تنظيم الوقت في رمضان ، شهر رمضان من أعظم الشهور عند الله تعالى، فهو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، وقد فرض الله علينا صيام شهر رمضان وأنول فيه القرآن الكريم،  وقال الله تعالى “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هدكم ولعلكم تشكرون”، والصيام هو خيراً كبير للمسلمين، فهو تذكير للأغنياء بمعاناة الفقراء، كما يتعود فيه العباد على الصبر والأخلاق الحميدة، كما أن الصيام لها الكثير من الفوائد ومنها تنظيم الطعام وتنظيم الوقت أيضاً، ويتسأل الكثيرون عن كيفية تنظيم الوقت في رمضان، وسوف نوافيكم في هذا المقال كيفية تنظيم الوقت في رمضان.

تنظيم الوقت في رمضان

يعتبر شهر رمضان فرصة جيدة للعباد من ناحية التقرب من الله تعالى والتضرع له واتباع الطاعات والعمال الصالحة المختلفة، بالإضافة إلى أنه فرصة جيدة للتغير للأحسن في الكثير من الأمور، هناك الكثير من الأعمال المرتبطة بشهر رمضان فقط، لابد من عمل جدول محدد للتنظيم الوقت للقيام بتلك الأعمال، وإليكم الآن كيفية تنظيم الوقت في رمضان:

  • بدء السحور من الأفضل أن يقوم المسلمين بتأخير السحور إلى أقصى وقت ممكن، فكلما اقترب وقت السحور من الفجر كان هذا أفضل بكثير.
  • الاستعداد لصلاة الفجر  على المسلم التوضأ استعداداً لصلاة الفجر والتوجه إلى المسجد قبل أذان الفجر بوقت كافي.
  • دخول المسجد وصلاة ركعتي التحية، وبعدها يتم الجلوس والاستماع للقرآن في المسجد أو قراءة القرآن الكريم حتى يأذن الفجر يردد الأذان مع المؤذن ثم القيام بصلاة ركعتي الفجر وبعدها الانتظار لصلاة ركعتي الفجر جماعة وبعدها تردد الأذكار الواردة بعد الصلاة.
  • صلاة الضحى وهي عبارة عن ركعتين أو أكثر، ووقتها بعد طلوع الشمس بربع ساعة، ومن الأفضل أن يتم تأجيلها لوقت ارتفاع الشمس واشتداد الحرارة.
  • أخذ قسط كافي من النوم حتى تستطيع اكتمال باقي اليوم والقيام بالمهام اليومية والتوجه للعمل.
  • التوجه للعمل وعندما يأذن المؤذن لصلا الظهر لابد من التوجه للمسجد والاستعداد للصلاة بالتوضؤ وصلاة السنة قبل صلاة فرض الظهر، ثم قراءة القرآن والذكر حتى يتم إقامة الصلاة.
  • استكمال باقي المهام اليومية التي تتعلق بكل شخص حتى ينتهي وقت العمل، وهنا يستعد المسلم لصلاة العصر في المسجد، وشراء احتياجات المنزل قبل التوجه للمنزل.
  • أخذ قسط كافي من الراحة استعداداً لصلاة التراويح بعد الإفطار.
  • يستعد الجميع للإفطار عند أذان المغرب، ويستغل المسلمين هذا الوقت في قراءة القرآن والأذكار والتسبيح والدعاء وغيرها.
  • الإفطار ويليه التوجه إلى المسجد للإلحاق بصلاة المغرب جماعة في المسجد، وصلاة ركعتي السنة بعد المغرب، والعودة للمنزل من جديد استعداداً لصلاة التراويح.
  • التوجه للمسجد لصلاة العشاء والتراويح، وصلاة ركعتي سنة العشاء وبعدها أربع ركعات العشاء، والقيام لصلاة التراويح خلف الإمام، ثم العودة للمنزل للنوم والارتياح.

اقرا ايضًا :

لماذا سمى شهر رمضان بهذا الاسم وكيفية استغلال هذا الشهر الفضيل

حال السلف في شهر رمضان

كان للسلف طباع خاص وعادات وتقاليد خاصة بشهر رمضان والإكثار من الأعمال الصالحة والطاعات في هذا الشهر، وحال بعضهم كان على النحو التالي:

القيام: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم جميعاً، يحافظون على صلاة قيام الليل، وقال عائشة رضي الله عنها “لا تدع الليل فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان لا يدعه وكان إذا مرض او كسل صلى قاعداً، وأيضاً عمر ابن الخطاب يقوم الليل حتى إذا انتصف الليل أيقظ أهله، وقال “الصلاة الصلاة” وكان يتلو قول الله  تعالى “وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها ولا تسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى”.

الصدقة: فقط كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، أمر الناس وأكرم ما يكون في رمضان، وأيضاً كان الصحابة رضي الله عنهم، وقال زوجة طلحة بن عبيد الله “دخل على طلحة ذات يوم وهو خائر النفس، فقلت له: مالي أراك كالح الوجه، أرابك مني شيء فأعينك، فقال: لا، ولنعلم حليلة المرء المسلم أنت قلت: فما شأنك؟ قال المال الذي عندي قد كثر وأربكني، قلت: ما عليك، اقسمه، فقسمه حتى ما بقي منه درهماً واحداً.