فوائد العسل للبشرة تتمثل في علاج البثور وحب الشباب والذي تنتج من دخول الأتربة والملوثات لمسام البشرة وبالتالي فإن وضع العسل على البشرة يساعد على تنظيف المسام والتقاط الأتربة، بمجرد تطبيق العسل على البشرة بشكل يومي فإنه يمد البشرة بالعناصر والمعادن التي تجعل البشرة أكثر نعومة وترطيب فتصبح مثل بشرة الأطفال.

فوائد العسل للبشرة

  • الأشخاص التي تعاني من البثور وحب الشباب في الوجه ينصحون بتطبيق طبقة من العسل الطبيعي على الوجه لأن بسبب خواصة الثقيلة التي تجعله يلتصق بالوجه ويزيل الشوائب والاتربة من البشرة.
  • يمنع البكتيريا من التراكم على البشرة لأنه يقوم بقتلها بفعل مضادات البكتيريا ومضادات الأكسدة التي توجد به وبالتالي يمنع ظهور البقع الداكنة والحبوب.
  • يحتوي العسل الطبيعي على عناصر تساعد على تفتيح البشرة وتحفيز الخلايا على تجديد نفسها وبالتالي يتخلص الجلد من الاسمرار الناتج عن حروق الشمس.
  • يعتبر العسل من أفضل أنواع العلاجات والماسكات التي من الممكن استعمالها من قبل الأشخاص الذين يمتلكون بشرة دهنية لأنه خفيف ولطيف على المسام ويقوم بتغذية البشرة بشكل أكثر عمقًا.
  • يعتبر العسل من أغني المواد الطبيعية بالعناصر التي تمد البشرة بالترطيب لذلك وضع العسل على البشرة التي تعاني من الجفاف أو على البشرة ذات النوع الجاف يمدها بالترطيب ويجعلها غير متشققة.

أهم الوصفات للبشرة بالعسل

بعض السيدات يقومن بصناعة مقشر يومي والذي يعرف باسم اسكراب مكوناته هي معلقة كبيرة عسل ابيض طبيعي مع نصف ملعقة سكر حبيبي خشن ونقوم بتقليب المكونات سوياً، ثم يوضع على البشرة مع الفرك بلطف بشكل دائري ثم تنظيف الوجه بالماء البارد، كما أن بعض الفتيات يصابون بجروح بفعل تحجريح السكر في بشرتهم إذا استخدموا الوصفة السابقة ولذلك يفضلون بأن يطبقوا العسل بشكل فردي على بشرتهم ولكن يقومن بوضع الماء على بشرتهم قبل وضع العسل ويبدأون في التدليك الدائري ثم تنظيف الوجة بالماء الفاتر لإزالة الشوائب والأوساخ، هناك وصفة للبشرة يدخل بها العسل وعصير الطماطم ولكن يفضل عدم تطبيقها من قبل الأشخاص الذين يمتلكون بشرة حساسة لعدم التهابها كما يجب أن يقوم الشخص بتنظيف البشرة بالماء مع عدم تجفيفها ثم وضع الخليط وبقائه لمدة ربع ساعة ثم تنظيف البشرة منها يفضل المداومة عليها للحصول على بشرة ناصعة البياض.

من الممكن مزج ملعقة لوز مطحون مع ملعقة كبيرة عسل ابيض مع عصير ليمون بمقدار بضع قطرات وتقليب المكونات جيدًا ثم نوزع المزيج على البشرة مع مراعاة الابتعاد عن العيون ثم ننتظر قليلاً ونقوم بغسل الوجه بالماء النقي، يفضل استخدام هذه الوصفة من قبل السيدات اللائي ظهرن علامات تقدم سن البشرة عليهن لأن هذه الوصفة تساعد على شد ترهلات البشرة وإخفاء الخطوط فقط كل ما على السيدة هو أن تقوم بمزج العسل مع ملعقة حليب بودر مع ملعقة زبادي وتطبيقهم على البشرة ومع مراعاة بقائها على البشرة لمدة ثلاثين دقيقة، هناك وصفة يستخدمها السيدات كروتين يومي للعناية بالبشرة وهي عبارة عن ماء ورد مع ملعقة عسل كبيرة ويخلطوا جيدًا ثم يطبقوا على البشرة قبل النوم ثم تنظيف الوجه يفضل المداومة عليها للحصول على بشرة ناعمة كل صباح ومفعمة بالحيوية.

أقنعة العسل للحصول على بشرة صحية

ماسك الخيار والعسل

  • يوجد قناع العسل والخيار والذي يفضل استخدامه للتخلص من اسمرار البشرة وازالة التصبغات الداكنة وتوحيد لون البشرة.
  • يتكون قناع الخيار والعسل من نصف خيارة مفرومة بشكل ناعم ممزوجة مع ملعقة عسل ابيض أو ملعقتين ثم يوضع الخليط على البشرة لمدة ربع ساعة ثم ينظف الوجه بالماء البارد.

اقرأ أيضًا :

فوائد شمع العسل للبشرة في علاج المُشكلات والتخلص من البقع

قناع العسل والتفاح للبشرة

هذا الماسك يفضل تطبيقه على البشرة التي تعاني من حب الشباب والبثور السوداء من اجل ازالة الجلد الميت وتجديد الخلايا التالفة بفعل الأحماض التي تتمثل في ألفا هايدروكسي والجليكوليك، لذلك يفضل تحضير القناع من خلال إحضار نصف تفاحة مفرومة مخلوط بها ملعقة عسل ثم توزع على البشرة بالكامل مع الاهتمام بالمناطق الأكثر ضرر ويبقى الخليط على الوجه لمدة ربع ساعة ثم ينظف الوجه بالماء الدافئ ثم الماء البارد لغلق المسام.

ماسك العسل والكركم والحليب

هذا الماسك من أشهر الماسكات المستخدمة لعلاج وترطيب وتنعيم البشرة بسبب احتواء الماسك على الحليب والكركم الذي يعيد بناء الخلايا التالفة بجانب انه يوحد لون البشرة ويزيد من درجة تفتيحها، مكونات هذا الماسك بسيطة وتوجد في جميع المنازل فهو يحتاج إلى ربع ملعقة كركم مع ملعقة صغيرة حليب وملعقة صغيرة عسل ثم يمزجون جيدًا ويطبقوا على البشرة لفترة لم تزيد عن عشرين دقيقة ثم يغسل الوجة بالماء الفاتر ثم البارد.