التخطي إلى المحتوى

كيفية تمييز العسل الطبيعي الأصلي هو سؤال يشغل بال الكثير من الأشخاص في زمن انتشر فيه الغش، حيث يلجأ الكثير من الأشخاص إضافة الماء او السكر الى العسل لزيادة الكمية وبهذه الطريقة يفقد العسل خصائصه وفوائده التي نستخدمها من أجلها، بل ربما يأتي بنتيجة سلبية على الشخص الذي يتناوله بسبب احتوائه على سكر مضاف قد يسبب مخاطر لبعض الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض، لذلك سوف نقدم لكم في هذه السطور أفضل طريقة للتعرف على العسل الأصلي.

ما هو العسل المغشوش؟

العسل المغشوش هو عسل طبيعي ولكن بكميات بسيطة حيث يتم خلطه مع العديد من المكونات الأخرى بهدف زيادة الإنتاج وخاصة مع تزايد الطلب في السوق على العسل، ومن ضمن هذه المكونات التي يتم اضافتها، السكر والماء ومشروب العنب والرمان وغيرها من النكهات الصناعية التي تعمل على إعطاء طعم حلو للعسل، يصعب على الشخص العادي التمييز بينه وبين العسل الأصلي، فإذا كنت تريد الحصول على فوائد العسل الطبيعي فيجب في البداية أن تتأكد من انه طبيعي 100٪.

كيفية تمييز العسل الطبيعي

بعض أنواع العسل الذي تخضع للرقابة يتم التأكد منه عن طريق بعض الاختبارات في المختبرات العلمية، والتي يتم فيها استخدام بعض الأجهزة الحديثة لتحديد خواص العسل، ولكن انت بتأكيد تبحث عن طريقة سهلة تجعلك تتأكد من جودة العسل خلال لحظات، لذلك نقدم لك بعض الطرق التي أثبتت صحتها ودقتها في تحديد الموجودة، وهذه الطرق تشمل ما يلي.

شاهد أيضاً: فوائد مشروب الكاكاو

اختبار أصابع الابهام لتمييز العسل الطبيعي

هذا الاختبار سهل للغاية حيث يكفى فقط ان تقوم بوضع كمية من صغيرة من العسل على اصبع الابهام، حيث يجب أن يتمتع العسل ببضع الزوجة والتماسك غير بقية السوائل الأخرى، فإذا انسكب العسل بشكل انسيابي فهذا يعني أنه عسل مغشوش يحتوي على نسبة من الماء التي تمنحه الانسيابية، وهذا ينطبق على أي سطح يتم وضع العسل على وذلك بفضل طبيعة العسل المتماسكة.

اختبار اللزوجة لتمييز العسل الطبيعي من العسل المغشوش

عندما تلامس العسل الأصلي سوف تلاحظ ان قوامه لزج وسميك بعض الشيء، ولكن يجب الانتباه إلى أن العسل المغشوش يحتوي على نسبة ليست بسيطة من اللزوجة وذلك بسبب المكونات والمحليات التي تتم إضافتها، ولكن لزوجة العسل الأصلي تأتي مع تماسك المكونات عكس العسل المغشوش الذي يكون ذو قوام سائل.

اختبار السُمك

يتميز العسل الطبيعي أنه ذو قوام سميك جدا سوف تلاحظ ذلك عند محاولة تحريك العسل في الطبق او داخل العبوة، حيث يتحرك ببطء شديد جدا، وذلك عكس العسل المغشوش الذي تجده ينساب بسهولة جدا داخل العبوة، وذلك بسبب نسبة الرطوبة المرتفعة بفعل المكونات التي تم إضافتها.

اختبار الرائحة

العسل الطبيعي يتكون من روائح رحيق الورود والنباتات أو حبوب اللقاح، حيث تظهر هذه الرائحة بشكل واضح بناء على نوع النبات الذي يتغذى عليه النحل، بينما تلاحظ ان العسل المغشوش تفوح منه رائحة بعض المكونات الصناعية واللوائح الحمضية ورائحة السكر.

اختبار الخبز

يسبب العسل الأصلي تصلب لقطعة الخبز عند تركه عليها لبضع دقائق فقط، بينما تلاحظ ان العسل المغشوش كلما ترك مدة أطول كلما تسبب في ترطيب لقطعة الخبز، وذلك دليل واضح على أنه يحتوي على الكثير من الإضافات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء والسكر الصناعي.

اختبار البيض

هذه التجربة تتم عن طريق فصل صفار البيض عن البياض ونضع الصفار في اناء بمفرده، ثم وإضافة ملعقة كبيرة من عسل النحل، وانتظر لمدة ثواني فقط، إذا لم تلاحظ أي تغير في شكل وقوام صفار البيض فهذا يعني ان العسل مغشوش، ولكن اذا لاحظت ان الصفار اصبح ذو قوام سميك وكانه تم طهيه فهذا يعني انه عسل طبيعي.

اقرا أيضًا:

فوائد غذاء ملكات النحل لتنشيط الذاكرة وتعزيز مناعة الجسم

اختبار الحرارة

لإجراء هذا الاختبار قم بوضع ملعقة كبيرة من العسل في وعاء مناسب ووضعها على نار منخفضة مع التقليب، في العسل الأصلي سوف يتحول الى شكل وقوام يشبه الكراميل، ولكن إذا ظهرت بعض الرغوة البيضاء على السطح فهذا دليل عن أنه يحتوي على ماء محلي أو إضافات أخرى.

اختبار الشوائب

إذا كنت تشتري العسل مباشرة من مصدره فسوف تلاحظ أنه يحتوي على بعض الشوائب مثل بعض قطع شمع العسل الصغيرة، او حبوب اللقاح، ولكن في الغالب تقوم بعض الشركات بتنقية العسل من هذه الشوائب، ولكن قد تظل هناك بعض الشوائب البسيطة التي قد تلاحظها عند تقريب العسل من الضوء.