دعاء اليوم السادس من شهر رمضان الكريم ، ينتظر الجميع دخول الشَهر الفضيل شهر رمضان شهر السعادة والفرحة شهر الخير شهر الحب للجميع، والذي لم يبقى عليه سوى القليل من الأيام، ولذلك يبحثون جميعًا لمعرفة أدعية الشهر العظيم دعاء اليوم السادس من شهر رمضان المبارك، حيث يسعى المسلمين إلى استغلال تلك الأيام من أجل التقَرب إلى اللهِ عَز وجَل، ونيل الرحمة والمغفرة والأجر والثواب العظيم بالأعمال الصالحة والتوبة النصوحة لِتَعَرُّضِ على الله عَز وجَل في دعاء اليوم السادس شهر غفران الذنوب.

دعاء اليوم السادس من شهر رمضان

شهر رمضان المبارك هو شهر التَقرب إلى اللهِ عز وجل وهو شهر الرحمة والمغفرة والإحسان، فيهِ العشر الأواخر من شهر رمضان ومن بينهم ليلة القدر أعظم أيام السنة التي بها غفران الذنوب جميعا، و فيهِ هذا الشَهر يُحاول المسلمين ختم القرآن للفوز بالثواب الكبير، وذكرت السنة النبوية العديد من الأعمال المُحببة في هذا الشَهر شهر رمضان المبارك والتي من بينها :

  • قراءة القرأن الكريم بشكل يومي ومحاولة ختمه.
  • من الأفضل الغسل في جميع ليَالي رمضان الفردية.
  • إطعام الطعام والإكثار من الصدقة.
  • قراءة الأدعية اليومية والمُداومة على الاستغفار عن قول الفحش.
  • الاهتمام بصلة الرحم وبر الوالدين.
  • قراءة أدعية الاسحار وقيام الليل.
  • صلاة ركعتين في كل ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك بنية التقرب إلى اللهِ لِتَعَرُّضِ الحسنات على العبد لِتَعَرُّضِ الخير طوال اليوم بعد قول دعاء اليوم السادس من رمضان.
  • الاهتمام بالعشر الاواخر من رمضان.

“اللَّهُمَّ لَا تَخْذُلْنِي لِتَعَرُّضِ  مَعَاصِيكَ، وَ أَعِذْنِي منْ سِيَاطِ نَقِمَتِكَ وَ مَهَاوِيكَ‏، وَ أَجرْنِي مِنْ مُوجِبَاتِ سَخَطِكَ، بِمَنِّكَ وَ أَيَادِيكَ يَا مُنْتَهَى رغْبَةِ الرَّاغِبِينَ “.

تبدأ أَدعية الشَهر العظيم بداية من اليوم الأول من شهر رمضان المبارك وصولًا إلى دعاء اليوم السادس من شهر رمضان المبارك ثم بداية اليوم الحادي وَالعشرين وَالثاني والعشرين وَالثالث والعشرين من شهر رمضان المبارك ثم دعاء اليوم الخامس وَ العشرين من شهر رمضان المبارك وَ السادس وَ العشرين من شهر رمضان المبارك فيهِ يتسارع الجميع في هذا اليوم من شهر رمضان إلى قراءة دعاء شهر رمضان اليوم السادس لِتَعَرُّضِ فيهِ الأعمال طوال شهر الفرحة، ولذلك تكثر عمليات البحث عن دعاء اليوم السادس لما فيهِ من قيمة عظيمة و فيهِ دعاء اليوم المُفرح للصائمين.

نص دعاء شهر رمضان لليوم السادس

وفيما يخص نص الدُعاء الخاص باليوم السادس فهو :

بِسم اللهِ الرحِمن الرحِيم , اللهُم صلِ على مُحمد وآل مُحمد .. ( اَللّهُمَّ  لاتَخْذُلني  فيه لِتَعَرُّضِ  مَعصِيَتِكَ  , ولاتضربني بسياط نقمتك , وزحزحني فيه من موجبات سخطك , بمنك وأياديك , يامنتهى رغبة الراغبين )

دعاء يوم 6 رمضان

هناك دعاء مُستحب قراءته في اليوم السادس من رمضان من الادعية المستحبة عن سنة الرسول يبحث عنها المسلمون والدعاء له قيمة عظية وهناك أدِعية مستجابة يحبها المسلم و يحرص على قرائتها لنَيل الفضل بشهر رمضان، ودعاء اليوم السادس من رمضان أوضحته العديد من المصادر وأوضحت في فضله أن قارئ الدعاء يكون في أمان اَلله إلى مثل اليوم من السنة المُقبلة، ونص الدعاء كالتالي :

بسم الله الرحمن الرحيم , اللهمَ صلِ على مُحمد وآل محمَد .. ( ياصريخ المستصرخين , يامفرج كرب المكروبين , يامجيب دعوة المظطرين , ياكاشف الكرب العظيم , يا أرحم الراحمين , صلِ على مُحمد وال مُحمد , واكشف كربي وهمي وغمي , فانه لايكشف ذلك غيرك , وتقبل صومي , واقضِ لي حوائجي , وابعثني على الايمان بك والتصديق بكتابك ورسولك , وحب الائمة المهديين , اولي الامر , اللذين امرت بطاعتهم , فإني قد رضيتُ بهم ائمة , اللهم صلِ على محمد وآل محمد , وادخلني في كل خير ادخلت فيه محمدا وآل محمد , وتقبل صومي وصلاتي ونسكي في هذا الشهر , شهر رمضان , المفترض علينا صيامه , وارزقني فيه رحمتك يا أرحم الراحمين ).

اقرا ايضا :

دعاء اليوم الخامس من شهر رمضان 2021 مكتوب وصور

صور ادعية اليوم السادس من رمضان

تُعد الصور وسيلة رائعة ومميزة للتعبير عن فرحة قدوم الشهر الكريم، ومن أهم الصور التي تحمل دعاء اليوم السادس من رمضان ما يلي :

دعاء الليلة السادسة من شهر رمضان

للدعاء في شهر رمضان مكانة عظيمة جدًا لأن الصائم يصل إلى الاستقامة وينقاد إلى أمر الله سُبحانه وتَعالى، فيصبح مسموع الدعوات ودعواته مُستجابة بكرم الله، حيث قال الله سبحانه وتعالى ادعوني أستجب لكم، وهذا دليل واضح على كرم الله سُبحانه وتَعالى وفضله على عباده.

أجمل الأدعية فى اليوم السادس رمضان

ومن أجمل الأدعية التي تُقال في شهر رمضان المبارك واليوم السادس من شهر رمضان :

اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضاءَ بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ، في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ).

ويمكن أن يُقال في دعاء اليوم السادس من رمضان فيهِ الخير  لِتَعَرُّضِ أعمال المؤمن على الله:

عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: (أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ علَّمَها هذا الدُّعاءَ: اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا).

ويُقال أيضا في دعاء اليوم السادس من شهر الأمل دعاء سادس يوم رمضان :

دعَواتُ المكرُوبِ: اللهُمَ رحمتَكَ أرجُو، فلَا تكلْنِي إلى نفسِي طرْفَةَ عيْنٍ، وأصلِحْ لِي شأنِي كلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ).

عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، كانَ يَدْعُو بهَؤُلَاءِ الدَّعَوَاتِ: اللَّهمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ من فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ من شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ).

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يقولُ: اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْهَرَمِ، وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ. وفي رواية : عَنِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، بمِثْلِهِ غيرَ أنَّ يَزِيدَ ليسَ في حَديثِهِ قَوْلُهُ: وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ. وفي رواية : أنَّهُ تَعَوَّذَ مِن أَشْيَاءَ ذَكَرَهَا وَالْبُخْلِ.

دعاء سادس يوم رمضان مكتوب

أكد النبى “صلى الله عليه وسلم” على الدعاء فى كل يوم من أيام شهر رمضان لما يحمله من أجر عظيم.

دعاء سادس أيام شهر رمضان: عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله: “اللَّهُمَّ لَا تَخْذُلْنِي لِتَعَرُّضِ مَعَاصِيكَ، وَأَعِذْنِي مِنْ سِيَاطِ نَقِمَتِكَ وَمَهَاوِيكَ‏، وَ أَجِرْنِي مِنْ مُوجِبَاتِ سَخَطِكَ، بِمَنِّكَ وَ أَيَادِيكَ يَا مُنْتَهَى رَغْبَةِ الرَّاغِبِينَ”.

ثواب الدعاء: “مَنْ دَعَا بِهِ أَعْطَاهُ اللَّهُ تَعَالَى أَرْبَعِينَ أَلْفَ مدِينَةٍ، فِي كُلِّ مَدِينَةٍ أَلْفُ أَلْفِ بَيْتٍ، فِي كُلِّ بَيْتٍ أَلْفُ سَرِيرٍ طُولُ كُلِّ سَرِيرٍ أَلْفُ ذِرَاعٍ، عَلَى كُلِّ سَرِيرٍ حُورِيَّةٌ لَهَا أَلْفُ ذُؤَابَةٍ يَحْمِلُ كُلَّ ذُؤَابَةٍ سَبْعُونَ خَادِماً”.