نتطرق في هذا المقال لهذا اليوم لموضوع ديني قد يطرأ على ذهن الكثير من المسلمين ألا وهو أهمية شهر رمضان المبارك، الذي فرض الله فيه الصوم على كافة عباده من المسلمين، ونتحدث في فقرات المقال عن الهدف الأسمى الذي يرجوه الدين الإسلامي من فرض الصوم على الأمة، وعن العبادات التي لا بد أن تتم وتؤدى في شهر رمضان خلال فترة صيام الشخص المسلم، والتي يجب أن تمتد معه إلى ما بعد شهر رمضان المبارك.

أهمية شهر رمضان

أهمية شهر رمضان تكمن في أنه الشهر الذي فرض الله جل وعلا فيه الصوم على الأمة الإسلامية دون استثناء، وفي شهر رمضان تظهر الكثير من التجليات الربانية التي اختص بها الله الشهر الفضيل، شهر رمضان تتميز أيامه دونا عن الأيام الأخرى بالبركة في وقته فعلى كل مسلم أن ينجز فيه من الصالحات والأعمال الطيبة، طالبا من الله عز وجل الرحمة والمغفرة، والعتق من النيران.

فضائل شهر رمضان

• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله إقام الصلاة، وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

• في هذا القول الشريف من أقوال النبي صلى الله عليه وسلم بيان واضح إلى كافة جموع المسلمين بأركان الإسلام الخمس، ومن بينها صيام شهر رمضان المعظم، والذي لا خلاف على أنه أحد أساسيات وأعمدة الإسلام.

• من بين ليالي شهر رمضان المعظم ليلة هي خير من ألف شهر، فضلها الله على سائر الليالي في العام كله وخصها بالتجليات والروحانيات، والبركة لكل عمل خير يتم فيها ويقول الله عز وجل في شأن ليلة القدر بسم الله الرحمن الرحيم( إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلام هي حتى مطلع الفجر) صدق الله العظيم.

• ليلة القدر العبادة فيها تعدل عبادة ألف شهر من الشهور العادية، لذا فإن لها من الأهمية ما يجعل المسلم يتحراها بدقة وذلك خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المعظم وذلك لعظم أجر العبادة في تلك الليلة كما أخبرنا الله جل وعلا.

فوائد الصيام في شهر رمضان

• الصوم لأيام شهر رمضان الكريم سبب لنيل المغفرة والرحمة من الله جل وعلا وهذه هي أسمى، وأعظم أمنيات العبد المؤمن.

• الصيام كفارة للمسلم عن كل الذنوب والآثام التي ارتكبها فبالصوم تحط كل الخطايا وذلك إذا تم اجتناب الكبائر.

• تظهر أهمية شهر رمضان في أن الله سبحانه وتعالى يعتق رقاب من شاء من عباده من النار، وتلك من خصائص شهر رمضان المبارك،العمرة التي تتم في شهر رمضان تعدل حجة.

• القرآن الكريم بدأ نزوله على المختار صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان الكريم،في شهر رمضان تصفد الشياطين وتغلق أبواب جهنم، وتفتح كل أبواب الجنة.

• الله سبحانه وتعالى أخبرنا أنه الصوم والقيام بالليل في شهر رمضان بإيمان واحتساب من العبد المؤمن تكون نتيجته المغفرة لما ارتكب من الذنوب والآثام.

 السنن للصوم في شهر رمضان الكريم

العديد من الأعمال التي إن فعلها العبد المؤمن فإنها تقربه إلى الله، وهنا تكمن أهمية شهر رمضان المعظم لأن الله عز وجل يضاعف فيه الثواب لمن شاء من عباده الصالحين، ومن بين الأعمال الصالحة المفضلة في شهر رمضان المبارك هي أداء الصلاة على وقتها وتلك هي أحب الأعمال إلى الله عز وجل، فحين سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أحب الأعمال إلى الله قال: ( الصلاة على وقتها)، كما أن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أمرنا بأن يكون لسان المؤمن دوما رطب بذكر الله، وكما ذكرنا أن الله عز وجل في رمضان يضاعف الأجر لعباده الصالحين فالمواظبة على الذكر من تحميد وتهليل وتكبير لها عظيم الأجر عند الله عز وجل.

الأعمال الصالحة في شهر رمضان

من بين الأعمال التي لا بد وأن يقبل قلب العبد المسلم عليها التزام قراءة القرآن بأن يكون المسلم حريص على تلاوة ورد يومي من القرآن الكريم في رمضان وفي غير رمضان، فلا يجب على المسلمين هجر القرآن الكريم دون تدبر كلماته ومعانيه.

من بين السنن التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان تعجيل تناول الفطور في رمضان، كما كان يحرص عليه أفضل الصلاة والسلام على تأخير وجبة السحور حتى قبيل الفجر، ومن بين سننه أيضا عليه الصلاة والسلام استخدام السواك، ولكنه كان يكره استخدامه أثناء فترات الصوم، ومن بين أهم العبادات التي كان يحرص النبي الكريم صلى الله عليه وسلم على أدائها هي القيام في الليل خاصة في ليالي رمضان وفي العشر الأواخر من الشهر الفضيل، والعشر الأواخر من بينهم ليلة القدر التي تعدل العبادة فيها وحدها عبادة ثلاثة وثمانين عام، فما أجملها من هبة ومنحة ربانية من الله عز وجل.

اقرا ايضًا :

فضل رمضان شهر القرآن الكريم وأهم الفضائل العظيمة

ما هي الفائدة من الصيام

أهمية شهر رمضان نابعة من الصيام الذي فرضه الله عز وجل على المؤمنين، فالصوم في الأصل هو صيانة وحفظ للإنسان من كل مكروه وسوء، الصوم فيه وقاية من الأمراض ومن الآثام والذنوب على حد السواء.

• العزم على عدم الرجوع إلى الذنب يقوى في شهر رمضان حيث أن النفس في هذا الشهر تكون ذات عزيمة وإقبال على الله عز وجل أكثر من أي وقت آخر.

• المسلم في هذا الشهر من الممكن أن يكون قادر على كبح جماح الشهوة، والهوى الغير مرضيان لله عز وجل.

• في الصوم وجاء للأبدان ومحافظة عليها من سيء الأقسام، في  الصوم ضياء لعتمة القلوب وذلك بتطهيرها من كل ما يغضب الله جل وعلا.

• في الصوم تظهر وحدة وتلاحم المسلمين مع بعضهم البعض، حيث يمنح الغني الفقير، ويساعد القوي الضعيف وبذلك تسمو الأمة ولا يقدر على اقتحامها الخبيثون.

• في الصوم يخرج الأغنياء من المسلمين زكاة أموالهم أهمية شهر رمضانفيدخلون بها السرور على قلوب مساكين الأمة وفقرائها ممن هم بحاجة إلى المال لذا فرض الله زكاة الفطر في شهر رمضان المبارك كي يتعاون الغني مع الفقير ويساعده في تحمل مشاق الحياة، وأعباءها.

• من ناحية أخرى أثبت العلم والطب والدراسات العلمية الحديثة أن الصوم الإسلامي وكما أمر به الدين الإسلامي الحنيف فيه حماية للجسم من شرور الأمراض ويعالج الكثير من الأعراض المرضية لبعض الأمراض مثل أمراض السكر والضغط، وأمراض الشرايين للقلب، والكوليسترول، كل تلك الأمراض يحد الصوم من تفاقم أعراضها.

• الصوم في الإسلام ليس الهدف منه التجويع، ومنع الناس عن كل ما يفضلونه، ولكن في الصوم تربية، في الصوم قوة، في الصوم إرادة وعزيمة على ألا نعود إلى الذنب، ونتقرب إلى الله بالطاعات.

وصلنا مع حضراتكم إلى نهاية فقرات مقالنا لهذا اليوم والذي تطرق بالحديث إلى أهمية شهر رمضان، وما هو الهدف الذي تهدف له الشريعة الإسلامية من الصوم، وما يجب على كل مسلم فعله كي يصح صومه ويكون مقبول بفضل، وأمر الله جل وعلا.