فوائد اليانسون للمرأة يطلق عليه علميًا pimpinella anisum، يعتبر اليانسون من النباتات الحولية، ويقدر متوسط ارتفاعه بحوالى 30 إلى 50 سم، يمتلك اليانسون زهور بيضاء وله ثمار تحمل اللون البني المائل إلى الأخضر أو البني المصفر، بدأت زراعة اليانسون في مصر، ثم اليونان، وروما، ودول البحر المتوسط مثل أسبانيا، وتركيا، وسوريا، والشرق الأوسط، ويعتبر من أقدم أنواع البهارات، ويمكن أن يؤكل نيئا أو يضاف إلى الأطعمة المطهية أو غير المطهية، يعتبر اليانسون من إحدى النباتات العشبية المميزة بالرائحة النفاذة، كما يحمل العديد من الفوائد الطبية وذات فوائد هامة للبشرة والشعر.

فوائد اليانسون للمرأة

يحتوي اليانسون على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة للجسم مثل فيتامين A،C، وبعض المعادن مثل الماغنسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم والفسفور، والحديد، والزنك، وهو من فصيله الأعشاب ذات السعرات الحراريّة القليلة، كما لا يحمل نسبة كبيرة من الدهون أو البروتينات.

فوائد عامة لليانسون

هناك العديد من فوائد اليانسون التي تم رصدها رغم بعض التحذيرات من اليانسون الياباني، ولكن نتناول الآن بعض فوائد اليانسون الصيني الشائع:

  •  التخلص من  آلام الحيض وخاصة حال استخدامه مع الكرفس والزعفران.
  • يعتبر من أفضل الملينات الطبيعية، حيث يعمل على القضاء على الإمساك ويتم إضافته مع بذور الشمر للحصول على مفعول أسرع.
  •  يقلص من الأعراض الآتية: الربو، السعال، أعراض مرض السكري، كما يقوم بطرد الغازات من البطن.
  • له أثر فعال في القضاء على حشرات الرأس مثل القمل، وذلك من خلال وضع منقوع بذور اليانسون و تدليك الرأس بها أو مليء زجاجة بزيت اليانسون ورش فروة الرأس بها.
  •  يزيد من الرغبة الجنسية.
  • يعتبر مدر جيد لحليب المرأة المرضعة،  يقوم بالقضاء على بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والجرب، لما له من دور فعال في تهدئة الأنسجة.

استخدامات اليانسون الصحية

يعتقد البعض أن اليانسون ذات دور فعال في تخفيض حدة أعراض انقطاع الحيض، لما يحمل من آثار مشابهة لهرمون الاستروجين داخل الجسم والمفيد في بعض حالات تقليل تقلصات الدورة الشهرية، وفي المقابل قد يعمل اليانسون على زيادة أعراض بعض الأمراض المتعلقة بالهرمونات مثل سرطانات الثدي.

اقرأ أيضًا :

فوائد عشبة العليق لعلاج أمراض الصدر وتوسيع القصبة الهوائية

فوائد غير مؤكدة الفعالية

  • تقليل الشعور بالومضات الساخنة عقب انقطاع الحيض: أفادت بعض الدراسات التي أجريت على مجموعة من النساء اللاتي تعرضن للإصابة بالومضات الساخنة خلال فترة انقطاع الحيض أن تناول اليانسون قد ساهم في تقليل شدة أعراض الومضات الساخنة.
  • فوائد اليانسون للمرأة أثناء البلوغ: تتعرض الفتاة للكثير من الآلام والتقلصات في فترة البلوغ ويرجع ذلك إلى استعداد الجسم لرفع نشاط المبيضين وانتظام الدورة الشهرية، وهنا يأتي دور اليانسون كمنظم للهرمونات بالإضافة إلى دوره الفعال في تسكين الآلام دون أية آثار جانبية، كما يعمل اليانسون على تحسين الحالة المزاجية للفتاة والذي يتسم بالتقلب كأحد الأعراض الطبيعية لتلك الفترة، كما يساعد على إزالة الشعور بالإعياء والإرهاق.
  • فوائد اليانسون للمرأة الحامل: يفضل عدم تناول اليانسون أثناء شهور الحمل الأولى نظرا لدوره الفعال في تسهيل الولادة، ولكن يرجح تناوله قبيل عملية الولادة لقدرته على تليين عضلات الحوض لدى المرأة،  الأمر الذي ييسر عملية الولادة، بالإضافة إلى قدرته الفعالة على زيادة انقباض الرحم وتسهيل إخراج الطفل خارج الرحم.
  • فوائد اليانسون أثناء الرضاعة: يعتبر اليانسون على نفس قدر أهمية الأدوية أثناء عملية الولادة لما له من دور فعال كمسكن للآلام وميسر لعملية الولادة، كما يعمل اليانسون على تنظيف الرحم فضلا عن مقاومته لأي عدوى بكتيرية نظرًا لاحتوائه على مضادات للأكسدة.
  • يعمل اليانسون أيضًا على رفع الطاقة بعد الولادة وسرعة التئام الجرح في حالة الولادة طبيعية أو قيصرية على حد سواء.
  • فوائد اليانسون للمرأة أثناء الرضاعة: يعتبر اليانسون من أقوى المشروبات المدرة لحليب الأم، نظرًا لاحتوائه على مركبات محفزة للغدد والهرمونات المسئولة عن إنتاج اللبن وتعزيز نشاطها.
  • يقاوم اليانسون أيضًا مشكلات عسر الهضم وآلام المعدة والشعور بالغثيان التي قد تصيب ما يقارب 70٪ من الأمهات.
  • يستفيد الرضيع أيضًا من فوائد اليانسون حال تناول الأم له، حيث يجنبه حدوث التقلصات والانتفاخات وتكون الغازات التي قد تعمل على ضغط معدة الرضيع وتسبب بكائه بشكل مستمر، كما يعمل اليانسون على تنظيم عدد ساعات النوم لدى الرضيع بالإضافة إلى تخليص الطفل من آثار التوتر والمسببة للأرق.

فوائد اليانسون للبشرة

يستخدم اليانسون للأغراض التجميلية وذلك لما يحتويه من نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات المنوعة التي تساعد على زيادة نضارة البشرة وتعمل على تغذية وقوة الشعر، يتميز اليانسون بقدرته القوية على زيادة جمال البشرة ونقائها، فهو يمثل دور هام في تفتيح الأماكن الداكنة في المناطق الحساسة،كما يساهم في إزالة التجاعيد وآثار الشيخوخة، يستخدم اليانسون أيضاً للتنظيف العميق للبشرة وإزالة الأتربة منها، يمكن استخدامه أيضًا كأحد المكونات الرئيسية في بعض الخلطات الطبيعية كالآتي:

  • إضافة كمية ملائمة من زيت اليانسون إلى كريم ترطيب البشرة الخاص بك ثم فرد الخليط على الوجه والجسم لمدة ربع ساعة ثم الاستحمام بماء دافيء.
  •  إضافة بعض من زيت اليانسون إلى زبدة الشيا ثم تقليب الخليط حتى الحصول على قوام كريمي،  ويتم فرده على الوجه لمدة ربع ساعة ثم غسل الوجه بماء دافيء، ويعتبر هذا الخليط مفيد لنضارة البشرة وتغذيتها ومنع جفافها وتشققها.

أضرار اليانسون للمرأة

يتشابه اليانسون مع هرمون الاستروجين من حيث حدوث بعض التأثيرات، حيث تعتبر المكملات التي تحتوي على اليانسون ذات أثر ضار على النساء الأكثر عرضة لحساسية الهرمونات مثل سرطان الرحم والمبيض وتورم الرحم الليفي، كما توجد العديد من أضرار اليانسون على الرغم التعدد من فوائده ومنها:

  • حدوث ردود فعل تحسسية: تظهر ردود الفعل التحسسية بشكل كبير لدى الاشخاص الأكثر عرضة للتحسس من بعض الأعشاب مثل: الشمر والكزبرة والكمون واليانسون.
  • حدوث تسمم: يعتبر اليانسون من أكثر الأعشاب أمانًا، وعلى الرغم من ذلك يوجد بعض أنواع اليانسون التي قد تحتوي على مواد سامة، ويتسبب في ظهور أعراض خطيرة عند تناولها مثل: الغثيان والتشنجات.
  • غير مناسب للرضع: قد يسبب اليانسون الكثير من الأضرار للأطفال الرضع وصغار السن بالإضافة لظهور بعض الأعراض مثل التشنجات والقيء.
  • التفاعل الضار مع بعض الأدوية: قد يتفاعل اليانسون مع بعض الأدوية مؤديًا إلى حدوث بعض الاضرار وخاصة في حالة تناوله مع بعض أدوية منع الحمل، ويرجع ذلك إلى تشابه آثار اليانسون مع هرمون الاستروجين لذلك يفضل تناوله بعد استشارة الطبيب.

كيفية تجنب أضرار اليانسون

هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها لتفادي أضرار اليانسون ومن أهمها:

  •  تفادي تناول اليانسون الياباني تمامًا، واستبداله بالصيني أو أي نوع مختلف، ويشترط الحصول عليه من جهة موثوقة.
  •  يفضل تناول اليانسون على هيئته الطبيعية لتقليل الأعراض المصاحبة لسن اليأس بحيث لا تتجاوز الجرعة 330 ملغم لثلاث مرات يوميًا.
  •  يفضل عدم تجاوز الجرعة المقررة لكبسولات اليانسون أو بذوره، تجنبا لحدوث أية مضاعفات محتملة ويصرح بجرعة 20 جم أو أقل من بذور اليانسون يوميًا.

في النهاية نستخلص أن أعشاب بذور اليانسون من أقل الأعشاب الطبية ضررًا في الاستخدام اليومي أو حتى للأغراض الطبية، حيث تم رصد العديد من فوائد اليانسون للمرأة والأطفال وللأشخاص كافة ولكن لابد توخي الحذر وعدم الإفراط في استخدامه.