فوائد العسل للقلب كثيرة والعسل عموما يحتوي على فوائد للجسم ككل ويعمل على تعزيز صحته ويمكن استعماله بطرق مختلفة وخلال هذا المقال سوف نعرض بعض التفاصيل حول فوائده في جسم الإنسان.

فوائد العسل للقلب 

العسل من المواد التي تعزز الصحة القلبية وهذا يرجع لوجود الكثير من المغذيات النافعة فيه، ومن فوائده ما يلي:

  • العسل يحتوي على مضادات أكسدة جيدة للصحة القلبية فتلك المضادات تعمل على خفض خطر التعرض لأمراض القلب، فهي تساعد في توسيع الشرايين، ما يرفع معدل سريان الدم للقلب وأيضا تحد من خطر تكتل الخثرات الدموية المسببة للنوبات القلبية، وكذلك السكتات، والعسل كذلك يحمي القلب من الأمراض التي يسببها الإجهاد التأكسدي، وهذا استنتج من خلال تجربة أجريت على حيوانات، ولكن لا يوجد دراسات ذات مدى طويل تم إجراؤها على البشر من أجل التأكد من دور العسل في عملية تعزيز صحة القلب.
  • تنظيم معدلات الكوليسترول، فمن خلال الدراسات استنتج أن العسل يعمل على خفض معدلات الكوليسترول السيء ويرفع معدلات الكوليسترول الجيد، ما ينتج عنه قلة نسبة التعرض لأمراض القلب، وزيادة معدلات الكوليسترول السيء قد تسبب التعرض لتصلب الشرايين، ما ينتج عنه أمراض القلب.
  • خفض معدلات الدهون الثلاثية، فمن خلال عدد من الدراسات استنتج أن تناول العسل بشكل منتظم بدلا من السكر له علاقة بانخفاض معدلات الدهون الثلاثية وتلك الدهون تقع ضمن أكثر أسباب الخطر التي تنتج عنها الأمراض القلبية.

فوائد أخرى للعسل

بعد أن ذكرنا فوائد العسل للقلب لا بد وأن الأمر لا يقتصر على القلب فقط بل هناك فوائد أخرى لبقية الأعضاء في الجسم ومنها:

  • فقدان الوزن

حينما يستعمل الشخص العسل بدلا من السكر سوف يتخطى معضلة زيادة الوزن التي تسببها السكريات حيث ستقل معدلات السكر داخل الدم ومعدلات الدهون الثلاثية كذلك، أيضا العسل يحفز الهرمونات من أجل قمع الشهية، ومن هنا لا يزيد وزن الجسم، كذلك العسل يعمل على حرق الدهون داخل الجسم وهذا يحدث أيضا خلال النوم من خلال تناول مقدار ملعقتين عسل قبل النوم.

  • يقي الجسم من الأمراض المزمنة

نتيجة احتواء العسل على (مضادات الأكسدة) الضرورية والمتضمنة الإنزيمات و الفينول ومركبات الفلافونويد وكذلك الأحماض العضوية، يجعله من المواد المهمة في الحماية من الأمراض، فمثلا مادة البوليفينول بداخله تعمل على تقليل خطر التعرض للأزمات القلبية والسكتات الدماغية، وعدد من السرطانات وأيضا يقوي صحة العين ويرفع معدل مضادات الأكسدة المقاومة لأمراض الدم.

اقرأ أيضاً: فوائد غذاء الملكات وحبوب اللقاح مع العسل للتخلص من الامراض العنيدة

  • معالجة السعال

يعمل العسل على تهدئة الحلق ووقف السعال ومن خلال دراسة أجريت على الأطفال وجد أن الصغار من عمر سنة لخمس سنوات يكون لديهم مرض السعال الليلي بدرجة أقل (من السعال) حينما يتناولون مقدار 2 ملعقة عسل قبل نصف ساعة من النوم، ومن خلال دراسة أخرى وجد أن العسل فعال في التخلص من السعال بشكل أكبر مقارنة بأدوية السعال المعروفة.

  • العسل مضاد حيوي 

يعمل كمضاد للفطريات والبكتيريا.

  • يعمل على تعزيز الطاقة

عند تناول العسل فإنه يمد الجسم بالطاقة نتيجة احتوائه على الجلوكوز والفركتوز ويمكن تناوله قبل عمل التمارين الرياضية.

  • يعمل على تعزيز الصحة القلبية

يعمل العسل على توسيع الشرايين الموجودة في القلب ما ينتج عنه تدفق الدم بشكل أفضل للقلب، ومن هنا تقل نسبة الجلطات داخل الشرايين والسكتات الدماغية والنوبات القلبية وأيضا العسل كما ذكرنا يقلل الكوليسترول السيء ويوقف تصلب الشرايين الناتج من تراكم الدهون فيها.

حقائق حول العسل

 يساعد في النوم بسهولة ويمكنك الحصول على تلك الفائدة من خلال شرب الحليب بعد تدفئته و مزجه مع العسل قبل النوم فالعسل يطلق ما يسمى بالسيروتونين الذي هو عبارة عن ناقل عصبي يعمل على تحسين المزاج ويتحول للميلاتونين وهذا الهرمون يعمل على تنظيم نوعية النوم.

  • معالجة الإسهال، أيضا من فوائد العسل حيث يوجد فيه قدر كبير من الماء والبوتاسيوم وأيضا يحوي سمات مضادة للجراثيم توقف مسببات الأمراض المسببة للإسهال.
  • يبقي الأسنان واللثة في صحة جيدة عن طريق منع نمو اللويحات الجاذبة للبكتيريا المسببة لتسوس الأسنان تهيج اللثة.
  • يعمل على معالجة الاضطرابات الجلدية فهو يحوي سمات علاجية ويعد مضادا للبكتيريا والميكروبات وتمنع الألتهابات ويرطب الجلد المصاب بالاضطرابات ويهديه بالإضافة إلى الأكزيما.