أحاديث عن رمضان ، الصيام يحتل مكانة كبيرة عند المسلمين، كما له مكانة كبيرة عند الله سبحانه وتعالى، وفيه أجراً عظيماً لمن يقومه ويصومه بحقه، وذكر شهر رمضان في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم في الكثير من المواضيع، وهناك بيان يوضح فضل الصيام وأجر الصائمين وأهمية الصيام وقيامه، وذكر صيام رمضان في الكثير من الأحاديث النبوية والتي توضح مكانة الصيام بين العبادات التي يقوم المسلمين بها باستمرار، وخلال تلك المقالة سوف نوضح لكم الأحاديث الخاصة بشهر رمضان.

أحاديث عن رمضان

هناك الكثير من الأحاديث النبوية الصحيحة التي توضح أهمية الصيام وجزائه عند الله وفوائده للمسلمين وفضل الصيام وأحكامه ودوره الكبير في مغفرة الذنوب وتكفيرها والحصول على الأجر العظيمة، ومن بين تلك الأحاديث التالي:

روى البخاري ومسلم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إذا دخل شهر  رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين”.

عن أبا سلمة قال أتيت عائشة فقلت: أي أمه أخبرني عن صلاة رسول الله عليه وسلم فقالت: “كانت صلاته في شهر رمضان وغيره ثلاث عشرة ركعة بالليل منها ركعتا الفجر”.

عن أبي هريرة قال أن رسول الله كان يقول في حديثه الصحيح: “الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر”.

عن الإمام البخاري عن ابن عباس قال “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكل يلقاه كل ليلة من رمضان فيدارسه رمضان، فالرسول أجود الخير من الريح المرسلة.

عن أبي هريرة قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً، غفر له ما تقدمه من ذنبه”.

عن عائشة أم المؤمنين رضى الله عنها في فضل ليلة القدر قالت: “يا رسول الله أرأيت إن وافقت ليلة القدر ما أدعو؟ قال: تقولين اللهم أنك عفواً كريم تحب العفو فأعفو عني”.

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: “لما رجع النبي صلى الله عليه وسلم من حجته، قال لأم سنان الأنصارية: ما منعك من الحج قالت: أبو فلان أي زوجها، كان له ناضجان حج على أحدهما، والأخر يسقى أرضاً لنا قال: فإن عمرة في رمضان تقضي حجة معي”.

عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: “تحروا ليلة القدر في الوتر، من العشر الأواخر من رمضان.

عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: من صام رمضان، ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر كله”.

روى أحمد النسائي عن ثوبان مرفوعاً صيام شهر رمضان وصيام ستة أيام بشهرين فذلك صيام السنة.

قال رسول اله صلى الله عليه وسلم: “إن اول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن، وأغلقت أبواب النار، فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادي منادٍ: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة.

اقرا ايضا :

فضائل ليلة القدر العظيمة وأجرها للمسلمين الفائزين بثوابها

حديث شريف عن فضل الصيام

الصيام له فضلاً كبيراً ذكر في القرآن الكريم وفي الأحاديث النبوية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن بين الأحاديث النبوية التي توضح فضل الصيام التالي:

عن سهل بن سعد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “في الجنة ثمانية أبواب، فيها باب يسمى الريان، لا يدخله إلا الصائمون”.

عن عثمان بن عفان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “الصيام جنة من النار، كجنة أحدكم من القتال”.

قال الله سبحانه وتعالى في حديث قدسي: “كل عمل بن أدم له إلا الصيام، فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جنة، وإن كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل: إني امرؤ صائم، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، للصائم فرحتان يفرحهما: غذا أفطر فرح، وإذا لقى ربه فرح بصومه”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
” الصيام جنة وحصن حصين من النار”.

عن مالك بن نافع عن أبي عمر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “عن أنه ذكر رمضان فقال لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن أغمى عليكم فاقدروا له”.

عن عبد الله بن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام:  أي رب، منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعتني فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه، فيشفعان”.