التخطي إلى المحتوى

فوائد عسل النحل للبشرة، للعسل فائدة لا آخر لها لاحتوائه على مقدار كبير من الفيتامين الهام لبدن الإنسان العسل هو لعاب النحل، هو من أنواع  المواد الحلوة التي يستخرجها النحل من بطونهم يجمعها من الأزهار الطافية، وهو غذاء مهم جداً ويحتوي على نسبة متوازنة من السكر الطبيعي، والمعادن والكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم والبشرة والتي تُغني كثيرًا عن استخدامات المواد الكيميائية.

فوائد عسل النحل للبشرة

لأن العسل غني بالعناصر المغذية فإن فوائد عسل النحل للبشرة، عديدة ومنها كما يلي:

  • تم استخدام العسل كدواء القشرة والصدفية منذ العصور القديمة. 
  • يستخدم العسل لمعالجة أثر معين من الحروق والجروح.
  • كما يضاف العسل ايضا للعديد من منتجات العناية بالوجه.
  • وهو مادة ممتازة مضادة للجراثيم حيث يستخدم العسل إلى جانب بعض المواد الطبيعية الأخرى لعلاج حب الشباب، حيث يحتوي حب الشباب على نوع من البكتيريا التي يمكن أن تسبب ظهور بثور حمراء وملتهبة، ويمكن لهذه البكتيريا أن تتغذى على المواد الشمعية ويمكن أن يسد العسل، الجلد ويسد المسام (الزهم)، بحيث يمكن أن يضغط على الخلايا البكتيرية ويقلل من إمكانية تكاثرها.
  • محتوى السكر في العسل مرتفع، كما أنه يتواجد في بيئة شديدة الحموضة للغاية لا تسمح للبكتيريا بالنمو بسهولة.
  • كما يعاون في علاج الإلتهابات الفطرية وله خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للبكتيريا.
  • يصلح الجلد التالف تحت تأثير مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقضي على الجذور الحرة في الجلد من خلال التعرض لأشعة الشمس، أو عدوى، غبار، أرق، إرهاق أو الاصابة بمرض.
  • يفتح المسام ويزيل الرؤوس السوداء ويفتح البشرة ولديه القدرة على تفتيح الندبات وتصبغ الجلد مما يحافظ على لون البشرة.
  • يعاون العسل في تقليل حروق الشمس، لأن العسل يمكن أن يقلل الإحمرار والتورم الصادر عن حروق الشمس، نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات، يجب استخدام واقي الشمس يوميًا ويمكن خلط العسل مع جل الصبار لتهدئة حروق الجلد.

اقرا ايضًا :

فوائد العسل للبشرة للتخلص من الأتربة وتنظيف المسام وعلاج البثور

وصفة الزبادي مع عسل النحل للبشرة

 يعتبر هذا من أشهر وأفضل الماسكات لعلاج البشرة الدهنية وإزالة الرؤوس السوداء، لذلك ضعي نصف كوب من الزبادي في وعاء، وأضيفي ملعقة كبيرة من العسل، واخلطي جيداً واتركي المزيج لبضع دقائق، ثم ضعيه على الوجه واتركيه لمدة عشرين دقيقة ثم اغسلي الوجه بماء فاتر.

 

وصفة بياض البيضة مع عسل النحل للبشرة

قوم بخلط ملعقة كبيرة من العسل وبياض البيضة ثم ضيفي ملعقة صغيرة من الجلسرين وقليل من الدقيق معًا، ثم نضع المزيج على الوجه لمدة 10 دقائق، ثم شطفه بالماء الساخن، لأن هذه الوصفة تعمل على شد الوجه.

وصفة مربى المشمش مع العسل النحل

أولاً نقوم بخلط ملعقة كبيرة من مربى المشمش وملعقة كبيرة من البطاطس المهروسة مع ملعقة من عسل النحل، ثم نضع المزيج على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم نغسل الوجه بالماء الدافئ، لأن هذه الوصفة تستخدم لحماية الوجه من التأثر بالتجاعيد.

وصفة الجلسرين مع العسل النحل

 نقوم بخلط ملعقة كبيرة من الجلسرين مع ملعقة صغيرة من العسل مع إضافة ملعقة من بياض البيضة، ثم نضعها على الوجه لفترة 15 دقيقة، ثم نزيله بالماء الدافئ و نشطف الوجه بالماء البارد، ويمكن لهذا الماسك أن يزيل التجاعيد ويزيد من نضارة ونعومة الوجه.

وصفة شرائح الأناناس مع العسل النحل 

نضع شرائح الأناناس في الخلاط ثم نضيف 2 ملعقة من العسل ونخلط جيداً، ثم يضاف المزيج الى الوجه لمدة 30 دقيقة ثم نشطف بالماء البارد، تكرر هذه الوصفة 3 مرات في كل أسبوع واحد. 

وصفة الكركم مع العسل النحل

 قومي بوضع ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من الكركم  وملعقة من الحليب أو الزبادي، نغسل الوجه جيداً ونضع الخلطة على الوجه بعناية، مع الحرص على تغطية المنطقة الواقعة تحت العينين معه، لإزالة الهالات السوداء تحت العينين، اتركي الخليط أولًا لفترة 20 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء البارد وجففيه بمنشفة ناعمة.

وصفة اللوز مع العسل النحل

 اخلطي ملعقتين كبيرتين من اللوز المطحون مع ملعقة كبيرة من العسل 1/2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثم بعد ذلك ضعي المزيج على الوجه لفترة 10 دقائق ثم أشطفيه جيداً بالماء الدافئ، لأن هذه الوصفة تعمل علي تنظيف البشرة.