التخطي إلى المحتوى

كيف تفرق بين العسل الأصلي والمغشوش هذا ما يبحث عنه الجميع خاصة بعد أن نصحت به وزارة الصحة المصرية المواطنين بأن يتناولوا منه ملعقة واحدة يوميًا في الصباح لمحاربة فيروس كورونا إضافة إلى أنه منتج يسهل غشه ويصعب معرفة المنتج المغشوش وتفرقته عن المنتج الأصلي، ويكون ذلك عن طريق القيام باستخدام طرق طبيعية واختبارات سهلة يستطيع الفرد القيام بها في المنزل بكل سهولة.

كيف تفرق بين العسل الأصلي والمغشوش

يمكنك أن تفرق بين العسل الأصلي والعسل المغشوش بعدة طرق هي:

  • من خلال الإبهام: قم بوضع كمية بسيطة جدًا من العسل على إصبع الإبهام وراقب انسكابه أو انتشاره فإذا كان ينسكب كأي سائل عادي فإنه عسل مغشوش أما لو كان ينسكب بصعوبة فهذا يعني أنه عسل أصلي.
  • من خلال الماء: ضع ملعقة صغيرة جدًا على كوب من الماء فإن كان العسل مغشوشًا فإنه يذوب في الماء بشكل سريع أما لو كان عسلا أصليًا فهذا يعني أنه سيتركز في قاع الكوب ويكون كتل.
  • من خلال المناديل الورقية: ضع ملعقة صغيرة على المنديل الورقي فإذا امتصه المنديل يكون مغشوشًا، أما لو لم يستطيع المنديل امتصاصه فإنه يكون عسلا أصليًا وكذلك نفس الطريقة لو استخدمت قطعة قماش بيضاء اللون.
  • من خلال النار: عليك أن تعرف أن العسل الأصلي قابل للاشتعال فإذا غمست فيه عود كبريت جاف ثم أشعلته واشتعل فهذا معناه أن العسل طبيعي وأصلي، أما إذا لم تجد الكبريت يشتعل فهذا معناه أن العسل مغشوش.
  • من خلال الخل: ضع ملعقة عسل كبيرة وأضف عليها كمية من الماء وقطرتين أو ثلاث قطرات من الخل فإذا تشكلت أمامك فقاعات فهذا يعني أن العسل مغشوش.
  • من خلال التسخين: إذا وجدت العسل أصبح مكتملا في وقت سريع دون تكون فقاعات فهذا يعني أنه عسل أصلي، أما لو وجدته كون فقاعات فهذا يعني أنه عسل مغشوش.
  • كيف تفرق بين العسل الأصلي والمغشوش بالعين المجردة؟
  • ستجد أن العسل الأصلي ثقيل ويتدفق إلى سريان مائي فقط، أما العسل المغشوش فستجده خفيفًا.
  • العسل الأصلي لن تجده ينفصل إلى طبقات بالإضافة إلى رائحته الذكية لأنه عسل خام ونقي وإذا تذوقته فإنه يعطيك الإحساس بالوخز الخفيف أو الحرقة البسيطة في الحلق.

 اختبار الثلاجة لمعرفة العسل

ضع العسل في الفريزر فإذا احتفظ بحالته السائلة يكون عسلا أصليًا أما إذا تجمد فهذا يعني أنه عسل مغشوش ومضاف عليه ماء.

كيف يتم غش العسل؟

يتم إضافة بعض المكونات عليه مثل السكر أو الذرة أو الدبس وأحيانًا يتم وضع السكر للنحل في غذائه فيصبح من الصعب تفرقته بالعسل الأصلي الذي يعتمد على رحيق الزهور.

اقرا ايضًا :

فوائد العسل للبشرة للتخلص من الأتربة وتنظيف المسام وعلاج البثور

كيف ينتج العسل الأصلي؟

بعد الإجابة على سؤال كيف تفرق بين العسل الأصلي والمغشوش يتبادر في أذهان البعض سؤال عن كيفية إنتاج عسل النحل؟ الإجابة على هذا السؤال سهلة جدًا وهي:

  • بعد أن يقوم النحل بجمع العسل من رحيق الأزهار وتنقله إلى الخلية الخاصة به يبدأ في معالجة هذا السائل وتحويله إلى شراب ثقيل يتم تخزينه في قرص العسل الذي يتم صناعة الشمع منه.
  • يقوم النحل بإنتاج هذا الشمع على شكل سداسي ويمتاز بأنه يستطيع أن يحتفظ بالعسل، يفرغ النحل رحيق الأزهار في الخلايا من خلال تحريك جناحيه حتى تساعد على تبخر الرطوبة التي توجد في هذا الرحيق عن طريق الريح التي تكونت إلى أن يصبح المنتج أكثر ثقلا ولزجًا بشكل أكبر، إضافة إلى أنه يصبح مقاوم للتلف.
  • يقوم النحل بسد خلايا العسل بالشمع ليحميه من التلف في فترة تخزينه  ثم يبدأ مربي النحل في استخراج العسل مع حرصهم على المحافظة على أقراص الشمع لاستخدامها مرة أخرى ولكن بعض المربيين يتخلصون من العسل الخام باستخدام الشمع ويقومون ببيع العسل خامًا لكن الذين ينتجون العسل بكميات كبيرة فإنه يشترون كميات كبيرة من العسل ثم يعرضونه للحرارة والتنقية للتخلص من حبوب اللقاح والمواد الطبيعية الأخرى.

اختبار الطعم 

إذا وجدت أثناء تناولك للعسل أن طعم السكر الأساسي اختفى بعد دقائق فهذا معناه أن العسل أصليًا، أما لو وجدت طعم السكر في فمك مدة أطول فهذا يعني أن العسل مغشوش بإضافة سكر له.

اختبار رائحة العسل لمعرفة الغش

إذا كان العسل له رائحة تشبه الحامض أو لا تجد له رائحة من الأساس فهذا العسل مغشوش، أما لو كان له رائحة خفيفة فهذا معناه أنه عسلا أصليًا.

 الاحتواء على شوائب

إذا كان العسل أصليًا ستجد أن به حبوب لقاح، أما العسل المغشوش فلن تجد فيه أي شوائب.