فوائد شرب الماء مع الليمون متعددة ولا تحصى، حيث أن الليمون هو نبات به فيتامينات ومواد كيميائية ومعادن مفيده جداً لجسم الإنسان فمن منا لا يعرف فوائد شرب الماء مع الليمون، حيث أنه له فوائد عديده جداً بالإضافة إلى انه مضاد للأكسدة حي يعمل على حماية الجسم من أي سموم تتعرض له، وليس هذا فحسب بل يعمل على الخلايا السرطانية وتشكيلها، فالليمون مفيد بشربه وقشره وعصيره وكل شيء، يمكنك أيضاً شربه بارداً أو ساخناً والاستغناء عن بعض المشروبات الساخنة، والاعتماد على الليمون فقط، فهو يعطيك انتعاشاً رائعاً بجانب إعطاءه نشاطاً وحيوية، ولكن إذا أردت أن تستفيد منه بنسبة كبيرة يجيب عليك الاستمرار في شربه فلا يعطيك فوائده في حالة شربته مره أو أكثر في الأسبوع بل عليك الحفاظ والاستمرار على شربه يومياً، لذلك دعنا نتكلم عنه بالتفصيل من خلال موقع تدوينة.

فوائد شرب الماء مع الليمون

هناك الكثير من فوائد شرب الماء مع الليمون بالنسبة لجسم الإنسان نسردها لكم من خلال النقاط التالية:-

  • في البداية وحسب دراسة Food and Nutrition Board، الليمون مفيد لترطيب الجسم لأن الجسم يومياً يحتاج للكثير من الماء بقدر 2500 إلى 3500 مل، ولكن هذا ماء بالإضافة إلى الماء ليمون يعطيك نكهة مختلفة وإفادة رائعة للجسم فيجعلك تطلب المزيد والمزيد من الماء على أنه عصير ليمون وليس ماء فقط.
  • الفائدة الثانية والتي تبحث عنها معظم النساء ألا وهي البشرة، تعني هنا نضارة البشرة وعدم ظهور تجاعيد كثيرة حيث يحافظ على النضارة وعدم الجفاف السريع وكل هذا بسبب احتواء الليمون على فيتامين ج، والدراسة التي أثبتت هذا الكلام هي دراسة American Society for Clinical Nutrition، حيث أن الماء له عامل قوي ولكن بإضافة الليمون يساعد على هذه الفوائد بكثرة وبالأخص عند فقدان الرطوبة فتزيد التجاعيد وهنا عملية إفادة الليمون في ترطيب البشرة، وأثبت دراسة UW Health، المركز الطبي بجامعة ويسوكنسن عن دراسة هامة جداً ألا وهي في اليوم الواحد يجب شرب ما لا يقل عن ثمان أكواب من الماء مضاف عليه الليمون لتحافظ على بشرتك وأيضاً للتخلص من كل السموم المتواجدة في جلد الإنسان.
  • احتواء الليمون على فيتامين ج وهو عامل مؤثر مفيد للجسم، مضاد للأكسدة، كما أن الفواكه الحمضية تعمل على تخفيض ضغط الدم، وليس هذا فحسب بل يعمل على الحد من أمراض القلب، مفيد للاوعيه الدموية مضاد للسكتات الدماغية حسب دراسة Stroke.
  • وحسب دراسة United States Department of Agriculture، فيتامين ج يفيد جسم الإنسان بالدفاع عن نزلات البرد، أو تقليل الإصابة بها.
  • مفيد جداً للجهاز الهضمي عند الإنسان كما انه مفيد جداً في حالة الإمساك، ولكن يشترط أن يكون المشروب الماء مع الليمون ساخن أو دافئ إلى حد ما.
  • وحسب دراسة Journal of Clinical Biochemistry and Nutrition، شرب الماء مع الليمون يساعد في نقص الوزن، حيث تم تطبقها على بعض الفئران وضع لها طعام كثير وبعد ذلك ظهرت النتيجة بتقليل الوزن.
  • الحماية من حصي الكلي حسب دراسة UW Health.
  • تحسين النفس وإنعاشه وإطلاق رائحه جميلة من الفم سواء كنت تأكل بصل أو ثوم، لكن يجب عليك شرب كوب ماء مع ليمون بعد الأكل مباشرة لإعطاء رائحة جميلة، أو شربه عند الصباح الباكر بعد الاستيقاظ مباشرةً.

اقرأ أيضاً: فوائد عشبة المورينجا للتخسيس وعلاج الأمراض

طريقة إعداد الماء مع الليمون

الكثير يبحث عن طريقة الإعداد، نقوم بقطع الليمونة إلى نصفين ونضيف نصف لمونة فقط لكوب الماء ووضعها على النار حتى تدفئ ولكن إذا أردت المشروب بارد فلا تضعه على النار، ويمكنك وضع النعناع أو القرفة أو البرتقال الخيار لتعزيز النكهة كما يمكنك أن تضيف عسل نحل أو زنجبيل، ولكن النصيحة هنا أن تشربه صباحاً وبعد الأكل، كما يمكنك عمل كمية كبيرة ووضعها في الثلاجة لشربه على مدار اليوم.

مضار استهلاك الماء مع الليمون

بعد أن ذكرنا لكم الفوائد أو المميزات لشرب عصير الليمون مع الماء نؤكد أن هناك أضرار أو مضار ولكن قليلة دعنا نعرضها لكم من خلال النقاط التالية:-
  • تهيج حرقة المعدة عند البعض.
  • يعمل على ضعف مينا  الأسنان عند البعض.
  • دخول الحمام باستمرار.
بذلك نكون قد انتهينا من شرح فوائد شراب الليمون مع مضاره وإذا نظرنا إلى فوائده بالنسبة لمضاره ففوائده كثيرة جداً لكن نتجنب الأضرار فقط.