قد ترغب في شراء العسل الأصلي النقي ولكنك تريد معرفة الإجابة عن كيف تعرف العسل الطبيعي من المغشوش فمن خلال الكثير من التجارب حيث أن يكون الفرق واضح بين العسل الأصلي الذي يتميز بكثافته الثقيلة ورائحته المميزة فهناك تجربة تفيد بأن العسل قابل لاشتعال وتجربة تفيد بأن العسل لا تتشربه الرمال وتجارب أخرى تثبت خصائص العسل النقي.

كيف تعرف العسل الطبيعي من المغشوش

العسل الموجود بمتاجر بيع المواد الغذائية يمكنك التعرف على إذا كان العسل من النوع الأصلي أم لا فلابد أولاً أن تنظر إلى اللاصقة التي توجد على علبة العسل، حيث يشترط على المصانع التي تقوم بتصنيعه من وضع مكونات هذا العصر والمواد المضافة إليه، وستجد أن العسل الأصلي له كثافة وقابلة للاشتعال وعناصر أخرى ومن الاختبارات التي يمكن أن تتأكد من أن كان هذا العسل أصلي أم لا عليك إجراء التجارب الآتية:

استخدام الأصبع لمعرفة العسل الطبيعي من العسل المغشوش

هذه التجربة تعتمد على مدى انتشار العسل على إصبعك في حالة وضع قطرة من العسل على إصبعك إذا كان قد إنتشر هنا يكون العسل غير أصلي أما إذا لم يتحرك ولم يسيل من على إصبعك فهنا يكون أصلي.

تجربة الماء

تعتبر من ضمن التجار المستخدمة في معرفة إذا كان العسل مغشوش أم لا فعند وضع ملعقة كبيرة من العسل في كوب به ماء إذا ذاب العسل فهنا يكون العسل مغشوش إذا لم يزل واستقر في قاع الكوب يكون هنا العسل أصلي.

تجربة الاشتعال

العسل الأصلي من خصائصه أنه قابل للاشتعال فيمكنك إحضار عود كبريت وغمره في العسل وقم بتجربة إشعاله عن طريق إحتكاك العود بالعلبة المخصصة له إذا اشتعل العود فكان هذا العسل نقي وأصلي وإذا لم يشتعل فهو عسل مغشوش لأن تكون به نسبة مياة ورطوبة عالية، ويمكنك استخدام الشمعة أيضا عن طريق وغمرها في العسل واشعالها بالطريقة الطبيعة فإذا اشتعلت بسهوله كان هذا العسل طبيعي وإذا لم تشتعل وستجد ان الفتيل الخاص بها أصبح مبلولاً وكأنك قد غمرته في مياه هنا يكون العسل مغشوش.

اقرأ أيضاً: فوائد غذاء الملكات وحبوب اللقاح مع العسل للتخلص من الامراض العنيدة

تجربة دمج الماء مع الخل

احضر إناء وضع فيه الماء مع وضع من ثلاث إلى أربع قطرات من الخل قم بوضع ملعقة صغيرة من العسل مع التقليب في حالة حدوث رغوى كان بذلك العسل غير أصلي.

تجربة المناديل الورقية

العسل الطبيعي الأصلي سميك القوام وكثافته عالية قم بوضع بعض القطرات على المناديل الورقية السميكة واتركها دقيقة واحدة إذا قامت المناديل الورقية بامتصاصها كان العسل مغشوش وغير أصلي.

طرق أخرى لمعرفة العسل الطبيعي من المغشوش

إذا كنت تتساءل عن كيف تعرف العسل الطبيعي من المغشوش إليك طرق وتجارب آخرى يمكنك معرفتها وهي:

  • استخدام الرمل في معرفة نقاء العسل فعند وضع قطرات من العسل على الرمل فإذا نزلت على الرمل ولم يتشربه كان هذا العسل أصلي أما إذا كان عكس ذلك كأن تشربته الرمال أو سالت على الرمل كان هذا العسل مغشوش.
  • يمكن أن نلجأ إلى التحليل الكيميائي للعسل في المختبرات هي طريقة صعبة ولكن هى من الطرق الأضمن لمعرفة إذا كان العسل نقي أم لا.
  • يمكن أن تأخذ بخبرة خبراء ومربي النحل هم أكثر الناس معرفًا إذا كان هذا العسل نقي أم لا.
  • يمكن تدفئة العسل على نار هادئة إذا لاحظت أن العسل يحترق أو بدأ في إخراج دخان ورائحة مثل رائحة السكر المحروق كان هذا العسل مغشوش.
  • تجمد العسل طريقة أخرى لمعرفة إذا كان العسل أم مغشوش في حالة وضع برطمان العسل في الفريزر ولاحظت انه تجمد كان العسل مغشوش وهنا يكون مضاف إليه الماء والسكر.
  • إذا كنت تود معرفة العسل المغشوش من الأصلي يمكن ملاحظة أن العسل المغشوش يحتوي سكر وماء وستجد في هذه الحالة أن النمل قد  انجذب إليه ولكن العسل النقي لا يحتوي على ماء أو سكر وبالتالي لا ينجذب إليه النمل.

الفرق بين العسل المغشوش والأصلي

  • العسل الأصلي لا يمتاز باللزوجة بينما المغشوش تجده لزج بسبب السكر المضاف إليه.
  • العسل الأصلي تجد له رائحة بينما المغشوش رائحته حامضة.
  • كثافة العسل الأصلي أثقل بكثير من العسل المغشوش.
  • العسل الأصلي عندما تود فرده على الخبز يحتاج إلى وقت ولا يفرد بسهولة بينما المغشوش تشعر بأنه قد يبلل الخبز.