فوائد عشبة الجنسنج ،  الجنسنج هو أحد النباتات المعمرة بطيئه النمو، وينتمي للفصيله الأرالية Araliaceae وهو من جنس الجنسةpanax، ينمو  الجنسنج في النصف الشمالي من آسيا الشرقية، وفي الصين، وكوريا، وسيبيريا، والبوتان. يستخدم الجنسنج في تصنيع مستحضرات التجميل كما تتم إضافته لمشروبات الطاقة ويتم استخدام جذور الجنسنج فقط،  تتعدد أنواع الجنين حيث يوجد منها أكثر من ثلاثون  نوعًا، ويحتوى الجنسينج على العديد من مضادات الأكسدة، وأهم أنواع الجنين هو النوع الأمريكي  والنوع الآخر هو الجنسينج الآسيوي ، وسوف نتناول فوائد كل نوع منهما بالتفصيل في السطور القادمة.

فوائد عشبة الجنسنج

١- يحسن من حالات مصابي مرض السكري: حيث أشارت الدراسات التي تم تطبيقها على 39 شخصا من مصابي السكري أنه عقب تناولهم للجنسنج الأمريكي، قد ساهم في تقليل نسبة السكر التراكمية في الدم  بعد الاستمرار في تناوله لمدة 12 أسبوع، وقد أظهرت الدراسة أن مستوى سكر الدم لدى الأشخاص غير المصابين بالسكري لم يتغير عقب تناول الجنسنج  بالمقارنة مع نسبة السكر لمصابي السكري والتي انخفضت بشكل ملحوظ، لهذا السبب يجب على مصابي مرضى السكري توخي الحذر عند تناول الجنسنج الأمريكي وخاصة حال تناولهم الأدوية الخافضة لنسبة السكر في الدم.

٢- تقليل فرص الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي:  يشار إلى عدوى الجهاز التنفسي العلوي إلى أنها أحد الأسباب الرئيسية للوفاة على مستوى العالم، وقد أظهر مستخلص الجنسنج الأمريكي في إحداث تأثير ملحوظ في المناعة لما يحتويه من سكريات متعددة وسكريات منحسرة التعدد والذي قد يحسن استجابة  المناعة والمتمثل في إنتاج الغلوبيولين بواسطة الخلايا الليمفاوية بالإضافة للاستجابة المناعية من الخلايا البلعومية الكبيرة، وقد أشارت الدراسات التي تم تطبيقها على 323 شخص ما بين 18 إلى 65 عام والذين يتعرضون للإصابة بنزلات البرد حوالي مرتين سنويا على الأقل، أنه عقب تناول كبسولتين في اليوم من مستخلص الجنسنج لمدة 4 أشهر، قد ساهم  في تقليل فرص الإصابة بالبرد  لديهم عند المقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوه.

فوائد غير مؤكدة الفعالية للجنسنج

١- تقليل أعراض الإصابة بتشتت الانتباه وفرط الحركة: تم إجراء دراسة أولية على 36 طفل ما بين 3 إلى 17 عام ممن يعانون من اضطرابات تشتت الانتباه  وفرط الحركة، وأظهرت الدراسة أنه عند تناولهم منتجات مضاف إليها حوالي 200 ملغ من مستخلص الجنسنج بالإضافة إلى 50 ملغ من مستخلص عشبة الجنكة مرتين يومياً ولمدة أسبوعين، قد ساهم في تقليل أعراض تشتت الانتباه وفرط الحركة لديهم ولكن هذه الدراسة تحتاج مزيد من التأكيد.

٢- تقليص أعراض الإصابة بسرطان الثدي:  أشارت الدراسات إلى أن تناول بعض المصابين بسرطان الثدي للجنسنج الأمريكي قد ساهم في  تقليل نسبة الوفاة مقارنة بمن لم يتناول عشبة الجنسنج، كما أظهر الجنسنج بعض الآثار النفسية الإيجابية لديهم فهو يساعد على التخفيف من الشعور بالإعياء والإرهاق وذات تأثير فعال وإيجابي على صحة المرضى العامة.

٣- تحسين الوظائف الدماغية: أجريت بعض الدراسات على 64 شخص من مرضى الفصام لمدة أربعة أسابيع وقد تم تقديم مركبHT1001 وهو إحدى مركبات الجنسنج الأمريكي لمجموعة منهم، وقد توصلت الدراسة إلى تحسن الذاكرة البصرية لديهم، ولكن لا تزال هناك حاجة لإجراء كثير من الدراسات للوقوف على مدى تأثير مركب الجنسنج في تقليل حدة الفصام من خلال تحسين قدرة الذاكرة.

٤- انخفاض مستوى ضغط الدم: اختلفت الدراسات حول مدى فعالية  تناول الجنسنج الأمريكي للتأثير على مستوى ضغط الدم، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن تناول 1500 ملليجرام من الجنسنج الأمريكي مرتين يوميًا لمدة 12 أسبوع لا يساعد على تخفيض مستوى ضغط الدم، في حين أظهرت دراسات مختلفة أن تناول 1000 ملغ من نفس النوع  لعشبة الجنسنج ثلاث مرات يومياً لمدة 12 أسبوع قد ساهم في انخفاض مستوى ضغط الدم لمصابي السكري وضغط الدم المرتفع، ويرجع هذا الاختلاف تبعا لكمية الجينوسيدات وهي المادة الفعالة في الجنسنج الأمريكي.

فوائد من المرجح عدم فعاليتها

١- يحسن من الأداء الرياضي: حيث ظهر أن تناول 1600 ملغ من عشبة الجنسنج لمدة أربع أسابيع لا يساهم في تحسين الأداء الرياضي، ولكنه يقلص من حدوث التلف العضلي أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

فوائد الجنسنج الكوري

١- تقليل أعراض الإصابة بالزهايمر: حيث يسبب هذا المرض بعض المضاعفات التي تعمل على تقليل القدرات الذهنية، خفض وظائف الذاكرة وقد يسبب في نهاية الأمر الاكتئاب والوفاة، وقد أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على نساء ما بين 40 إلى 83 عام، أن عشبة الجنسنج قد ساهمت في تحسين أداءهن المعرفي ولكننا  في انتظار المزيد من الدراسات لتأكيد النتيجة.

٢- تقليل أعراض الإصابة بانسداد الرئة المزمن: 

يسبب هذا المرض طرد كميات كبيرة من البلغم والسعال الشديد بالإضافة إلى ضيق التنفس، وقد أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت لتقييم مدى تأثير الجنسنج الكوري على وظائف الرئة، أن جميع نتائج الجنسنج قد جاءت إيجابية حيث ساهمت في رفع جميع المؤشرات والمقاييس الخاصة بالتنفس و المتعلقة بالانسداد الرئوي المزمن.

فوائد من المرجح عدم فعاليتها

١- تقليل أعراض الإصابة بفشل القلب: أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات والتي توصلت إلى أن تناول الجنسنج قد ساهم في تقليل ديناميكا الدم وتقليص تضخم عضلة القلب، كما ساعد على خفض نشاط الكالسينيورين، ولكن وجبت الإشارة إلى أن الجنسنج الكوري ذات أثر فعال في مستوى ضغط الدم ونبضات القلب ورغم ذلك  لم يتم الوصول لأي دراسة تتيح استخدامه لمرضى القلب ومرضى الأوعية الدموية.

٢- تقليل تكون الحصى المرارية: تم إجراء دراسة داخل إحدى المستشفيات على 28 شخص من مصابي الحصى المرارية، حيث تم تقديم عشبة الجنسنج لمده 24 أسبوع بجانب الأدوية، ولكن لم يظهر للجنسنج أي أثر فعال في هذه الحالة، لذلك يتطلب الأمر مزيد من الدراسة حول فعالية تأثيره.

اقرا أيضًا :

فوائد وأضرار الكركم للصحة والتخسيس

تحذيرات حول استخدام الجنسنج

بعد معرفة فوائد عشبة الجنسنج لابد من العلم أنه قد يسبب الجنسنج حدوث بعض الآثار الجانبية مثل الإسهال، والصداع، والأرق وسرعة نبضات القلب، وارتفاع ضغط الدم والشعور بالحكة، بالإضافة إلى أنه  يجب توخي الحذر في الحالات الآتية: 

  •   أثناء الحمل والرضاعة حيث يعتبر الجنسنج غير آمن أثناء الحمل والرضاعة، ويرجع ذلك لوجود بعض المواد الكيميائية به، والتي قد تؤدي إلى حدوث بعض العيوب الخلقية.
  •  إجراء العمليات الجراحية حيث يعتبر الجنسنج الأمريكي ذات تأثير فعال على مستوى سكر الدم، لذلك يفضل التوقف عن تناول الجنسنج قبل إجراء أي جراحة بأسبوعين على الأقل.
  •  الأشخاص المصابين بالأرق حيث أن استخدام الجنسنج بشكل مفرط يؤدي إلى حدوث مشاكل واضطرابات في النوم. الأشخاص ذوي حساسية للهرمونات مثل هرمون الاستروجين ويحظر على هذه الحالات تناول الجنسنج.
  •  الأطفال والرضع يعتبر الجنسنج غير آمن تماما للأطفال وقد يزيد من نسب الوفاة بين الأطفال.
  •  الأشخاص المنفذين لعمليات زراعة الأعضاء يفضل عدم استخدام الجنسنج لهؤلاء المرضى حيث يساعد الجنسنج على رفع المناعة الأمر الذي قد يثبط  تأثير الأدوية التي تستخدم بعد تلك العمليات.

لهذا السبب لابد من توخي الحذر عند استخدام الجنسنج، بعد معرفة فوائد عشبة الجنسنج وأيضًا تحذيرات استخدامه حيث لا توجد أيا من الأعشاب المستخدمة في الطب البديل والتداوي بالأعشاب التي ثبت فعاليتها بشكل كامل، ولكن يجب استخدامها بجرعات ملائمة وعدم الإفراط في تناولها.