التخطي إلى المحتوى

موضوع عن كفالة اليتيم هذا هو ما سيتطرق إليه المقال لهذا اليوم، كفالة اليتيم من بين الموضوعات الهامة، ومن بين أهم ما حث عليه الإسلام وشجع على فعله وذلك يرجع لعظم الأجر الذي سيكون لمن يكفل يتيم ومن خلال المقال نتعرف على كل ما يخص كفالة اليتيم،يهتم الكثير من الناس ممن هم قادرين على تحمل مسؤولية كفالة طفل يتيم عن كل ما يخص هذا الموضوع، مع بيان ومعرفة بأنواع كفالة الطفل اليتيم.

موضوع عن كفالة اليتيم

كيف يتسنى لأي شخص مؤهل لهذا الأمر فتولي تربية طفل من الأيتام يتطلب توافر العديد من الأمور كي يتكفل الشخص بالطفل من جميع جوانب حياته، ونظرا ما لهذا العمل من أجر عظيم وعد به الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال ( أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة وأشار بأصبعيه السبابة والوسطى) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما هي أنواع كفالة الطفل اليتيم

عندما يكون موضوع عن كفالة الطفل اليتيم مطروحا للنقاش، كي يستفيد منه من يريد أن يكفل طفل لا بد أن نعرف ما هي أنواع الكفالة للأيتام:

  • النوع الأول من أنواع الكفالة للطفل اليتيم هو أن يتم ضم هذا الطفل فيكون بمثابة أحد أفراد الأسرة، فيعتبر وكأن هذا الطفل اليتيم هو ابن من أبناء كافله ومربيه.
  • يعد النوع الأول من انواع الكفالة للأيتام، من أفضل أنواع الكفالات، حيث أن الرعاية والتربية ستكون مباشرة وسيحصل مع تلك الأسرة على كافة سبل الراحة وسيشعر وكان له أب، وأم، وأنه أصبح غير يتيم.
  • من القيم العظيمة في موضوع عن كفالة اليتيم، أن يضم الشخص المستطيع طفل يتيم ويرعاه ويرحمه من ذل مسألة الناس، ويتكفل به ويشمله بالحنان والرعاية اللازمين لطفل فقير صغير.
  • النوع الثاني من أنواع الكفالة لليتيم، هو أن يقوم الكافل لليتيم بالإنفاق على اليتيم دون أن يرعاه ضمن أفراد الأسرة اي دون دخول اليتيم البيت.
  • بمعنى آخر للنوع الثاني من الكفالة أن كافل اليتيم يتولى كافة مصاريف اليتيم وينفق عليه من ماله.
  • الكافل لليتيم من النوع الثاني سيجزى أجر الكافل لليتيم من الله وكما وعد رسول الله، وكما قال الإمام النووي ( إن أجر كفالة اليتيم يتحصل لمن يكفله من مال لنفسه أو من مال اليتيم بولاية شرعية).

جزاء من يكفل اليتيم وفضل كفالته

فيما يخص موضوع عن كفالة اليتيم لا بد وأن نذكر ما لكفالة اليتيم من فضل، وأثر وثواب عظيم قد أوضحته أقوال عديدة من السنة النبوية ومنها أن يدخل الله كافل اليتيم الجنة حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من ضم يتيم بين مسلمين في طعامه وشرابه حتى يستغني عنه وجبت له الجنة) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما أن من بين فضائل كفالة الطفل الفقير اليتيم، هي أن الكافل يشعر بمشاعره مما يرقق من قلبه، ويدفعه إلى فعل مثل تلك الطاعة لله التي تطهر النفس وترقق القلب، وعن النبي صلى الله عليه وسلم أن رجل جاء إليه ولديه مسألة عن القسوة في طباعه وفي قلبه، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أطعم المسكين وامسح رأس اليتيم ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما هي الشروط الواجب توافرها لكفالة اليتيم

العديد من الشروط التي لابد وأن نذكرها بشأن موضوع عن كفالة اليتيم ومن بين تلك الشروط ما يلي:

  • لا بد أن يكون اسم الطفل اليتيم على اسم أبيه ولا يغير الكافل من اسم الطفل وينسبه إليه.
  • الطفل يظل منسوب لاسم أبيه سواء كان سيعيش مع الكافل له في بيت واحد أو سيتكفل بمصاريفه في إحدى دور رعاية الأطفال الأيتام.
  • على كل من يريد أن يكفل يتيم أن يعرف جيدا أن هذا الطفل حين يكبر لا بد أن يكون مفصولا عن بنات ونساء من يكفله لأنه ليس من محارمهن.
  • على كل مسلم يريد أن يكفل يتيم أن يطعمه الطعام الطيب الحلال، وينفق عليه من طيب المال وحلاله.
  • على الكافل أن يحرص كل الحرص ألا يمس مال اليتيم بأي حال من الأحوال إلا أن يكون ذلك بحق شرعي، فلقد توعد الله عز وجل من يأكل مال اليتيم بالعذاب الشديد.
  • الكفالة للطفل اليتيم هي تكون عمن كان حيا فقط ولا تجوز أو تكون عن شخص ميت، فالكفالة هي أمر من الأمور التي يختص بها الأحياء من الناس، أما من مات يجوز أن يتم التصدق عليه.

اقرا ايضًا :

ماذا بعد رمضان ما الذي على المسلمين فعله

كيف يكون الإحسان إلى الطفل اليتيم

يجب عندما يكون الحديث في موضوع عن كفالة اليتيم أن نعرف، أو نجد تعريف للطفل اليتيم، فالطفل اليتيم هو من مات عنه والده وهو طفل صغير قبل أن يبلغ هذا الطفل الحلم، أما بالنسبة لكيفية الإحسان لمثل هذا الطفل اليتيم فهذا الفعل العظيم لا سبيل له سوى أن يكفله من بقلبه رحمة ويشعر بمعاناته، ذلك هو السبيل الأقرب للإحسان للطفل اليتيم، الكافل لليتيم يشمله بكافة أنواع وسبل الرعاية من حيث التعليم والصحة والتربية الشاملة والتقويم السلوكي وكأنه ابن من أبنائه وليس شخص غريب عنه، ولقد حث الدين الإسلامي الحنيف على الإحسان للطفل اليتيم حيث يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم ( ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير ) كما قال الله عز وجل في القرآن الكريم وهو ينهى عن المساس بحقوق اليتيم المالية حيث قال بسم الله الرحمن الرحيم ( ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن) صدق الله العلي العظيم.

من أقوال النبي عن اليتيم

من غير الممكن أن نتطرق إلى موضوع عن كفالة اليتيم دون ذكر الأقوال النبوية الشريفة التي خصت بالذكر اليتيم وأجر من يكفله.

يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم (أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة، وأشار بأصبعيه السبابة والوسطى) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال،  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كافل اليتيم له أو لغيره أنا وهو كهاتين في الجنة) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال النبي صلى الله عليه وسلم ( من ضم يتيما بين مسلمين في طعامه وشرابه حتى يستغني عنه وجبت له الجنة) كما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم( من وضع يده على رأس يتيم رحمة كتب له بكل شعرة مدت على يده حسنة) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عن الصحابي أبي سعيد الخدري أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن هذا المال خضرة حلوة ونعم صاحب المسلم هو لمن أعطى منه اليتيم والمسكين وابن السبيل) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عن ابن عباس رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( من قبض يتيم من بين المسلمين إلى طعامه وشرابه أدخله الله الجنة البتة إلا أن يعمل ذنبا لا يغفر له) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

بتلك الأحاديث من الهدي النبوي الشريف نكون قد ختمنا المقال الذي شرح موضوع عن كفالة اليتيم شرحا كاملا مع ذكر كافة الأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية على عظم أجر كافل اليتيم عند الله سبحانه وتعالى.