ما فوائد العسل للعين ، قديما كان هناك الكثير من العرب المصريين القدماء يعتمدون على العسل الأبيض في علاج بعض الأمراض، فقد كانوا يستخدمونه كدهان موضعي على موضع الحروق أو الألم، أو كانوا يأخذونه كدواء عن طريق الفم بصورته الخام الغير مخلوطة بأي نوع من الحلويات، أو يستخدمونه مخلوطا ببعض الأعشاب كوصفة طبية في عصر لم يكن موجودا به مركبات كيميائية معالجة، كما هو حالنا الآن بعد تطور العلوم وظهور العلماء، وفي آية كريمة توضح لنا الأثر العظيم الذي وضعه الله في عسل النحل, قال تعالى { فيه شفاء للناس } صدق الله العظيم .  

ما فوائد العسل للعين ؟

  • العسل يستخدم في علاج تقرح قرنية العين، والتقرحات الموجودة أسفل الجفن من داخل العين، وفي تخفيف الآلآم الناتجة عن جفاف الجفن وتقرحه .
  • يستخدم العسل كعلاج للجفون المتقرحة للعين، بغمس منديل قطني صغير في إناء العسل، ثم بوضعه فوق المنطقة التي يرجى شفاؤها (فوق الجفن )، ثم قم بالاسترخاء مع إغلاق العين حتى مرور بضع دقائق، وبعدها قم بنزع المنديل واغسل عينك بالماء الفاتر مع مراعاة تنظيفها جيدا بمنشفة ناعمة.
  • يمكن الاستغناء عن استعمال القطرات المرطبة للعين، والإعتماد على الطريقة الأكثر سلامة للعين، وهو استخدام العسل كماسك للعين، فهو بذلك يقوم بحمايتها من الجفاف الذي هو منتشر بصورة كبيرة في مجتمعاتنا، والسبب في جفاف العين هو المكوث على الهواتف المحمولة، لفترات طويلة في اليوم أو الجلوس أمام التلفاز مباشرة دون أخذ الحيطة في أخذ مسافة بينك وبين التلفاز .
  • من فوائد العسل للعين أيضا هو الوقاية المبكرة من مرض يصيب كبار السن خاصة، وهو مرض التنكس البقعي، وأيضا منع تفاقم مرض التنكس البقعي للعين في حالة الإصابة به.

فوائد عسل النحل

  • يساعد في تنشيط الذاكرة ومنع عمليات التشويش الذهني، والسرحان.
  • يعالج التوتر والإرتباك الناجم عن مواجهة أمر طاريء لم يعتاد المرء على وجوده.
  • يستخدم العسل الأبيض في علاج مرضى الإسهال، والتحكم في عضلات الأمعاء ومعالجة الخلل المتواجد بها.
  • العسل له فائدة مهمة جدا نبحث عنها في الخضراوات والفواكه، ونحن نجهل وجود تلك الفائدة العظيمة في العسل، ألا وهو أنه يحتوي على على عناصر مضادة للأكسدة.
  • العسل الأبيض يعالج حالات الإحتقان، والبرد، والسعال.
  • العسل الأبيض ملطف وملين للحروق والجروح، فهو يعمل كمسكن للآلام .

طريقة استخدام العسل للعين

هناك إكتشاف تم التوصل إليه بعد إجراء تجربة مباشرة على البشرة، وملاحظة النتيجة التي طرأت عليها من توحيد لونها وتفتيحها، وهذا تم باستخدام ماسك العسل، وهنا جاءت التساؤلات من قبل خبراء التجميل، ما فائدة العسل للعين ؟ إذا كانت تلك هي النتيجة على البشرة، وهل من الممكن أن نحصل على عيون باللون الفاتح باستخدام قطرات العسل؟ وبالفعل كانت هناك تجربة أخرى بتقطير قطرات من العسل المخفف بالماء للحصول على عيون ذات لون فاتح وطريقة عمل القطرة كالتالي:

  • أحضر قطرة من العسل وضع عليها 5 قطرات من الماء، وقم برجها داخل زجاجة قطرة تم تنظيفها من الداخل بعناية، وذلك حتى لا تمتزج مكونات القطرة السابقة مع العسل، وتسبب ضرر للعين.
  • يراعى عدم إستخدام أي نوع من عسل النحل، لأنه ليس بالصواب فعل ذلك ومن الأفضل استخدام نوع معين من العسل، الخام اسمه مانوكا.
  • بعد الانتهاء أخيرا من تحضير محلول القطرة، قم باستخدامها في حدود من 2-3 قطرات في كل عين مع غلق العين لمدة خمس دقائق، لإعطائها فرصة الاسترخاء وتشرب ماء العسل.
  • وأخيرا يتم حفظ القطرة في مكان آمن لحين إستخدمها، ويفضل وضعها في الثلاجة مما يوفر لها المكان المظلم والبارد، للحفاظ على مكوناتها في صورة سليمة.

اقرا ايضا :

فوائد العسل للبشرة للتخلص من الأتربة وتنظيف المسام وعلاج البثور

هل العسل مفيد أم ضار؟

أكدت دراسات من قبل الجمعية الأمريكية وأصدرت قرار، بعد الاختلافات في الرأي التي كانت تدور حول إمكانية علاج حساسية وجفاف العين بالعسل الأبيض، وتوجهت بأدلتها أن العسل استخدامه كقطرة للعين لا يفيد، وإنما قد يضرها ويسبب لها تهيجات في القرنية، والدليل هنا أن أطباء الجراحة قاموا بعمل عمليات جراحية في العين لمرضى حساسية العين، الذين استعملوا قطرات العسل سابقا، ووجدوا أن مرضهم لم يعالج بعد، حتى إنه لا توجد نتيجة إيجابية بعد استخدام قطرة العسل، ولكن هذا الأمر سوف يحتاج للمزيد من الدراسات والأبحاث.