلى الخليط، ويحلى حسب الرغبة، كما يترك إلى أن يبرد، ثم يصفى بمصفاة ضيقة، ثم يتم تناوله كما أنه يمكن أن يتم حفظ الكمية المتبقية بالثلاجة لحين الحاجة إليها، حتى لا يتلف.
  • ويمكن أن يتم تناول الدوم كما هو سواء صحيح ويقضم، أو يمكن تناوله وهو مكسر كما نشتريه، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من الفوائد، فهو منشط قوي للذاكرة، ويعمل على تخفيض الكوليسترول الضار في الدم.

اقرا ايضًا :

كيف أحضر سلاش طبيعي في فصل الصيف

فوائد الدوم

  • يساعد على إنتاج هرمون التستستيرون الذكوري وتحفيزه، كما أنه يعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، وبالتالي يساعد على إنقاص الوزن بشكل مثالي، وآمن، كما أنه ينشط الذاكرة، ويعمل على تنشيط خلايا المخ.
  • يحافظ على الأسنان، والعظام من التلف، حيث يقويها ويساعد على عدم الإصابة بمرض هشاشة العظام، كما يعمل على حماية القلب، فيمنع الإصابة بتصلب الشرايين، ويمنع الإصابة بالسكتات القلبية.
  • يحافظ على ضبط ضغط الدم، فهو يجعله متوازنًا، حيث أنه يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، ويرفع ضغط الدم المنخفض، وبالتالي فإنه يعمل على توازن ضغط الدم، فيعمل على ضبطه بطريقة ما.
  • يعمل على علاج البواسير، كما يعمل على علاج العقم لدى النساء، كما أنه يعالج التهابات الحلق، ويعمل على إزالة الكلف والبهاق، وبالتالي فإن له الكثير من الفوائد، كما أنه يجعل البشرة نضرة، وناعمة، وأكثر ليونة.

من المشروبات الجميلة الأكثر تفاعلًا مع الجسم بشكل جيد، حتى أنه يعمل على تحفيز نشاط الجسم ويحفز أيضًا أجهزة الجسم للعمل بشكل رائع ومنتظم، كما أنه يحتوي على الكثير من الفوائد والتي قمنا بذكرها من قبل، وذلك لاحتواؤه على الكثير من الفيتامينات، والمعادن التي تساعد الجسم في تنظيم عمله كما أنه يعطي طاقة كافية للعمل، ويعمل على ترطيب الجسم وعدم الشعور بالعطش لفترات طويلة، كما أنه يعالج الكثير من الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان، ويعمل كوقاية لبعض الأمراض الأخرى، وبالتالي فهو من المشروبات المفيدة والمغذية والتي تعتني بالجسم بشكل رائع، كما أن له مذاقًا طيبًا ويحبه الكثيرون من الناس، ولديه قدرة عالية على ضبط ضغط الدم، سواء كان منخفضًا أو مرتفعًا، وكذلك فإنه يعمل على تنشيط خلايا المخ وتحفيزها للعمل بشكل منتظم، وجيد، كما أنه يقي من الإصابة بمرض الزهايمر، ويحافظ على الذاكرة جيدة لفترة كبيرة، كما أنه مفيد للبشرة جدًا، حيث يتركها نضرة ومشدودة ويمنع ظهور علامات الشيخوخة المتقدمة، وبالتالي فإنه لابد من استخدامه للاستفادة بكل ما هو مفيد في ذلك المشروب الذي لا ينفك أن يعالج شيئًا جديدًا، حيث تظهر الأبحاث العلمية الكثيرة في هذا الشأن أنه له من الفوائد الكثير، ولكننا دائمًا ما نغفل عن الأشياء الهامة، ولكن لابد الآن من التعرف على كل ما يحمل فائدة، حتى يتسنى لنا الحفاظ على صحتنا العامة جيداً.