مكونات المشروبات الغازية ، تلك المشروبات يتم تصنيعها بمعنى أنها مشروبات غير طبيعية مثل العصائر مثلًا، ولكنه يمكن إضافة بعض المواد الحافظة وكذلك الألوان الصناعية التي يصرح بها لاستخدامها في المأكولات والمشروبات التي يتم تصنيعها، وكذلك إضافة بعض النكهات الصناعية، والمعطرات التي تحمل بعض روائح الفواكه أوالكولا، وكذلك المياه الفوارة، والعديد من أنواع المشروبات الغازية، التي في الكثير من الأحيان تؤثر على صحة الشخص سلبيًا، كما أنها تحتوي على الكثير من السكريات، وحمض الفوسفوريك، والكافيين، وحمض الستريك، والتي تعمل على الحد من امتصاص الجسم للكالسيوم بشكل جيد، كما أنها تعمل على إصابة الشخص ببعض الأمراض، كما أنها لا تحتوي على أي مواد غذائية هامة للجسم، خاصة وأنها تحتوي على الكثير من الألوان الصناعية.

مكونات المشروبات الغازية

اشتهرت في الآونة الأخيرة المياه الغازية بكثرة، حيث إنها تعد من أكثر المشروبات تداولًا في العديد من البلاد، كما أنه يسهل تناولها مع الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة، والتي تساعد على زيادة الدهون الثلاثية في الجسم، كما أنها تعمل على رفع الكوليسترول الضار بالجسم أيضاً، وبالتالي فإن فالعديد من تلك المشروبات الغازية تحتوي على الكثير من السكريات، والكثير من الماء الكربوني، والكافيين أيضًا.

المكونات الرئيسية للمشروبات الغازية

  • المحليات: حيث توجد بكثرة في المياه الغازية تلك السكريات والتي تكون بكميات عالية جدًا، كما أنها تعمل على تغيير الطعم بشدة، حيث يوجد بها المكونات الصناعية التي هي بالأصل غير نافعة للجسم مثل: الأسبارتام، وسوكوالوسي.
  • المنكهات: فهي ما تميز طعم المشروبات الغازية تلك اللسعة التي يشعر بها الشخص عند تناول المياه الغازية، حيث تحتوي تلك المشروبات على بعض الأحماض التي يتم إضافتها، ومنها: حمض الفوسفوريك، وحمض الستريك.
  • كما أنه يحتوي على الكثير من المياه الكربونية، والتي تعتبر المادة التي تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي تمت إذابته تحت ضغط، كما أنها تحتوي على مادة الكافيين، والتي تستخدم كمنشط.
  • المواد الحافظة: وبالتالي فإن تلك المواد الحافظة التي تستخدم عادة في صناعة تلك المشروبات هي: سوربات البوتاسيوم، بجانب حمض الأسكوربيك، والتي يستخدم في تكوين وصناعة هذه المشروبات بالأصل.
  • الملونات: وهي التي تستخدم في إضافة اللون الذي يتناسب مع الطعم، مثل: صودا البرتقال، وغيرها من الألوان الأخرى التي تضاف إلى تلك المشروبات، حيث تعتبر أيضًا ضارة وغير نافعة للصحة بشكل عام.

اضرار المشروب الغازي

  • لا تحتوي على أية قيمة غذائية، كما أنها خالية من الفيتامينات، وليست لها أهمية غذائية، حيث أن تناولها بكثرة يمكن أن يؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض، ومنها السمنة المفرطة، كما أنها تؤثر بشكل كبير على جميع الأعمار.
  • ويظهر ذلك من المحتويات التي يتضح أنها خالية تمامًا من أي شيء مفيد للجسم، حيث يحتوي الكوب الواحد من أي مشروب غازي على 10 ملاعق ذات الحجم الكبير من السكر، والتي تعمل بجدارة على تكسير فيتامين ب.
  • يعمل تناول المشروبات الغازية على الإصابة بعسر الهضم، كما يعمل على إصابة المعدة بالاضطرابات العصبية أثناء الأكل، كما يعمل على الإصابة بالصداع، كما أنه يساعد على حدوث بعض التفاعلات الضارة.
  • حيث يمكن أن يتزامن تناول تلك المشروبات الغازية مع تناول بعض الأطعمة مما يؤدي لحدوث تفاعلات ضارة وفي منتهى الخطورة وتؤثر سلبًا على الصحة، كما أنه يمكن أن تكون تلك الأطعمة من التي تحتوي على الكثير من الدهون.
  • كما أن تلك التفاعلات التي تحدث تكون عبارة عن تفاعلات حمض الفوسفوريك مع الكالسيوم، مع حمض الستريك، والتي تؤثر بشل سلبي جدًا على نمو العظام، والأسنان، مما يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام خاصة لدى الأطفال.
  • كما تحتوي المشروبات على مادة الكافيين، والذي يعمل الحد من امتصاص الحديد، مما يؤدي بدوره إلى ضعف عام بالجسم، والإصابة بفقر الدم (الأنيميا)، هذا إضافة إلى المكونات الأخرى الضارة، واتحادهم معًا.
  • من المعروف عند الكثير من الأشخاص أن تناول تلك المشروبات الغازية أثناء الأكل أو بعده تعمل على هضم الطعام بشكل جيد، ولكنها معلومة خاطئة، حيث أنها تؤثر سلبًا على الهضم، كما تساعد على الإصابة بعسر الهضم.
  • فهي تحتوي على البيكربونات القلوية، والتي تؤدي إلى إفراز كمية قليلة من الحمض المعدي، والإنزيمات التي تساعد على الهضم، وبالتالي فهي السبب لحدوث عسر الهضم، وكذلك تقل نسبة استفادة الجسم من الطعام بشكل كبير.
  • تحتوي على كميات وفيرة من السكر، والتي تؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن، وبالتالي الإصابة بأمراض القلب، والشرايين، كما أنها تساعد على الإصابة بمرض السكر، والكثير من الأمراض المزمنة الأخرى.
  • كما أنه يعمل على الإصابة بمرض الزيهايمر والذي يعمل على فقدان الذاكرة على المدى البعيد، كما أنه يؤثر على نسبة الخصوبة لدى الذكور، وحيث أن بناء العظام يتوقف في سن الثلاثين عند الأشخاص الطبيعيين.
  • فإن تناول تلك المشروبات تؤدي إلى ذوبان العظام دون أن يحدث لها ترميم، حيث أن نموها توقف، وبالتالي يتم التخلص من العظام المذابة عن طريق البول، ويتم تراكم باقي المكونات الأخرى مثل الكالسيوم فيتم تراكمه داخل الشرايين.
  • كما يتراكم في البشرة، والكلى، حيث يمكن أن تصاب بالحصوات، والكثير من المناطق بالجسم، والتي تكون أصابتها السمنة، نتيجة وجود السكريات، والتفاعلات سالفة الذكر.
  • كما تختلف نسبة ذوبان العظام حسب درجة الحموضة الخاصة بالأطعمة والمشروبات التي يتناولها الشخص، كذلك مقدار تلك الحموضة، فإن مشروب الكولا حمضي المذاق، ويحتوي على مقدار حموضة تذيب الأسنان والعظام معًا.

اقرا ايضًا :

طريقة عمل الهوت شوكلت بنكهات متعددة لمشروب شتوي مميز

ويتضح من هذا المقال أنه لا علاقة للمشروبات الغازية بالصحة مطلقًا، وكذلك فلابد من الحفاظ على الصحة، حيث التعامل مع كل شيء بشكل مناسب، كما أنه لابد من التعود على عدم الإسراف في تناول الكثير من المشروبات الغازية وذلك لما تحمله من أضرار يمكن أن تتفاقم لأمراض مزمنة، لا يستطيع الشخص التخلص منها، إضافة إلى الآلام المبرحة التي يشعر بها، وكل ذلك دون أدنى فائدة.