فوائد عسل ملكات النحل يشمل علاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، حيث يعمل بشكل أساسي على تعزيز مناعة الجسم، وكذلك تحسين عمل القلب والشراين، وهناك الكثير من الدراسات التي تثبت فاعلية عسل ملكات النحل في تعزيز صحة الجسم والوقاية من الامراض الصعبة بدون الحاجة إلى استخدام أي أدوية أو أي مواد كيميائية ضارة وغير مفيدة، وهذا ما سوف نتعرف عليها معا. 

فوائد عسل ملكات النحل

يعرف الكثير من الناس فوائد عسل ملكات النحل، ولكن حتى الآن ما يعرفه الناس لم يُوكد علمياً بعد ولهذا هذه المعلومات تحتاج دراسة للتأكد من صحتها ومن ضمن فوائده:

  • مساعدة المرضى بمرض السرطان على تخفيف أثر هذا المرض أو الإعياء المُصاحب له، وقد أُثبت علمياً أن من يأخذ غذاء ملكات النحل مع عسل النحل فيساعد ذلك في تخفيف أثر الإعياء الذي يُصاحب مرض السرطان، وهو في كل الأحوال أفضل بكثير من تناول عسل النحل وحده.
  • يعمل أيضا على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم، ثبت علمياً أن تناول عسل ملكات النحل لفترة تمتد لشهرين يساعد مرضى الكوليسترول على تخفيض مستويات الكوليسترول لديهم، وهذا ما يبعد عنهم أمراض القلب والأمراض الخطيرة، ومع كل ذلك لم توضح هذه الدراسة تأثير العسل على الكوليسترول المُفيد والدهون الثلاثية أيضاً.
  • يساعد عسل ملكات النحل أيضاً على تخفيض الوزن وقد تم إثبات هذا علمياً في دراسةٍ ما، وهو ما يساعد مرضى السكري النوع الثاني على التحكم في مرض السكر لديهم.
  • أجريت دراسة أثبتت أن عسل ملكات النحل يعزز من المناعة لدى الحيوانات ولكن لزالت هذه الدراسة حتى الآن تحتاج للتأكيد على البشر.
  • عسل ملكات النحل فوائد أُخرى للبشر منها حمايتهم من التأثُر الوعكات الصحية، وأيضاً أمراض العظام، وأمراض الكبد والكلى وغيرها.

اقرا ايضًا :

فوائد العسل للبشرة للتخلص من الأتربة وتنظيف المسام وعلاج البثور

فوائد غذاء ملكات النحل للحامل

ثبت علمياً أن هناك فوائد كثيرة للمرأة الحامل عند أخذها عسل ملكات النحل فهو يساعدها على الإنجاب بشكل صحي ومن فوائده للحامل الآتي:

  • تمت دراسة على إحدى النساء الحوامل في استخدامها عسل ملكات النحل يساعدها على زيادة قدرتها على الإنجاب عن طريق ارتباط هرمونات المِبيض لديها مع هرمونات الحمل.
  • ويُساعد عسل ملكات النحل المرأة الحامل على تكوين الجريبات والذي يُعتبر غلاف مُكوّن من خلايا جسدية يوجد داخله بويضات لم تنضج بعد.

أضرار غذاء ملكات النحل

توجد العديد من فوائد عسل ملكات النحل كما توجد لديه أيضاً أضرار على الناس المُستخدمين له وقد أُثبتت هذه المخاطر علمياً أيضاً:

  • يمكن أخذ عسل ملكات النحل بكميات في الحدود المعقولة، وهذا العسل يُمكن أخذه في صور عديدة منها خليط غذاء ملكات النحل، ولقاح مُستخلص من عسل النحل، وحبوب مستخلصة من عسل النحل، ويتم استخدامه لمدة تصل إلى شهرين طالما دام هذا ضمن حدود الأمان.
  • ويمكن أخذ لقاحات مُستخلصة من عسل ملكات النحل والزهور ومدة استخدام هذا اللقاح في حدود الأمان تصل إلى ثلاثة أشهر.
  • يمكن أن يتسبب هذا اللقاح ببعض الأضرار أو الوعكات الصحية للمستخدمين له منها الربو، وممكن تورم داخل الحلق، وهناك حالات نادرة قد يتسبب لها هذا اللقاح في نزيف في القولون ويصاحب ذلك النزيف ألماً شديداً في المعدة، ويمكن إصابتها بإسهال دموي.
  • ويسأل الكثير من الناس أضراره وفوائده في استخدامه للأطفال وقد تمتد مدة استخدام الأطفال لهذا اللقاح لمدة تصل إلى ستة أشهر.
  • ولكن هذه الدراسة لم توضح تأثير هذا اللقاح على النساء الحوامل والُرضعات ولهذا ينصح الأطباء النساء الحوامل والمُرضعات بعدم تناول هذا اللقاح أثناء فترة الحمل أو الرضاعة.

تحذيرات استخدام غذاء ملكات النحل

الجدير بالذكر أنه كما أن عسل ملكات النحل فوائد وأضرار له أيضاً تحذيرات لإستخدام عسل ملكات النحل على بعض الأشخاص المرضى: 

  • يُحذر الأشخاص المصابون بحساسية من استخدام هذا اللقاح مثل المصابون بحساسية الربو يكونوا أكثر تعرضاً للإصابة بحساسية من وراء أخذ هذا اللقاح وقد يترتب عليه بعض الأعراض يتوجب على من يشعُر بها الذهاب للطبيب واستشارته وهي الحكة المُفرطة، وآلام المعدة والجهاز الهضمي، ومشاكل التنفُس، والإسهال، والغثيان.
  • الأشخاص الذين لديهم التهاب في الجلد يُنصح بابتعادهم عن استخدام هذا اللقاح لأنه قد يؤدي إلى الإضرار بصحتهم وزيادة هذه المشكلة لديهم.
  • الأشخاص الذين يعانون مرض انخفاض ضغط الدم يجب عليهم الإبتعاد عن تناول هذا اللقاح لأن استخدامهم للقاح عسل ملكات النحل قد يُفاقم إنخفاض شديد في ضغط الدم لديهم.