فوائد العسل على الريق للبشرة لا حصر لها، فالعسل يحتوي على فوائد تخص البشرة الدهنية والجافة والحساسة، ولكن من أجل إمداد أنواع البشرة بتلك الفوائد لابد من استخدام العسل ضمن وصفات مخصصة لكل بشرة بمقادير مناسبة منعًا من حدوث أي مضاعفات قد تتلف البشرة أو تتسبب في هياجها.

فوائد العسل على الريق للبشرة

نظافة المعدة وصحة الجهاز الهضمي تظهر على بشرة الوجه، ففي حالة كانت البشرة شاحبة فهذا دليل على وجود مشكلة مرضية في الجهاز الهضمي، ويجب إيجاد علاج لها لتلاشي ظهور الحبوب والبقع، لذلك يفضل تناول ملعقة عسل ابيض على الريق كل يوم أو تناول كوب ماء دافئ محلى بالعسل، من أجل تطهير المعدة وطرد السموم في البول والبراز وبالتالي نحصل على بشرة صافية، ايضًا وجود مضادات الأكسدة في العسل قادرة على محاربة الجذور الحرة التي توجد في الجلد نتيجة التقدم في العمر، مما ينتج عنها سرطان الجلد أو تكون بقع داكنة في البشرة، يحتوي العسل على فيتامين أ وفيتامين ج وهما فيتامينات اساس عملها إنتاج الكولاجين في البشرة، واخفاء خطوط تقدم سن البشرة لذلك تناول ملعقة عسل على الريق في كل صباح يكسب الجسم فوائد العسل على الريق للبشرة.

وصفات العسل على الريق للبشرة

من الممكن استخدام العسل مطهر طبيعي للبشرة وخاصة الدهني،  وذلك من خلال تطبيقه بشكل مباشر على البشرة من أجل التصاقه بالأتربة التي تقوم بغلق المسام ثم إزالتها من أجل تنظيف المسام ومنع تكون البثور والحبوب.

وصفة صنفرة البشرة الدهنية بالعسل

من الممكن عمل صنفرة للبشرة الدهنية من خلال مزج ملعقة عسل مع ملعقتين لوز ناعم وعصير نصف ليمونه، ثم نقلبهم جيدًا حتى متزجوا تمامًا ثم يطبقوا على البشرة الدهنية مع مراعاة التدليك الرقيق منعًا من تجريح البشرة ثم تنظيفها بالماء الفاتر، كما يمكن استبدال اللوز المطحون نصف ملعقة ملح البحر أو السكر مع ملعقة عسل كبيرة، ثم نبدأ في توزيع الوصفة على الوجه مع الفرك اللطيف في شكل دائري، ثم تنظيف الوجه من بقايا العسل والسكر أو الملح.

وصفة العسل للتخلص من حب الشباب

  • من أكثر أنواع البشرة المصابة بحب الشباب هي البشرة الدهنية لأن مسامها تكون واسعة ومفتوحة وسهلة التقاط الأتربة والأوساخ بداخلها، لذلك تحتاج إلى وصفة تعمل كمطهر و منقي للمسام.
  • مكونات هذا القناع سهلة ومتوفرة في كل بيت وهي ملعقة عسل أبيض وملعقة حليب وملعقة كركم ونصف ليمونه، يمزجون جميعهم جيدًا ثم يوزعون على البشرة ثم يبقوا على الجلد لمدة نصف ساعة ثم ينظف بالماء البارد.
  • بعد هذه الوصفة قد نجد أن البشرة الدهنية أصبحت أكثر صفاء وترطي،  وهذا يقلل من احتمالية ظهور حب الشباب والبثور السوداء والبيضاء.

وصفة العسل لإعادة التالف من البشرة

  • احيانًا البشرة تتعرض إلى عوامل المناخ التي تؤثر عليها بالسلب وتجعل خلاياها تالفة وتحتاج للتجديد، من خلال هذا الماسك الذي عبارة عن ملعقة عسل كبيرة مع بياض بيضة ونصف ليمونه.
  • يخفقون جيدًا ثم يطبقوا على البشرة لمدة ربع ساعة، ثم ينظف الوجه بالماء الفاتر ليتم التخلص من لزوجه البيض بالكامل.

ماسك العسل و الشوكولاته لنضارة البشرة

  • من الممكن استخدام هذا الماسك من قبل جميع انواع البشرة من أجل جعل البشرة نضرة، فقط كل ما يحتاجه الشخص هو مزج ملعقة من الشيكولاته السائلة مع ملعقتين حليب ومثلهم عسل وملعقة عصير ليمون.
  • بعد أن يخلطوا المكونات جيدًا يتم توزيعهم على البشرة، ثم يفرك به بشرة الوجه بمنتهى البطء والرقة ثم ينظف الوجه من المكونات جيدًا.

اقرا أيضًا :

كيف أعرف العسل الأصلي من العسل المغشوش

قناع العسل لتفتيح البشرة

يفضل استخدم هذا القناع من قبل البشرة العادية أو الدهنية ويبتعد عن استخدامه ذوات البشرة الحساسة منعًا من التهابها من المكونات، التي عبارة عن ملعقتين عصير طماطم مع ملعقتين عسل، وبعد تمام المزج يتم وضعهم على البشرة لمدة ربع ساعة ثم تنظيف البشرة بالماء البارد.

نصائح للحفاظ على البشرة

  • يفضل تكرار الوصفات بشكل منتظم من أجل الحصول على نتائج مرجوة.
  • لابد من تنظيف البشرة بالماء قبل وضع أي ماسك من أجل تهيئة المسام وفتحها.
  • بعد تطبيق ماسك العسل على البشرة يفضل الابتعاد عن استخدام الصابون من أجل عدم تشقق الجلد وسحب عناصر الترطيب من البشرة.
  • لابد من وضع كريمات مرطبة للبشرة بعد تطبيق الماسكات على البشرة للحفاظ على الترطيب المستمر للبشرة ومنع ظهور الحبوب والبثور.