فوائد العسل والقرفة خضعت للعديد من الدراسات والأبحاث وخاصه بعد اكتشاف استخدام هذا الخليط الخارق منذ سنوات قديمة من قبل اجدادنا، واكتشف هذه الدراسات الفوائد الكبيرة التي تتلخص في المحافظة على صحة الإنسان بالإضافة الى الوقاية وعلاج الكثير من الأمراض، بما في ذلك آلام المفاصل، كما أن هذا الخليط على عكس المتوقع قد يساعد على خسارة الوزن دون الخضوع لرجيم قاسي، إذا هيا بنا نتعرف على هذه الفوائد بالتفصيل.

فوائد العسل والقرفة

من المعروف أن العسل يحتوي على العديد والكثير من العناصر والمركبات المعقدة التي تعمل على تعزيز المناعة والمحافظة على صحة القلب، وهذا الحديث ينطبق أيضاً على القرفة، إذا عند خلطهما معا على ماذا نحصل؟

المساعدة على خسارة الوزن

لم يتم التأكد الآن من فوائد العسل والقرفة في خسارة الوزن وذلك بسبب قلة الأبحاث المعتمدة في هذا المجال، ولكن هناك الكثير من الأشخاص يدعون أن هذا الخليط يساعد على خسارة الوزن عند تناوله على الريق، ولكن الأكيد أن هناك الكثير من الدراسات التي أثبتت دور العسل في خسارة الوزن، حيث يحتوي على بعض المركبات التي تحفز بعض الهرمونات التي ترسل إشارة بالشعور بالشبع، وذلك عن طريق تناول ملعقة صغيرة من العسل على الريق، ولكن يجب عدم الإفراط لعدم الحصول على نتيجة عكسية.

تعزيز صحة القلب

من المعروف أن أكبر المشاكل التي تسبب خطر على صحة القلب هي مشاكل ضغط الدم وارتفاع نسبة الكولسترول في الجسم، وقد اثبتت العديد من الدراسات دور كلا من القرفة والعسل على التقليل من نسبة الكولسترول الضار وضبط معدل ضغط الدم، ويعود السبب في هذا إلى احتواء هذه المكونات على نسبة مرتفعة من مضادات الاكسدة التي لها دور كبير في هذا الشأن، بالإضافة إلى ذلك فهو يساعد على تقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب المختلفة، ولكن معظم الدراسات المعتمدة توضح فوائد كل عنصر بمفرده، ونحتاج الى المزيد من الدراسات عن فوائدهم معا لصحة القلب. 

سرعة شفاء الجروح

 من المعروف والشائع أن العسل يحتوي على العديد من الفوائد لصحة الجلد بشكل عام، ولكن عند خلطه مع القرفة سوف تزداد هذه الفوائد حيث أن هذا الخليط له دور كبير في الشفاء السريع لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات البكتريا والجراثيم، التي تحمي الجرح من حدوث أي مضاعفات أو التهابات، كما أن العسل يستخدم بشكل أساسي في علاج الجروح، واستمر استخدام هذا الخليط بعد الشفاء فإنه يقضي على اي اثر او علامات في الجلد. 

شاهد أيضاً: فوائد زيت الزيتون والعسل

التحكم في مستوي السكر في الجسم

يعمل على العسل مع القرفة على التحكم في مقاومة الأنسولين في وبتالي المحافظة على نسبة السكر الطبيعي في الجسم، كما أنه أفضل علاج وقائى من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، يمكن استخدام هذا المكون في تحلية الشاي والمشروبات الساخنة بدل من السكر الصناعي.

القرفة والعسل لعلاج اضطراب الدورة الشهرية

  • أثبتت العديد من الدراسات أن للقرفة دور كبير في تخفيف الألم، وخاصة ألم الدورة الشهرية، وتزداد الفائدة عند دمج العسل الذي يساعد على الاسترخاء وتخفيف الم انقباض الرحم.
  • يساعد خليط العسل والقرفة في علاج بعض الأعراض المزعجة التي تصيب بعض النساء أثناء فترة الدورة الشهرية مثل غزارة الدم أو الشعور بالغثيان والتعب.
  • إذا كنت تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية فإن تناول هذا الخليط بشكل يومي على مدار ثلاث أشهر يساعد على تنظيم الدورة الشهرية.

فوائد العسل مع القرفة قبل النوم

هذا الحديث يستند الى العديد من الأبحاث والدراسات التي أجريت للتعرف على فوائد العسل والقرفة معا، هذه الأبحاث توصلت الى ما يلي:

  • خفض معدل الكولسترول الضار في الجسم والتخلص من الدهون الزائدة الأمر الذي يؤثر بشكل إيجابي على صحة القلب و الشرايين والأوعية الدموية.
  • التحكم في مقاومة الأنسولين الأمر الذي يساعد على تحفيز عملية الأيض وحرق الدهون.
  • تساعد القرفة عند غليه وتحليته بالعسل على تقليل فرص ببعض أنواع السرطان.
  • الوقاية من الأمراض المزمنة التي تصيب كبار السن بعد التقدم في العمر.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي وخاصة المعدة والأمعاء، كما أنه جيد لصحة القولون لأنه يساعد على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم.